عادي
2.94 مليار درهم إيرادات 9 شهور

158.5 مليون درهم أرباح «أغذية» بزيادة 53%

21:04 مساء
قراءة 4 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

بلغت أرباح «مجموعة أغذية» في 9 شهور بنهاية سبتمبر/ أيلول 2022 مبلغ 158.5 مليون درهم بنمو 53% مقارنة ب 103.29 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام 2021.

وأعلنت «أغذية» عن تسجيل صافي إيرادات قدرها 954 مليون درهم في الربع الثالث، محققة نمواً بنسبة 20% على أساس سنوي نتيجة نجاحها في دمج وتوحيد أعمال الشركات التي تم الاستحواذ عليها مؤخراً، وبلغت إيرادات 9 شهور 2.94 مليار درهم بارتفاع مقابل 2.11 مليار درهم في الفترة ذاتها من 2021.

وارتفعت أرباح المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 23% على أساس سنوي لتصل إلى 128 مليون درهم، وذلك على الرغم من الضغوط المتزايدة جرّاء ارتفاع أسعار المواد الأولية خلال هذه الفترة، في دليل على كفاءة نهجها لضبط التكلفة والاستفادة من أوجه التآزر بين أعمالها وقطاعاتها الجديدة. كما بلغ صافي الربح 40.5 مليون درهم، بزيادة بنسبة 14% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية: «يعكس الأداء القوي لمجموعة أغذية في الربع الثالث من العام كفاءتنا الإدارية العالية في الاستحواذ على شركات ذات قيمة عالية ودمجها بنجاح ضمن أعمالنا، مع الاستفادة من أوجه التآزر والحفاظ على ربحية أعمالنا الأساسية. وبفضل وضوح أولوياتنا الإستراتيجية وتنامي قدراتنا وكفاءة فريقنا التنفيذي المتميز، أنا واثق من أن أغذية ستواصل تقديم قيمة كبيرة لجميع أصحاب المصلحة على المديين القصير والطويل، بينما نواصل مسيرة تطوّرنا لنصبح مجموعة رائدة في مجال الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وخارجها».

من جانبه، قال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية: «على الرغم من الظروف الصعبة في السوق، يسعدني أن أعلن عن اختتام ربع آخر حافل بالنمو والأرباح، وذلك نتيجة عدة عوامل من بينها الأداء القوي للشركات التي استحوذنا عليها مؤخراً، وتركيزنا المستمر على تعزيز كفاءة أعمالنا. سنواصل توحيد أعمال الشركات التي استحوذنا عليها هذا العام وفي العام الماضي، ونتطلع إلى إتمام صفقة الاستحواذ على مجموعة عوف بعد حصولنا على الموافقات اللازمة من مجلس الإدارة، مما سيتيح لنا تعزيز حضورنا في السوق المصرية ومواصلة توسيع قسم الوجبات الخفيفة في المجموعة. نحن متحمسون لفرص النمو التي تنتظرنا على المدى الطويل».

ومن منظور مالي:

* ارتفعت إيرادات قسم الأعمال الاستهلاكية بنسبة 29٪ على أساس سنوي، لتصل مساهمتها إلى 76٪ من إجمالي إيرادات المجموعة، مقارنةً بنسبة 71% في العام السابق.

* بلغت إيرادات قسم اللحوم والأغذية المبردة والمجمدة 308 مليون درهم، بزيادة بنسبة 39% على أساس سنوي، مما يعكس الإدارة الجيدة لمحفظة المنتجات وقنوات المبيعات. كما سجّلت مبيعات القسم نمواً على أساس سنوي بنسبة 56٪ في الربع الثالث، استناداً لأسعار العملة الثابتة التي تم تعديلها تماشياً مع انخفاض قيمة الجنيه المصري مؤخراً.

* بلغت إيرادات قسم الوجبات الخفيفة 182 مليون درهم في الربع الثالث، بزيادة بنسبة 69% على أساس سنوي، مدفوعةً بالنمو القوي لأعمال التمور لدى المجموعة. وبلغت مساهمة مجموعة «بي إم بي» 55 مليون درهم، بعد دمجها ضمن أعمال المجموعة في بداية عام 2022.

* بلغت إيرادات قسم المياه والمواد الغذائية 238 مليون درهم إماراتي في الربع الثالث، مع نمو بنسبة 1% على أساس سنوي نتيجة انخفاض الطلب في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة في ظلّ نشاط حركة السفر الدولي خلال موسم العطلات في فترة ما بعد الجائحة. وحافظت المجموعة على مكانتها الريادية في سوق التجزئة للمياه المعبأة بدولة الإمارات بحصة بلغت 27.9%، مع نمو تدريجي جيد لكل من الخدمات الغذائية وقاعدة الاشتراك في خدمة توصيل عبوات المياه سعة 5 جالونات إلى المنازل.

* بلغت إيرادات قسم الأعمال الزراعية 225 مليون درهم خلال الربع الثالث من العام، بانخفاض طفيف على أساس سنوي نتيجة تراجع الطلب خلال أشهر الصيف، لكنها سجّلت نمواً بنسبة 10% منذ بداية العام حتى تاريخه. وساهمت الإدارة الاستباقية لمزيج المنتجات خلال الربع الثالث في دعم نمو الأرباح على أساس سنوي، ومواجهة تحديات التضخّم في أسعار السلع الأساسية.

* وأعلنت مجموعة «أغذية» أيضاً عن توقيع عقد إيجار استراتيجي طويل الأجل يغطي أصول وعمليات أعمال المخبوزات المجمّدة في الإمارات، مع مجموعة «لورين» في الشرق الأوسط، وهي مجموعة مخابز مقرها بلجيكا وتمتلك خبرة تزيد على 80 عاماً في مجال المطاحن والمخابز.

* وبلغ إجمالي أصول المجموعة 6.6 مليار درهم في 30 سبتمبر 2022، بينما بلغ إجمالي حقوق المساهمين في المجموعة للفترة نفسها 2.8 مليار درهم.

* وتماشياً مع سياسة مجموعة «أغذية» بتوزيع أرباح نصف سنوية، تم توزيع أرباح نقدية للنصف الأول من عام 2022 بما يعادل 8.25 فلس لكل سهم وذلك في 1 أكتوبر 2022 بعد الحصول على جميع الموافقات اللازمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3dk5jnhp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"