عادي

«ريموت الشارقة».. عرض بأربع لغات

19:51 مساء
قراءة دقيقتين
من عرض ريموت إكس في مدينة كارلسروه، ألمانيا

يواصل برنامج «عروض الشارقة» الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون، عروضه الأدائية، حيث يستضيف فرقة ريميني بروتوكول المسرحية ذائعة الصيت، والتي أعدّت عرضها الفريد «ريموت الشارقة» المزمع تقديمه باللغات العربية والإنجليزية والأردية والمالايامية، خلال الأيام الموافقة لعطلة نهاية الأسبوع على امتداد الأشهر الثلاثة المقبلة، وذلك وفق التواريخ التالية 11، 12، 13، 18، 19، 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، و9، 10، 11 ديسمبر/ كانون الأول 2022، و6، 7، 8 يناير/ كانون الثاني 2023.

يحمل هذا المشروع عنواناً أصلياً هو «ريموت إكس»، ويتغيّر مسماه بتغيّر المدن والبلدان التي يعرض فيها، حيث قدمته الفرقة في الأمريكتين وأوروبا الشرقية والغربية مروراً بروسيا والهند.

و«ريموت إكس» ليس عملاً مسرحياً بالمعنى التقليدي، إنما هو عرض يتعامل مع الواقع الوشيك للذكاء الاصطناعي في مدن المستقبل، متنقلاً في شتّى أنحاء العالم وكأنه مختبر جوال للبحث المسرحي التجريبي، ففي كل نسخة جديدة يتم تطوير البنية الدرامية تبعاً للأماكن الحضرية في المدينة التي تستضيفه، ويتم البحث في كل مدينة عن أماكن مشابهة لكنها ليست بالضرورة متماثلة، وكذلك كتابة قصص جديدة لكل موقع.

يقود صوت اصطناعي في «ريموت الشارقة» الجمهور إلى العديد من المواقع الداخلية والخارجية المختارة بعناية في مركز المدينة. وأثناء السير عبر المدينة يتاح لكل فرد من المشاركين أن يرى مواقع مألوفة أو غير مألوفة تتوالى كمشاهد فيلم سينمائي خيالي خاص به.

أسّس فرقة ريميني بروتوكول كلٌّ من هيلغارد هوغ وستيفان كيغي ودانييل فيتزل في عام 2000، وعملوا منذ ذلك الوقت كفريق يستخدم مختلف الأدوات المسرحية لتطوير رؤية غير اعتيادية عن الواقع، وعادة ما يكون المؤدّون في أعمال الفرقة غير ممثلين، وإنما خبراء اكتسبوا معرفتهم ومهاراتهم في مجالات خارج المسرح، وهم يساهمون بشكل فعال في تطوير أعمال الفرقة. وإضافة إلى الأعمال المسرحية ذات الطابع المبتكر، تقدّم ريميني بروتوكول المداخلات والتجهيزات الأدائية والمسرحيات السمعية، وتمتاز معظم أعمالهم بالتفاعل مع الجمهور والاستخدام الفريد للتكنولوجيا، وقد حصلت الفرقة على العديد من الجوائز بما فيها: جائزة المسرح الأوروبي، الجائزة الأوروبية للأشكال المسرحية الجديدة، جائزة الأسد الفضي في بينالي البندقية للعروض الأدائية، وجائزة التميّز في مهرجان اليابان السابع عشر للميديا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2y3stn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"