عادي
أحمد بن سعيد يفتتح المعرض بمشاركة دولية واسعة

«جلفود».. سوق نابضة بالحياة ومركز تجريبي لقطاع الأغذية والمشروبات

19:07 مساء
قراءة 4 دقائق
معرض جلفود للتصنيع 2022 تصوير يوسف الامير
معرض جلفود للتصنيع 2022 تصوير يوسف الامير
معرض جلفود للتصنيع 2022 تصوير يوسف الامير
معرض جلفود للتصنيع 2022 تصوير يوسف الامير
دبي: «الخليج»
افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس التنفيذي رئيس مجلس إدارة مجموعة طيران الإمارات، معرض جلفود للتصنيع 2022، الفعالية التجارية الرائدة على مستوى العالم في قطاع الأغذية والمشروبات، في مركز دبي التجاري العالمي. ورافق سموه، سعيد هلال المرّي المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي.
وتستمر فعاليات معرض جلفود للتصنيع 2022 لغاية العاشر من نوفمبر الجاري بالتزامن مع أربع فعاليات رائدة في قطاع الأغذية والمشروبات، تشمل جلف هوست ومهرجان المأكولات المتخصصة ومعرض الشرق الأوسط للحلويات والوجبات الخفيفة (المعروف سابقاً باسم يامكس الشرق الأوسط) ومعرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط.

عودة الحياة

تحولت الدورة 11 من مهرجان المأكولات المتخصصة مركز دبي التجاري العالمي، إلى سوق نابضة بالحياة ومركز لتجريب كل ما يتعلق بالمأكولات والمكونات الحرفية والمتخصصة. واشتملت أجندة الفعالية على باقة من ورش العمل الحصرية في مجال ميتافيرس الطعام، التي تستعرض ما يمكن للطهاة والمطابخ ومدارس الطهي والمطاعم والفنادق القيام به في عالم الميتافيرس.
وخلال اليوم الأول، استعرضت أكثر من 2500 جهة عارضة أحدث ابتكاراتهم وحلولهم عبر الفعاليات، الخمس، من أبرزها شركات مثل روشن، وترولي وكريسبو في معرض الشرق الأوسط للحلويات والوجبات الخفيفة، إضافة إلى حلول العلامات التجارية والتغليف وحلول سلاسل التوريد التي قدمتها مجموعة من أبرز الشركات حول العالم مثل أمازون وكارفور ويونيلفر ووالت ديزني وألدي ومجموعة نزيه ودبل تري باي هيلتون في معرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط، حيث أتيحت الفرصة أمام الزوار للتواصل وتنمية أعمالهم.

نقاشات ملهمة

وشهد اليوم الأول من المعرض العديد من النقاشات الملهمة التي شاركت فيها نخبة قادة القطاع العالمي في قمة تكنولوجيا الغذاء، والتي سلطت الضوء على مكانة دبي مركزاً عالمياً رائداً وتنافسياً لأنشطة التصنيع، بما ينسجم مع مشروع 300 مليار ومبادرة اصنع في الإمارات اللتين أطلقتهما حكومة الدولة.
وضمت قائمة المشاركين في هذه النقاشات أحمد محمد النقبي الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية، الذي أكد أهمية تعزيز الأمن الغذائي بما يحقق نمواً مستداماً للاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأشار إلى أن دولة الإمارات تحقق نتائج استثنائية في التوافق ما بين الاستراتيجية الصناعية واستراتيجية الأمن الغذائي.
من جانبه تطرق أحمد سلطان الحدّاد الرئيس التنفيذي للعمليات في المجمّعات والمناطق الحرة، موانئ دبي العالمية، إلى دور التكنولوجيا المتقدمة في تعزيز كفاءة الموانئ، الذي أسهم في تطوير قطاع تصنيع المأكولات والمشروبات، ولتصل عدد الشركات المسجلة في موانئ دبي إلى أكثر من ألف شركة ممتدة على أكثر من مليون متر مربع، التي تواصل تحقيق نمو مستدام لأعمالها.
وأطلقت شركة إيشيدا في اليوم الأول من المعرض، الجيل الحادي عشر من الميزان متعدد الرؤوس (CCW-AS)، الذي تم تصميمه خصيصاً لتقديم أعلى أداء للوزن لزيادة فاعلية المعدات الإجمالية (OEE)، مع تقديم في نفس الوقت فوائد كبيرة للحد من الطاقة.
وقال أرزو عليباز، الرئيس التنفيذي لشركة إفكو أوت أوف هوم: «يعد جلفود للتصنيع المنصة الأكثر ديناميكية في قطاع صناعة الأغذية والمشروبات، ونطمح إلى استكشاف التحديات المحتملة التي يواجهها شركاؤنا وعملاؤنا من أجل توفير الفرص والحلول التي من شأنها دفع الصناعة إلى الأمام، وبهذه المناسبة سنقوم بإطلاق مجموعة حلول القلي الخاصة بنا خلال المعرض».

