عادي

205 ملايين أرباح «برجيل القابضة» في 9 شهور بنمو 61.7%

00:04 صباحا
قراءة 4 دقائق
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت مجموعة برجيل القابضة بي إل سي، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية عن نتائج مالية قوية حيث ارتفع إجمالي عدد المرضى بنسبة 20.4%، مما يعكس قدرة المجموعة على تنفيذ استراتيجيتها لزيادة استخدام الأصول. كما بلغ إجمالي عدد زيارات العيادات الخارجية أكثر من 4.1 مليون زيارة في تسعة شهور. وواصلت مدينة برجيل الطبية تحقيق نتائج قوية، مع ارتفاع الإيرادات 145.6%، ويعزى ذلك إلى زيادة إيرادات الرعاية التخصصية الفائقة، بما في ذلك طب الأورام وزراعة الأعضاء.

وتحسّن المركز المالي للمجموعة مع تحقيق نسبة صافي الدين/الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين 2,5 مرة في نهاية الفترة، مع تحقيق تحسن إضافي بعد نهاية الفترة. وبلغت الإيرادات 2,83 مليار درهم، بزيادة 17.8% على أساس سنوي، بينما وصلت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 608.4 مليون درهم، بزيادة 13.2%، واستقرار هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين عند 21.5%.

ويعود الفضل في ذلك إلى تحول الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين لمستشفى مدينة برجيل الطبية بشكل إيجابي والنمو الذي حققته قطاعات المستشفيات والمراكز الطبية بلغ صافي الدخل 205.1 مليون درهم، بزيارة 61.7% على أساس سنوي، مما يدل على قدرة المجموعة على الوفاء بأولويتها الاستراتيجية وتحقيق عائد للمرضى.

سيولة الإدراج

وقال الدكتور شمشير فاياليل، رئيس مجلس إدارة برجيل القابضة: «انطلقت المجموعة قبل خمسين عاماً مع رؤية واضحة ورغبة في أن تصبح خدمات الرعاية الصحية عالمية المستوى متاحة للجميع في دولة الإمارات العربية المتحدة. ونحن ملتزمون بهذه الرؤية ونفخر بمساعي تحقيقها، وينعكس ذلك في ما سجلناه من نمو قوي في عدد زيارات المرضى وفي نتائجنا القوية خلال الفترة. وتعتبر اليوم برجيل القابضة في أفضل وضع لها على الإطلاق، بعد أن تمكنت مؤخراً من إضافة سيولة بقيمة 2.2 مليار درهم من خلال الإدراج الناجح لأسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، السيولة التي استُخدمت لسداد الالتزامات المالية الحالية للمجموعة، ما يؤهلها للاستثمار في مشاريع مبتكرة، والوصول إلى أسواق جديدة واستكشاف فرص الدمج والاستحواذ وتحقيق مستويات نمو متسارعة».

وقال جون سونيل، الرئيس التنفيذي لمجموعة برجيل القابضة: «تعكس نتائجنا قدرتنا على تحقيق أولوياتنا الاستراتيجية الرئيسية، بما في ذلك تركيزنا على رفع مستوى الاستفادة من أصولنا وزيادة مساهمتنا في الرعاية التخصصية المعقدة والفائقة. لقد استثمرنا بشكل كبير في مجالات الرعاية الطبية مرتفعة العائد، بما في ذلك طب الأورام وزرع الأعضاء، التي نلمس ارتفاعاً لافتاً في الطلب عليها محلياً وعالمياً. ارتفعت الإيرادات والأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بشكل كبير عبر منشآتنا، لا سيما في مستشفى مدينة برجيل الطبية الرائد، حيث شهدنا نمواً في الإيرادات مكوناً من ثلاثة أرقام وحققنا أرباحاً إيجابية قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين. وبالمثل، فإن قدرتنا على خدمة جميع المرضى عبر مختلف الشرائح الاجتماعية والديموغرافية خلال رحلة التشخيص والعلاج، عبر كلٍ من مراكزنا الطبية والمستشفيات ومراكز الرعاية النهارية والصيدليات، تساهم بشكل مستمر في تعزيز الولاء تجاه كافة العلامات التجارية التابعة لمجموعة برجيل القابضة».

نتائج إيجابية

سجلت برجيل القابضة أداءً إيجابياً في التسعة شهور الأولى من العام 2022، مع استمرار هذا النمو خلال العام. ووصلت إيرادات فترة التسعة شهور من العام 2022 إلى 2,83 مليار درهم، بزيادة قدرها 17,8% على أساس سنوي، مدفوعة بمكاسب الاستخدام في قطاعي المستشفيات والمراكز الطبية، حيث ارتفعت إيراداتهما بنسبة 18.8% و9.1%على التوالي.

ارتفعت أرباح المجموعة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 13.2% على أساس سنوي لتصل إلى 608.4 مليون درهم في التسعة شهور الأولى من العام 2022، وتم تسجيل هذه الأرباح بهامش ثابت يبلغ 21.5% على الرغم من قيام مدينة برجيل الطبية وغيرها من المرافق عالية النمو بتعيين أطباء إضافيين والاستثمار في منشآتها لتحقيق المزيد من العائدات المستقبلية.

وارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين في قطاع المستشفيات بنسبة 15.8% لتصل إلى 508.1 مليون درهم، ويعزى هذا الارتفاع إلى تركيز المجموعة المستمر على الرعاية التخصصية الفائقة وعالية القيمة. كما بلغت نسبة هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين في قطاع المستشفيات 19.4%.

وارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين في قطاع المراكز الطبية بنسبة 13.8% لتصل إلى 76.3 مليون درهم، متجاوزة نمو الإيرادات بنسبة 8.4% لتصل إلى 279.1 مليون درهم. في حين ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين في قطاع المراكز الطبية بشكل طفيف بنسبة 27.3%.

عائدات قياسية

شكلت إيرادات قطاع المستشفيات نسبة 88.2% من إجمالي إيرادات المجموعة في هذه الفترة، وهي نسبة مشابهة لما تم تسجيله في العام الماضي. وحقق مستشفى مدينة برجيل الطبية الرائد نمواً قوياً واستثنائياً في فترة التسعة شهور من العام 2022، مع زيادة الإيرادات بنسبة 145.6% لتصل إلى 524.5 مليون درهم، حيث زادت معدلات استخدام سعة العيادات الخارجية إلى 27.6% ونسبة إشغال أسرّة المرضى الداخليين إلى 35.9%.

وساهم مستشفى مدينة برجيل الطبية، الذي تم افتتاحه في العام 2020 ويعد أكبر مستشفى خاص في دولة الإمارات، بنسبة 20% من إيرادات قطاع مستشفيات المجموعة في تلك الفترة. الميزانية العمومية والتدفقات النقدية انخفض صافي دين المجموعة بنسبة 42.5% خلال فترة التسعة شهور من العام 2022، حيث انخفضت القروض والسلف بفوائد بنسبة 34.1% في هذه الفترة.

وبلغت نسبة صافي الدين/الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين 2.5 مرة كما في 30 سبتمبر 2022، وذلك قبل إتمام عملية الطرح العام الأولي التي ساهمت بتقليل إضافي في الديون. يبقى التركيز الاستراتيجي لمجموعة برجيل منصباً على تحقيق أقصى استفادة من الأصول وتحسين عوائد المرضى أكثر من توسعة نطاق انتشار المجموعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8sr7er

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"