عادي

دورة تدريبية دولية للحفاظ على العمارة الطينية في العين ونزوى

19:27 مساء
قراءة دقيقتين

تنظم دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، بالتعاون مع معهد «غيتي» للمحافظة على التراث النسخة الثانية من الدورة التدريبية الدولية الشهيرة حول الحفاظ على العمارة الطينية في منطقة العين حتى 19 نوفمبر، سعياً إلى تعزيز ممارسات حفظ وصون العمارة الطينية التراثية، من خلال تقديم دورات تدريبية عملية للمتخصصين متوسّطي الخبرة في هذا المجال من مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.

وتستهدف الدورة التي تستمر على مدار شهر كامل إطلاع المشاركين على مختلف الطرق العملية والنظريات الخاصة في الحفاظ على المباني والعمارة الطينية التاريخية والمواقع الأثرية، بما في ذلك عمليات الحفاظ الوقائي وآليات تحليل المواد ونظريات الحفظ والتوثيق والتشخيص والتدخلات الإنشائية وإعادة التأهيل.

وقال جابر المري، مدير إدارة على التراث في الدائرة: «تحتضن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا ​​معظم التراث المعماري الطيني في العالم، وعلى الرغم من ذلك، فهناك عدد محدود من فرص التدريب المتاحة أمام المتخصصين في مجال الحفاظ على التراث المعماري الطيني فيها. وتواصل الدائرة جهودها في مجال الترميم، وتعزيز التزامها بالحفاظ على هذا التراث على المدى البعيد، عبر إعادة تنظيم الدورة التدريبية الدولية للحفاظ على العمارة الطينية، ومواصلة تحسين مهارات المتخصصين في هذا المجال الفريد».

وتابع: «تسهم إعادة تنظيم هذه الدورة التدريبية الدولية في تعزيز رؤيتنا نحو تراثنا، باعتباره دليلًا على عراقة ماضينا وكيفية تطوّر مجتمعنا، بما يتيح لنا دعم نظرتنا نحو تاريخنا وتقاليدنا بأفكار جديدة، وتطوير وعي أعمق بأنفسنا وبمكانتنا في العالم».

وسيتم خلال النسخة الجديدة من الدورة التدريبية التي يشرف عليها متخصصون محليون ودوليون، الاعتماد على منطقة العين، موقع عمل خارجياً للمشاركين في تعلّم التقنيات والممارسات العملية حول الحفاظ على العمارة الطينية والمواقع التراثية.

وتتضمن الدورة مجموعة من المحاضرات والمناقشات وجلسات المختبر والعروض التوضيحية والزيارات والتدريبات الميدانية المخصصة لتعريف المشاركين بالنظريات الأساسية للحفاظ على هذا التراث، وعلى التكنولوجيا والأبحاث المتطوّرة في هذا المجال.

وتعد الدورة جزءاً من جهود الدائرة للحفاظ على التراث الثقافي للدولة والمنطقة الأوسع وخارجها وحمايته، وتتعاون الدائرة مع منظمات مرموقة من جميع أنحاء العالم لتعزيز ممارسات الحفاظ وزيادة الوعي بأهمية الحفاظ على التراث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8xaaa5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"