جلف هوست

افتتح الأمير وليد بن ناصر آل سعود، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ«مكاتفة»، قمة التميز في معرض جلف هوست، وأعلن عن رؤية جديدة في المملكة العربية السعودية، حيث ناقشت القمة أحدث الاتجاهات التي تشكل صناعة الخدمات الغذائية، وتناولت قطاع المأكولات والمشروبات في المملكة العربية السعودية على وجه التحديد.
وقال الرئيس التنفيذي لـ«مكاتفة»: «إن محاور الرؤية الأساسية هي: مجتمع نابض بالحياة، واقتصاد مزدهر، وأمة طموحة، الأمر الذي سيوفر فرصاً استثمارية ضخمة. وسيتم الإعلان عن رؤية الرياض 2030 قريباً، حيث تشكل الرياض نحو 50٪ من الاقتصاد غير النفطي للمملكة العربية السعودية، ويبلغ عدد سكانها نحو 7 ملايين نسمة، وتسعى رؤية الرياض إلى زيادة عدد السكان إلى 17 مليون مقيم وإضافة خمسة ملايين وظيفة جديدة، لذلك هناك حاجة إلى استثمارات ضخمة في مختلف المجالات، بما في ذلك في الاستثمار في قطاع صناعة المأكولات والمشروبات».
وشارك كل من ديم البسام المؤسس المشارك والعضو المنتدب في شركة إندبندنت فود، وسابين النجار العضو المنتدب لشركة كيتوبي السعودية، وأحمد الزيني الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة فودكس، في حلقة نقاش بعنوان «مستقبل الأطعمة والمشروبات في المملكة»، وأدارها سديم سفر الصفياني مدير أول تطوير الأعمال في «مكاتفة»، حيث ناقشوا تطور القطاع خلال السنوات الخمس الماضية، وكيف أسهمت التغييرات الثقافية والتقنيات والابتكارات الجديدة في التأثير في نمو القطاع، كما سلطوا الضوء على القطاع باعتباره جزءاً من القطاع الترفيهي في المملكة، وهو ما يوفر فرصاً مميزة للمستثمرين الأجانب.

مشاريع تجريبية

وعلى هامش فعاليات معرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط، أعلنت البيادر عن شراكة جديدة مع شركة الاستدامة الألمانية رايفنهاوسر لتطوير مشاريع R-Cycle التجريبية في دول الخليج والتي ستسهم في تطوير اقتصاد دائري قوي، إضافة إلى إطلاق مشروعها الجديد كلياً Gaïa Straws، بالاستناد إلى شراكتها مع شركة سولاباك الفنلندية.
ومن جانبها، قالت تريكسي لوه ميرماند نائب الرئيس التنفيذي في مركز دبي التجاري العالمي: «يلعب معرض جلفود للتصنيع، مع الفعاليات الأربع الرائدة التي تقام في مركز دبي التجاري العالمي، دوراً محورياً في دعم رؤية دولة الإمارات لدعم استراتيجية النمو الطموحة من خلال مبادرات، مثل مشروع 300 مليار. ويسرنا أن نتعاون مع مجموعة من أفضل العلامات وصناع القرار حول العالم من مختلف القطاعات، لا سيما وإننا نستضيف النسخة الأفضل على الإطلاق من هذه الفعاليات، الأمر الذي نراه بوضوح من النجاح المذهل لليوم الأول. وتشكّل هذه الفعاليات ملتقى لجميع الأطراف المعنية برسم ملامح مستقبل قطاع الغذاء وتحويل الأنظمة الغذائية في دولة الإمارات وخارجها على حد سواء».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6wn5x2zf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"