عادي
أول صفقة مع شركة لديها مركز بحث وتطوير في الإمارات

«إنسيليكو» توقع تعاوناً بحثياً مع «سانوفي» بـ 1.2 مليار دولار

18:20 مساء
قراءة 4 دقائق
image
أليكس أليبر
أليكس أليبر
أليكس زافورونكوف
أليكس زافورونكوف
دبي: أنور داود
أعلنت شركة «إنسيليكو»، وهي شركة لاكتشاف الأدوية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ولديها مركز بحث وتطوير في الإمارات، عن تعاون بحثي استراتيجي متعدد السنوات ومتعدد الأهداف مع «سانوفي» بقيمة قد تصل إلى 1.2 مليار دولار.
ويعتبر هذا التعاون أول صفقة من هذا النوع مع شركة لديها مركز بحث وتطوير في الإمارات، وبموجب شروط الاتفاق، سيستفيد التعاون من منصة الذكاء الاصطناعي «Pharma.AI» التابعة لشركة «إنسيليكو»، لتعزيز تطوير الأدوية.
  • أليكس أليبر: سنوظف مهندسي الذكاء الاصطناعي في الإمارات
قال الدكتور أليكس زافورونكوف، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة «إنسيليكو» للأدوية (Insilico Medicine) لـ «الخليج»: أعتقد أننا الشركة الوحيدة التي لديها قاعدة بحث وتطوير في دولة الإمارات تمكنت من إقامة تعاون مع شركة أدوية كبرى في مجال اكتشاف الأدوية المدعوم بالذكاء الاصطناعي.
وأضاف: أعتقد أن اتفاقية التعاون البحثي بين الشركة و«سانوفي»، مهمة للغاية بالنسبة لدولة الإمارات.
وأوضح: في الماضي، لم يكن لدى البلدان التي ليس لديها الخبرة الكافية والبنية التحتية وثقافة اكتشاف الأدوية فرصة لبدء شركات التكنولوجيا الحيوية الجديدة التي يمكنها اكتشاف الأدوية الجديدة وتطويرها. ولكن الآن، مع تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، يمكن للبلدان العمل مع شركات مثل «إنسيليكو» والاعتماد على منظمات الأبحاث الصينية الضخمة المتعاقد عليها لتطوير النظم البيئية الخاصة بالتكنولوجيا الحيوية في غضون بضع سنوات فقط.
  • أليكس زافورونكوف: تمكين تطوير صناعة التكنولوجيا الحيوية
وتابع: على حد علمي، تعد «إنسيليكو» الشركة الوحيدة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في اكتشاف الأدوية التي تتمتع بحضور كبير في مجال البحث والتطوير في الشرق الأوسط، موضحاً: «سنساعد في تمكين تطوير صناعة التكنولوجيا الحيوية في الإمارات والسعودية».
وقال إنه بالنسبة لصفقة «سانوفي»، فهي مهمة جداً لشركة «إنسيليكو» وأيضاً لصناعة اكتشاف الأدوية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.
وقال: أعتقد أن «إنسيليكو» من بين أفضل 3 شركات على مستوى العالم وربما الرقم واحد في الصين. لذا فإن الشيء الجيد هو أن جميع الشركات الكبرى لديها علاجات في المرحلة السريرية تم تنفيذها عبر الذكاء الاصطناعي وهي الآن موثوقة من قبل شركات الأدوية الكبرى لتقديمها.
وأضاف: نأمل في استخدام هذه الصفقة والصفقات المماثلة الأخرى كإظهار أنه يمكننا أيضًا تمكين مبادرات التكنولوجيا الحيوية الوطنية.
وقال زافورونكوف في بيان صحفي: نحن سعداء جداً بالتعاون مع «سانوفي»، وهي شركة لديها استراتيجية واضحة في اكتشاف الأدوية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. سيسمح هذا التعاون الوثيق لشركة «سانوفي» باكتساب قدرات واحدة من أكبر الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي على الفور بالإضافة إلى إثراء خط أنابيب اكتشاف الأدوية.
وأضاف: بالاستفادة من خبرة «سانوفي» القوية في مجال البحث والتطوير في مجال الأدوية ومنصة «إنسيليكو» القوية للذكاء الاصطناعي، نعتقد أنه يمكننا تسريع اكتشاف علاجات جديدة لمعالجة الأمراض ذات الاحتياجات الطبية غير الملباة. وسنستخدم معاً تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة لتحقيق اختراقات كبيرة في البحث والتطوير في مجال الأدوية.
  • 40 إلى 50 مهندساً للذكاء الاصطناعي في غضون عام واحد
وقال الدكتور أليكس أليبر هو الشريك المؤسس ورئيس «إنسيليكو» للأدوية الذي يقيم في دولة الإمارات: سنقوم بتوظيف المزيد من مهندسي الذكاء الاصطناعي في مكتب دولة الإمارات، مضيفاً أنه سيكون لدينا 40 إلى 50 مهندساً للذكاء الاصطناعي في غضون عام واحد.
تمثل هذه الصفقة تأكيداً على اكتشاف الأدوية المدعوم بالذكاء الاصطناعي، وقوة منصة Pharma.AI الشاملة من «إنسيليكو». كما أنه يؤكد التأثير المتزايد لشركة «إنسيليكو» في مجال التكنولوجيا الحيوية، وهو ما يتجلى في التواجد العالمي الموسع للشركة.
في عام 2022، طورت «إنسيليكو» بشكل كبير قدراتها البحثية والتطويرية في الإمارات، مدفوعة جزئياً باستثمار بقيمة 35 مليون دولار من السلسلة D2 في أغسطس 2022 بقيادة Prosperity7 Ventures المدعومة من «أرامكو».
وجمعت الشركة أكثر من 400 مليون دولار حتى الآن، على الرغم من ظروف السوق الصعبة.
  • تعزيز الجهود
قال تشانغتشون شياو، رئيس أبحاث الصين في «سانوفي»: نتطلع إلى العمل مع «إنسيليكو» للأدوية، التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. سيستفيد هذا التعاون من قدراتنا التكميلية، فضلاً على مشاركة فرقنا العلمية في الموقع، لتعزيز جهود اكتشاف الأدوية لمعهد «سونافي» للبحوث الطبية الحيوية، والذي يعتبر مركز «سونافي» المتخصص في البحث والتطوير في الصين.
بموجب شروط الاتفاقية، حسب البيان الصحفي، ستدفع «سانوفي» لشركة «إنسيليكو» مبلغاً إجمالياً يصل إلى 21.5 مليون دولار يغطي رسوم الترشيح المقدمة والمستهدفة للاستفادة من منصة «إنسيليكو» التي تعرف بـ «Pharma.AI»، والوصول إلى فريق من علماء اكتشاف الأدوية متعدد التخصصات لتحديد المركبات العلاجية عالية الجودة وتوليفها وتطويرها حتى مرحلة ترشيح التطوير. وسيتم تقديم مدفوعات إضافية إذا تم استيفاء معالم البحث والتطوير والمبيعات الرئيسية، ويمكن أن يصل مجموعها إلى 1.2 مليار دولار.
تعمل «إنسيليكو»، وهي شركة لاكتشاف الأدوية تعتمد على الذكاء الاصطناعي في المرحلة السريرية، على ربط علم الأحياء والكيمياء وتحليل التجارب السريرية باستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي، وطورت الشركة منصات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم النماذج التوليدية العميقة والتعلم المعزز والمحولات وتقنيات التعلم الآلي الحديثة الأخرى لاكتشاف وتطوير أدوية مبتكرة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bsfw5hr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"