عادي

السيسي يطلق «المنتدى العالمي للهيدروجين الأخضر»

17:34 مساء
قراءة دقيقتين
شرم الشيخ- وام
أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن إطلاق مبادرة «المنتدى العالمي للهيدروجين الأخضر» بالمشاركة مع بلجيكا - وبالتنسيق مع عدد من الشركاء، بهدف إنشاء منصة دائمة، للحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للهيدروجين ومع القطاع الخاص والمنظمات، ومؤسسات التمويل العاملة في هذا المجال، بغرض تنسيق السياسات والإجراءات، وخلق ممرات للتجارة والاستثمار في الهيدروجين، بما يسهم في الإسراع من وتيرة الانتقال العادل، الذي نصبو إليه جميعاً.
وقال الرئيس السيسي - في كلمته خلال مشاركته في المائدة المستديرة «الاستثمار في مستقبل الطاقة: الهيدروجين الأخضر»، التي تعقد في إطار فعاليات «قمة المناخ 27»: «أعلن من هنا، عن مبادرة جديدة، عملت عليها مصر وبلجيكا، خلال الأشهر الماضية بالتنسيق مع عدد من الشركاء، ويسعدني اليوم الإعلان عن المبادرة وبالشراكة مع ألكسندر دى كروو، رئيس وزراء بلجيكا».
وأكد الرئيس السيسي أن مصطلح «الهيدروجين الأخضر»، بات الأكثر شيوعاً واستخداماً، خلال السنوات القليلة الماضية في سياق الحديث عن التحول نحو الطاقة المُتجددة، وتقليص الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية، لاسيما أن أزمة الطاقة التي يمر بها العالم في الوقت الراهن، فرضت علينا جميعاً، تحدياً حقيقياً، في تأمين إمدادات الطاقة التي تحتاج إليها دولنا، دون الإخلال بواجباتنا تجاه مواجهة أزمة المناخ العالمية أو التراجع عن الأهداف التي توافقنا عليها والسياسات الوطنية التي نسهم من خلالها في هذا الجهد.
وقال الرئيس السيسي: إن الهيدروجين الأخضر، يأتي كأحد أبرز الحلول، على صعيد التوجه نحو الاقتصاد الأخضر، خلال السنوات القادمة، بما يمثله من فرصة حقيقية للتنمية الاقتصادية المتوافقة مع جهود مواجهة تغير المناخ، ومع أهداف «اتفاق باريس».
وأشار إلى أن الكثير من الدول، بدأت بالفعل، في اتخاذ خطوات جادة في هذا الاتجاه سواء من خلال صياغة سياسات وطنية للهيدروجين أو من خلال وضع أهداف زمنية طموحة، للانتقال التدريجي للهيدروجين الأخضر، مصدراً رئيسياً للطاقة إما من خلال الإنتاج المحلي، أو الاستيراد من الخارج أو كليهما.
وأضاف: إن مصر كانت، من أولى هذه الدول، التي أدركت مبكراً الفرص المتاحة في هذا المجال استناداً إلى إمكاناتها الهائلة في إنتاج الطاقة النظيفة والتي ستمكنها من التحول إلى مركز عالمي، لإنتاج الهيدروجين الأخضر، على المديين المتوسط والبعيد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5vnmyw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"