عادي
اتفاقية لـ15 عاما ومساحة المشروه 115 ألف متر مربع

«نون» و«كيزاد» تطوران أكبر مركز توزيع للتجارة الإلكترونية في الإمارات

16:38 مساء
قراءة 4 دقائق
أثناء الاحتفال بتوقيع الاتفاقية
أبوظبي: «الخليج»

قامت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي - مجموعة كيزاد، التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي، وشركة «نون دوت كوم» سوق التجارة الإلكترونية، بتوقيع اتفاقية لتصميم وتطوير وتأجير أكبر مركز للتوزيع وإيفاء الطلبات لقطاع التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة في إمارة أبوظبي.

وستقوم نون بموجب الاتفاقية التي تمتد ل15 عاما بالاستفادة من حلول البناء حسب الطلب التي تقدمها مجموعة كيزاد لتشييد المنشأة وفقا لأعلى المعايير. وتبلغ مساحة مركز التوزيع وإيفاء الطلبات 115 ألف متر مربع ويجري تطويره على قطعة أرض تبلغ مساحتها 252 ألف متر مربعا، ومن المقرر تسليمه في عام 2024.

وتعد المنشأة بناء مستدام بتقييم لؤلؤتين وفق برنامج «استدامة»، وتطبق مبادرات لتقليل استهلاك المياه والطاقة، والنفايات الناتجة، واستهلاك المصادر المحلية إلى أدنى حد ممكن، ما يسهم في خفض الانبعاثات الناتجة عن النقل، ويعزز الاقتصاد المحلي.

وستقوم المنشأة من خلال التقنيات الرقمية الجديدة للتخزين ونقل المواد وترتيبها، بتمكين التوصيل السريع للمنتجات إلى الماليين من متعاملي نون في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وتسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي عبر توفير 15 ألف فرصة عمل.

وفي بيان، أعلنت نون دوت كوم، الخميس، عزمها بناء أكبر مركز للتوزيع وإيفاء الطلبات في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ في أبوظبي، وذلك في إطار استثماراتها القوية في قطاع التجارة الإلكترونية سريع النمو في الإمارة. ويأتي هذا المرفق الضخم، الذي سيمتد على مساحة 252 ألف متر مربع، ثمرة التعاون بين مكتب أبوظبي للاستثمار ونون، حيث سيوفر آلاف الوظائف، ويدعم المرحلة التالية من النمو الاقتصادي الرقمي للإمارة.

وسيتم تصميم وبناء مركز نون الجديد للتوزيع، الذي يقع في كيزاد، باستخدام حل «التطوير حسب الطلب» الذي تقدمه مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي - مجموعة كيزاد، بحيث تستفيد الشركة من موقع الإمارة الاستراتيجي ومركزها الهام للاتصال من أجل الارتقاء بخدمات التوصيل للملايين من عملائها في الدولة، وإتاحة فرص جديدة أمام الشركات الصغيرة لبيع منتجاتها عبر الإنترنت من خلال منصة نون. وسيعمل المركز على تطوير البنية التحتية للتجارة الإلكترونية في المنطقة من خلال إدخال تقنيات الأتمتة الجديدة.

وبالمقابل سيمنح مكتب أبوظبي للاستثمار شركة نون العديد من الحوافز بما فيها المالية لتطوير مركزها، في حين ستقدم منظومة أبوظبي لدعم الشركات والبنية التحتية المتطورة لمجموعة كيزاد، أساساً متيناً لتمكين النمو السريع لعمليات نون في معالجة الطلبات والتوزيع في المنطقة.

وقال المهندس عبد الله عبد العزيز الشامسي، المدير العام بالإنابة لمكتب أبوظبي للاستثمار: «تساهم أبوظبي في تعزيز قطاع التجارة الإلكترونية العالمي من خلال تهيئة بيئة محفزة لازدهار شركات الابتكار الطموحة، وتعد هذه الشراكة التي أبرمتها نون مع مكتب أبوظبي للاستثمار ومجموعة كيزاد، في غاية الأهمية من حيث الحجم والتأثير، نظراً لما توفره من الآلاف من الوظائف، وكذلك الفرص الجديدة للقطاع الخاص، للاندماج مع منصات التجارة الإلكترونية ومنظومة الابتكار في الإمارة من خلال الاستفادة من خبرات نون اللوجستية المتطورة والابتكار والتكنولوجيا. وسيعزز مركز نون للتوزيع وإيفاء الطلبات الجديد مكانة أبوظبي المتنامية في قطاع التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية، كما سينعش أعمال القطاعات الأخرى التي تشمل أنشطتها النقل والتخزين.»

