عادي

4 أغذية مفيدة والإفراط فيها مضر

21:46 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: راندا جرجس

يحذّر خبراء الصحة من تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تمنح الجسم شعوراً بالنشاط والحيوية، ويستفيد من العناصر الغذائية الغنية بها، إلا أن الإفراط فيها يمكن أن يتسبب في حدوث أضرار ومشكلات تؤثر سلباً في الصحة العامة.

1 يشتهر الشاي الأخضر بفوائده الصحية، وقدرته على فقدان الوزن والوقاية من العديد من الأمراض، ويستخدمه البعض أيضاً لتهدئة الصداع والإسهال والغثيان، ولكن ينصح الخبراء بعدم الإفراط في تناول عدد كبير من الأكواب، حيث إن 5 فناجين يومياً، تتسبب في بعض المشكلات نظراً لاحتوائه على مادة الكافيين، كما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الغذاء.

2 تتوّج المكسرات قائمة الوجبات الخفيفة المفيدة التي يفضلها الجميع من كافة الأعمار، كما تصنّف من الأنواع الغذائية الغنية بالبروتينات والألياف، ويمكن أن تساعد في خفض معدل الكوليسترول، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها، حيث تحتوي على نحو 80% من الدهون، وبالتالي تزيد من السعرات الحرارية، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول حفنة صغيرة من المكسّرات يومياً.

3 يتميز زيت الزيتون بخصائصه الصحية للقلب، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ويلعب دوراً مهماً وكبيراً في خفض نسبة الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب، وبالمقابل تفيد الدارسات بأن الإفراط في تناول زيت الزيتون المشبع بالدهون يمكن أن يتسبب في زيادة السعرات الحرارية؛ لذا ينصح الخبراء باستعمال ملاعق لقياس الكمية اللازمة.

4 تشير الأبحاث إلى أن مأكولات السوشي تؤدي إلى امتصاص الجسم للأوميجا 3، إلا أن الإفراط في تناولها يعرض الجسم للمعادن الثقيلة والسامة التي تسمى الزئبق، ما يؤثر سلباً في الجهاز العصبي عند الإكثار من هذه الأطعمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycxn88vm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"