عادي

«جافزا» تعتمد على التكنولوجيا المرنة لتمكين الأغذية والمشروبات

18:24 مساء
قراءة دقيقتين
تستثمر «دي بي ورلد» في أحدث أنظمة التكنولوجيا المتقدمة لمناولة المواد الغذائية وشحن الحبوب والبقول
مستودعات التبريد
«جافزا» تمثل الوجهة المفضلة لتجمّع شركات الأغذية والمشروبات
دبي: «الخليج»
تشهد المنتجات الغذائية والمشروبات ارتفاعاً حاداً في الطلب نتيجة موسم الاحتفالات، من الحليب الطازج واللحوم وصولاً إلى الحبوب والزيوت، ما يضع المصنّعين والمنتجين خلال الموسم المزدحم بالمناسبات مع نهاية العام أمام ضغط كبير في مواعيد التسليم، والتعرض لنفاد المخزون، من أجل تلبية احتياجات وتوقعات المستهلكين المتزايدة.
وشهد تدفق حركة التجارة العالمية تطوراً نوعياً على مدى السنوات الثلاث الماضية، مع سعي الشركات الرائدة في مجال الصناعات الزراعية إلى إنشاء مرافق تصنيع إقليمية جديدة لها، لتعزيز وصولها إلى الأسواق المستهدفة الرئيسية بسهولة أكبر.
وتعد دبي المركز الأكبر لقطاع الأغذية والمشروبات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، والخيار الأول لأهم الشركات الإقليمية.
ويسهم الموقع الجغرافي الاستراتيجي لدبي في جعلها جسراً مثالياً لأسواق العالم في الشرق والغرب وفي الشمال والجنوب، إلى جانب امتلاكها منظومة أعمال وسياسات حكومية قوية. وبفضل تلك المقوّمات، سجلت دبي نمواً كبيراً في حجم الصادرات في عام 2021.
لقد نمت تجارة دبي الخارجية لقطاع المواد الغذائية بنسبة 11% على أساس سنوي لتصل إلى 74 مليار درهم، مقارنة بـ65.8 مليار درهم إماراتي في عام 2020.
منظومة متكاملة
وأسهمت «دي بي ورلد» بشكل رئيسي في نمو هذا القطاع من خلال بنيتها التحتية الذكية والرقمية للخدمات اللوجستية عالمية المستوى، وشبكتها التجارية الواسعة التي وفّرت لشركات الأغذية والمشروبات، الإمكانية لممارسة أعمالهم بكل سهولة وكفاءة.
وتعتمد العديد من شركات الأغذية والمشروبات الكبرى على المنظومة التشغيلية المتكاملة والشاملة التي تقدمها «دي بي ورلد»، للوصول إلى الأسواق الواعدة المعتمدة على استيراد احتياجاتها الغذائية عبر المركز التجاري واللوجستي في جبل علي. وفي مقدمة تلك الشركات الخليج للسكر التي تدير أكبر معمل لتكرير السكر في العالم في ميناء جبل علي، و«هنتر فودز» الشركة الرائدة في الابتكار وتصنيع الأغذية والوجبات الخفيفة البديلة في الشرق الأوسط وآسيا، والتي تعمل في جافزا، وشركة «ليبتون» التي تدير ثاني أكبر منشأة للشاي في العالم انطلاقاً من «جافزا»، حيث تنتج مليون كيس شاي في الساعة.
الوجهة المفضلة
وتعتبر جافزا الوجهة المفضلة لصناعة الأغذية والمشروبات في المنطقة، حيث توجد فيها 600 شركة من 70 دولة، تمثل 20% من إجمالي تجارة الأغذية والمشروبات في دبي. ويشمل تجمّع الأغذية والمشروبات الذي يعتمد على الربط التجاري متعدد الأنماط، عدداً من المستودعات الجاهزة على رصيف الميناء، والمخازن المبرّدة والمجمدة (مستودعات التبريد) التي تمتد على مساحة 1.7 مليون متر مربع.
ويدعم نجاح الشركات المحلية والعالمية العاملة في «جافزا» ثلاثة عوامل رئيسية تتمثل في الابتكار، والتكنولوجيا القابلة للتوسع، والشراكات. ويستطيع مصنعو الأغذية والمشروبات تقليل المدة الزمنية اللازمة لتأسيس أعمالهم من خلال الاستفادة من الوحدات الصناعية الخفيفة في المنطقة الحرة والمستودعات المعزولة حرارياً. كما يمكنهم أيضاً تعزيز تنافسيّتهم التجارية من خلال الحوافز التي تقدّمها «جافزا» مثل الإعفاء من ضريبة الشركات وضريبة القيمة المضافة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5fnyea93

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"