ويتيح مركز نون الأكبر من نوعه في دولة الإمارات، والذي تعادل مساحته 35 ملعباً لكرة القدم، التسليم السريع للمنتجات في جميع أنحاء الدولة، وسيكون بمثابة مركز رئيسي لخدمة مراكز معالجة وتسليم الطلبات الأصغر حجماً في نون. وستتميز هذه المنشأة بتقنيات أتمتة حديثة لعمليات التخزين، وحركة نقل سلسة للمواد، وإمكانات فرز متقدمة. ولتشغيل هذا المرفق الضخم ستعمد نون إلى تعيين ما يزيد على 6,000 موظف جديد، من مختلف المستويات المهارية بدءاً من المبتدئين وحتى المناصب التنفيذية، مما يسهم في خلق فرص جديدة للمواهب على اختلاف مستوياتها التعليمية وخلفياتها ومهاراتها في الإمارة.

وقال محمد العبار، مؤسس منصة التجارة الإلكترونية «نون»: «سيجمع مركز التجارة الإلكترونية الجديد في أبوظبي ملايين العملاء والآلاف من الشركات، في خطوة من شأنها دعم المرحلة التالية من النمو في الاقتصاد الرقمي لدولة الإمارات والمنطقة، وبصفتنا شركة تكنولوجيا محلية، يقع على عاتقنا مهمة الابتكار وتطوير بنى تحتية متقدمة لتحقيق مستقبل رقمي واعد ومزدهر، فهذه المنشأة الجديدة لا تستهدف نمو شركة نون فحسب، بل هي لبنة إضافية لتعزيز التجارة الإلكترونية في الدولة. ونحن سعداء بالتعاون مع رواد القطاع الاقتصادي في دولة الإمارات، مثل مكتب أبوظبي للاستثمار ومجموعة كيزاد، لرفد مجتمعنا وبلدنا بوسائل عالمية المستوى للمضي قدماً في تحقيق التقدم والنجاح.»

كذلك وقعت نون، في إطار هذا المشروع، اتفاقية منفصلة مع مجموعة كيزاد لتطوير مركز التوزيع وإيفاء الطلبات، بحيث تستفيد الشركة من خدمة «التطوير حسب الطلب» التي تقدمها المجموعة، وذلك لتشييد منشأة تتميز بمساراتها السريعة وخدماتها ذات الجودة العالية. ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المنشأة في عام 2024، وستُسلم كمبنى مستدام يتوافق مع تصنيف الاستدامة من فئة «لؤلؤتين»، والذي يتضمن مزايا للحد من استهلاك المياه والطاقة، وخفض مستوى النفايات، واستخدام المواد المحلية، مما يؤدي إلى تقليل انبعاثات النقل، وتعزيز الاقتصاد المحلي.

وأشار عبدالله الهاملي، الرئيس التنفيذي – المدن الاقتصادية والمناطق الحرة، مجموعة موانئ أبوظبي، إلى التزام مجموعة كيزاد بمواصلة الجهود والعمل في ظل توجيهات قيادتنا الرشيدة الرامية إلى ترسيخ مكانة إمارة أبوظبي مركزاً عالمياً للتجارة والصناعات الاستراتيجية المتطورة.

وقال: «تحرص مجموعة كيزاد على إنشاء بنية تحتية حديثة وتوفير محفظة واسعة من الخدمات المتخصصة والتي من شأنها تمكين التوسع السريع لقطاع التجارة الإلكترونية، ودعم منظومة عمله الجديدة في المنطقة والتي ترتكز على خدمات تسليم المنتجات في نفس اليوم. وسيتمكن المتعاملون بفضل عروض الخدمات المخصصة التي توفرها مجموعة كيزاد من مرافق التخزين المرنة والمقرونة بخبرات متجر نون الواسعة في توفير حلول التجارة الإلكترونية، من الحصول على خيارات متنوعة عبر هذه المنصة الرائدة تشمل خدمات ميسرة وأسعاراً أكثر تنافسية. ويسهم المركز الجديد لمتجر نون بفضل موقعه الاستراتيجي في كيزاد في تلبية احتياجات الشركات المحلية والعالمية ويعزز إمكانية الوصول إلى متعاملين جدد في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fc6rhkt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"