عادي
بحضور خالد بن زايد.. استعراض إنجازات الاستراتيجية

«أبوظبي لأصحاب الهمم» توفر منظومة مجتمعية دامجة

18:25 مساء
قراءة 5 دقائق
1

أبوظبي: «الخليج»

استعرضت دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، الإنجازات التي حققتها استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم التي تم إطلاقها في عام 2020، من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وسلطت الضوء على العديد من الإنجازات التي كان لها أثر اجتماعي نوعي في مختلف القطاعات والمجالات، بهدف توفير منظومة مجتمعية دامجة وممكنة لأصحاب الهمم. وسلطت الدائرة الضوء على الإنجازات التي تحققت ضمن المحاور التي تتضمنها الاستراتيجية، والتي شملت الممكنات والتوظيف والتعليم والصحة والتأهيل والرعاية الاجتماعية والوصول الشامل.

حضر الفعالية سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، والدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع، وعدد من كبار المسؤولين في مختلف القطاعات من قادة المحاور وملاك المبادرات الاستراتيجية، حيث وقع الحضور على وثيقة التعهد تأكيداً لدورهم في جعل إمارة أبوظبي مدينة دامجة ومهيأة وممكنة لأصحاب الهمم.

إنجازات نوعية

وأعرب الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، عن فخره بالإنجازات النوعية التي حققتها الاستراتيجية خلال العامين الماضيين، مشيراً إلى أن هذه الإنجازات تعكس التعاون الوثيق بين القطاعين، العام والخاص، والحرص المشترك على توفير كل سبل التمكين والدعم لأصحاب الهمم.

وأضاف: شكّلت الاستراتيجية منذ إطلاقها نقلة نوعية في دمج وتمكين أصحاب الهمم، ونموذجاً لتضافر جهود القطاعين، الحكومي والخاص، لتوفير بيئة دامجة وممكّنة لهم، وتأتي هذه الجهود تماشياً مع الاستراتيجيات الوطنية لتعزيز تمكين وإشراك أصحاب الهمم في مختلف المجالات.

محور الممكّنات

في إطار محور الممكّنات الذي تقوده الدائرة، تم العمل على تنفيذ الاستراتيجية والتفعيل الكامل لنموذج الحوكمة مع 13 جهة رئيسية، وتشكيل 6 فرق عمل عبر المحاور الاستراتيجية، وتشكيل وتفعيل شبكة إدارة التغيير لضمان المشاركة الفعالة والتواصل والتكاملية ما بين الجهات المعنية، إلى جانب إنشاء إطار لرصد وتقييم الاستراتيجية لقياس التقدم المحرز فيها وأثرها، وتصميم نظام الرعاية المتكامل لأصحاب الهمم وأسرهم في إمارة أبوظبي، متضمّناً ملف خدمات أصحاب الهمم في إمارة أبوظبي والبالغة 22 خدمة، ومتطلّبات ونماذج تمويلها، وتنفيذ برنامج بناء القدرات الذي يهدف إلى بناء مهارات ومعارف وسلوكات الجهات المشاركة في تنفيذ الاستراتيجية في مجال التنمية الشاملة للإعاقة، حيث تم عام 2021 تدريب 16 جهة حكومية على تعميم الإعاقة في السياسات والبرامج، وفي عام 2022 تم تدريب 30 جهة حكومية على البيانات الدامجة وأدوات القياس والرصد والتقييم حول أصحاب الهمم.

محور التوظيف

وضمن «محور التوظيف» الذي تقوده هيئة الموارد البشرية، شملت الإنجازات المحققة على مدى العامين الماضيين، الانتهاء من سياسة التوظيف الدامج لأصحاب الهمم في إمارة أبوظبي، وتصميم مسار توظيف أصحاب الهمم ضمن مكاتب التوظيف في هيئة الموارد البشرية، وتم أيضاً إطلاق برنامج «زملاء الهمم» بالشراكة مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم واستهدف البرنامج 68 جهة حكومية.

محور التعليم

وشمل «محور التعليم»، الذي تقوده دائرة التعليم والمعرفة، مبادرات نوعية، كتطوير وإطلاق منصة التدريب «تمكين الدمج» لتوفير فرص التدريب المهني للكادر التعليمي لتمكينهم من تقديم تعليم دامج ذات جودة للطلاب من أصحاب الهمم، وعقد 24 ندوة إلكترونية حضرها 21,172 من المختصين في المؤسسات التعليمية، والانتهاء من سياسة التعليم الدامج للمدارس وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.

محور الصحة والتأهيل

في نطاق «محور الصحة والتأهيل» الذي تقوده هيئة الصحة وهيئة الطفولة المبكرة، تم الانتهاء من تصميم إطار تقييم أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الذهنية، التوحّد والاضطرابات التعليمية، والانتهاء من تطوير إطار عمل المنظومة المتكاملة للتدخل المبكر في مرحلة الطفولة لضمان تقديم خدمات شاملة ومتعددة التخصصات للأطفال ذوي الإعاقة، أو الذين لديهم التأخر في النمو، كما تمّ تحديد 19 مبادرة لتمكين وتنفيذ المنظومة المتكاملة للتدخل المبكر في مرحلة الطفولة.

