عادي

ورش ضمن فعاليات «الشارقة للخط» تحت شعار ارتقاء

19:53 مساء
قراءة دقيقتين

نظمت إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة، مجموعة منوّعة من الورش التدريبية الجديدة، ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط، الدورة العاشرة تحت شعار «ارتقاء».

ونظمت ورشة «الجديد في الكراسة الخطية»، في متحف الشارقة للخط، بإشراف إبراهيم العرافي، عمل خلالها لوحة حروفية باستخدام ألوان «الأكريليك» وقوالب جاهزة وحروف مجسّمة، ثم تبعه الحضور المشارك بعمل لوحات متنوعة الألوان والأشكال باتباع الخطوت نفسها، كما أشرف على ورشة أخرى بعنوان «التشكيل بالحرف العربي» عرض فيها كيفية عمل اللوحة الحروفية باستخدام ألوان الأكريليك والحروف الجاهزة والقوالب الحريرية.

ومن ضمن الورش ورشة «كتابة الأحرف الأبجدية بالخط السنبلي بالقصبة» في الجمعية النسائية بالشارقة، بإشراف الفنان عامر سعدون، الذي قدم نبذة تعريفية عن الخط السنبلي وشرح طريقة كتابة كل حرف بالتفصيل بهذا الخط، وتوضيح الخيارات الأخرى لكتابة بعص الأحرف.

وتعلمت الطالبات في الجمعية النسائية بالشارقة أيضاً، أساسيات تلوين الزهرة في الزخرفة في ورشة حملت العنوان نفسه بإشراف الخطاط مصطفى العبيدي، حيث تم شرح كيفية تلوين الزهرة بالألوان، ومن ثم توضيح طريقة تذهيب الوردة بالتطبيق العملي، وكيفية تدريجها باللون، وبالإزاحة بالذهب.

وفي جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية نظمت ورشة «تقنيات التنفيذ بالحبر الشفاف والذهب»، للفنان ياسر العشري، تحدث فيها عن تقنيات صناعة الحبر، وأسرار تنفيذ اللوحة الخطية، إضافة إلى التطبيق العملي مع الحضور.

ومع الخطاطة رشا قاسم كانت ورشة «الخط الكوفي» في ساحة الخط، تحدثت فيها عن أنواع الخط الكوفي، واستعرضت طريقة تصميم الكلمة بالخط الكوفي المربع، وعرضت الأدوات المساعدة في كتابة الخط الكوفي، وبعضاً من أعمالها الخطية.

وفي مسجد الماجد بالشارقة نظمت ورشة «خط العين الفنجاني واتصاله بخط الثلث» بإشراف الخطاط شاهر الطريف، وضح فيها ما يتميز به خط الثلث عن بقية الخطوط بجمال حروفه، وبين أن لحرف العين «الفنجاني» أساليب وقواعد معينة لابد من التدرب عليها تختلف عن قواعد اتصال حرف العين بالحروف في الخطوط الأخرى.

وتستمر الورش التدريبية والمحاضرات وافتتاح عدة معارض جديدة ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط «ارتقاء» حتى نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2wfawupe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"