عادي
مع تحالف شركات «دويتشه بان» الألمانية و«السويدي إليكتريك»

مصر توقع عقد تشغيل القطار الكهربائي السريع «العين السخنة - مطروح»

19:29 مساء
قراءة دقيقتين

شرم الشيخ: «الخليج»

شهد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، الثلاثاء، مراسم توقيع عقد بالأحرف الأولى لإدارة وتشغيل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع «العين السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح»، مع تحالف شركات «دويتشه بان» الألمانية و«السويدي إليكتريك». ويمتد العقد لمدة 15 سنة قابلة للتجديد 15 سنة أخرى.

وحضر التوقيع الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، والسفير فرانك هارتمان، سفير ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، حيث قام بالتوقيع اللواء شريف حسن ليل، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ونيكو واربانوف، رئيس شركة «دويتشه بان» للعمليات الدولية، وأحمد السويدى، رئيس مجلس إدارة شركة «السويدى إليكتريك».

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن هذا العقد خلال استضافة مصر لقمة المناخ في مدينة شرم الشيخ، يأتي تجسيداً للخطة الشاملة للتوسع في إنشاء شبكات النقل الأخضر المستدام النظيف الصديق للبيئة، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص الدولي والمحلي في المشروعات الكبري، في إدارة وسائل النقل الحديثة، والاستفادة من خبرات الشركات العالمية فى مجال الإدارة والتشغيل والصيانة.

وأشار وزير النقل، بحسب البيان، إلى أن الشركة الألمانية تعد من الشركات الرائدة في العالم في مجال تشغيل وصيانة السكك الحديدية، حيث تقوم بتشغيل جميع خطوط سكك حديد ألمانيا، بإجمالي أطوال 35 ألف كيلومتر، كما تقوم بتشغيل عدد كبير من خطوط السكك الحديدية في بعض دول العالم.

وتعد الأكبر في مجال شركات إدارة وتشغيل خطوط القطارات في أوروبا، ومن ضمن الشركات الكبرى المماثلة على مستوى العالم، ويتبعها أكثر من 500 شركة فرعية في مجالات السكك الحديدية ونقل البضائع، وإدارة البنية التحتية للقطارات الكهربائية.

وأكد الفريق كامل الوزير، أنه ستتم الاستفادة من الشركة الألمانية في تشغيل الشبكة بخطوطها الثلاثة لتقليل مشاكل التداخل بين أكثر من مشغل، ‏وذلك من خلال نموذج إدارة وتشغيل جديد، نظير الحصول على نسبة من الإيراد.

وقال إنه يجب ألاّ تقل نسبة العمالة المصرية في الإدارة والتشغيل عن 90% من إجمالي عدد العاملين بالشركة، لنقل الخبرات لجميع العمالة المصرية، بهدف نقل ثقافة العمل الألمانية، التي تتسم بالدقة والانضباط الشديد وجودة الإنتاج، لصياغة وصقل شخصية الكوادر البشرية الفنية المصرية.

وأعرب نيكو واربانوف، رئيس الشركة الألمانية «دويتشه بان»، عن سعادته بإدارة وتشغيل منظومة القطار الكهربائي السريع الجاري تنفيذه في مصر بخطوطه الثلاثة، موضحاً أن الشركة الألمانية ستقوم بتأهيل وتدريب المهندسين والفنيين المصريين.

ويذكر أن الهيئة القومية للأنفاق في مصر، تقوم حالياً بتنفيذ شبكة خطوط القطار الكهربائي فائق السرعة، بطول نحو 2000 كيلومتر للركاب والبضائع، ويمتد الخط الأول بين البحرين الأحمر والمتوسط، حيث يمتد من العين السخنة وحتى مرسى مطروح، مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينتي الإسكندرية والعلمين الجديدة، بطول 660 كيلومتراً.

ويمتد الخط الثاني بطول 1100 كيلومتر، من الفيوم مروراً بجميع محافظات الوجه القبلي، وانتهاء بمدينة أبو سمبل في أقصى الجنوب، ويهتم مفهوم الشبكة لتبادله الخدمة مع الخط الأول في الفيوم- بنى سويف، ومع الخط الثالث بمحطة قنا، والذي يمتد بطول 225 كم من قنا وحتى سفاجا، مروراً بمدينة الغردقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yuj8eyba

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"