محور الرعاية الاجتماعية

 تمّ في محور الرعاية الاجتماعية، الذي تقوده مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، تحقيق العديد من الإنجازات خلال العامين 2021 و2022، كإتمام قاعدة بيانات أصحاب الهمم على مستوى الإمارة.

كما تم تطوير ورشة منتجات بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بمجهود أصحاب الهمم، حيث أنتجت الورشة مؤخراً، 3680 دعامة جرى توريدها للشركاء الاستراتيجيين ويعمل فيها 8 من أصحاب الهمم ذوي الإعاقة الذهنية، واستخراج 10 رخص تجارية لأصحاب الهمم.

محور الوصول الشامل

وشهد «محور الوصول الشامل» تحقيق العديد من الإنجازات خلال العامين الماضيين، بقيادة دائرة البلديات والنقل، وبالشراكة مع جهات أخرى، وهي دائرة الثقافة والسياحة، هيئة أبوظبي للإسكان، هيئة أبوظبي الرقمية، مجلس أبوظبي الرياضي، مطارات أبوظبي ومجموعة موانئ أبوظبي.

 وعلى صعيد دائرة البلديات والنقل، تم تطوير حدائق مهيأة لتعزيز دمج أصحاب الهمم وذويهم في الحياة الاجتماعية، حيث تمّ إنجاز 17 حديقة دامجة لأصحاب الهمم في مدينة العين.

أما على صعيد إنجازات مجلس أبوظبي الرياضي، فقد تم الانتهاء من تقييم إمكانية الوصول واشتراطات الألعاب التي يمارسها أصحاب الهمم في المنشآت الرياضية ل25 نادياً رياضياً بالتنسيق مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وتطوير البنية التحتية ل 12 من النوادي الرياضية لتكون مهيأة ودامجة لأصحاب الهمم، ومشاركة 213 من أصحاب الهمم في الفعاليات المجتمعية.

 أما إنجازات هيئة أبوظبي للإسكان، فقد تم توفير خدمة «مستشارك» لدعم أصحاب الهمم في تحديد الاحتياجات ومراجعة مخططات تصاميم المساكن، كما تمّ تأهيل موظفين ضمن فريق خدمة المتعاملين للتعامل مع ذوي الهمم من فئة الصّم، مع تخصيص مسار خاص لذوي الهمم لضمان استجابة أسرع في مركز الاتصال الخاص بالهيئة، إضافة إلى تحديث دليل المجتمعات السكنية الحالي ليشمل مواصفات تراعي احتياجات ذوي الإعاقات الحركية، وتم تنفيذ مشاريع الإسكان الرأسمالية بناءً على إصدار النسخة الأولى من الدليل وفقاً لهذه المواصفات، كما استفاد أصحاب الهمم من الحزم السكنية خلال عامي 2021 و2022، حيث بلغ عدد أصحاب الهمم 662 من مواطني إمارة أبوظبي المستفيدين من القروض السكنية، و158 منهم من منح الأراضي السكنية.

مشاريع الإسكان الرأسمالية 

كما تم تنفيذ مشاريع الإسكان الرأسمالية بناء على الإصدار الأول لدليل المجتمعات السكنية والذي يشمل مواصفات تراعي احتياجات ذوي الإعاقات الحركية في منطقه الظفرة، ففي عام 2021 تم تنفيذ مشروع «المغيرة السكني» الذي ساهم في توفير 410 مساكن في إمارة أبوظبي تخدم أصحاب الهمم، وفي عام 2022 تم تنفيذ مشروع سويحان السكني الذي سيوفر 204 مساكن في إمارة أبوظبي تخدم أصحاب الهمم، فيما سيوفر مشروع الفلاح السكني 899 مسكناً لخدمة أصحاب الهمم.

 وعلى صعيد دائرة الثقافة والسياحة، تم البدء بدراسة إمكانية الوصول للمعالم الثقافية والسياحية لتحديد الثغرات والخطط التطويرية، كما نفذت المكتبات أكثر من 30 برنامجاً لأصحاب الهمم بحضور أكثر من 882 من أصحاب الهمم، وتم عقد ورشة عمل توعوية حول تيسير السياحة لهذه الشريحة بحضور 72 ممثلاً عن المطاعم والمعالم السياحية.

هيئة أبوظبي الرقمية

أما هيئة أبوظبي الرقمية، فقد قامت بإنجازات عدة، أبرزها الانتهاء من تطوير معايير وإرشادات الوصول الشامل لأصحاب الهمم إلى المواقع الحكومية ومنصة «تم».

أما في ما يتعلق بإنجازات شركة أبوظبي للمطارات، فقد تمت تهيئة البنية التحتية لمطار أبوظبي الدولي لاستقبال المسافرين من أصحاب الهمم، وإطلاق وحدتين من الوحدات الحسية للأفراد من ذوي التوحّد.

 بدورها، تعمل مجموعة موانئ أبوظبي على التهيئة والترتيبات اللازمة لضمان تجربة سفر بحرية دامجة لأصحاب الهمم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2nrjuz5h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"