عادي
ترسيخاً لمكانة دبي نموذجاً عالمياً للاستدامة

«إينوك» و«آي إتش آي» اليابانية تستكشفان فرص إنتاج الأمونيا الخضراء في الإمارات

10:20 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

وقّعت مجموعة «إينوك»، وشركة «آي إتش آي» اليابانية للصناعات الثقيلة، مذكرة تفاهم لدراسة إمكانية إنشاء سلسلة توريد الهيدروجين منخفض الكربون والأمونيا منخفضة الكربون في دولة الإمارات. وذلك في إطار مساعي دبي ودولة الإمارات لترسيخ قواعد الاقتصاد الأخضر وتقديم نموذج عالمي يحتذى به في استحداث وتبنّي حلول وبدائل الطاقة الصديقة للبيئة.

وقام كلٌ من سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك، وجون كوباياشي، الرئيس التنفيذي، ورئيس قطاع الحلول وتطوير الأعمال لدى شركة «آي إتش آي» بتوقيع مذكرة التفاهم التي تقضي بإجراء الطرفين الدراسات ذات الصلة على مراحل متتالية لإنتاج الأمونيا الخضراء في دولة الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك الدراسات والدراسات الأولية للجدوى لإنشاء مصنع إنتاج متكامل هو الأول من نوعه في دبي؛ فضلاً عن الدراسة والدراسة الأولية لهندسة وتصميم المراحل الأساسية لكل من المصنع التجريبي ومصنع الإنتاج المتكامل، كما يقضي التفاهم مع البدء في الإنتاج بتصدير الوقود المنتج إلى اليابان، والاستفادة به داخل دولة الإمارات وفي عموم المنطقة لإمداد السفن بالوقود ولغيرها من الاستخدامات.

تأتي هذه الشراكة تأكيداً لمكانة دبي كمركز للابتكار ونموذج للاستدامة الاقتصادية والبيئية، وفي إطار جهود «إينوك» للمساهمة في تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الإمارات للطاقة 2050 لضمان تحقيق توازن بين الاحتياجات الاقتصادية والأهداف البيئية. علاوة على ذلك، تدعم الشراكة المبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة للحياد المناخي 2050، وهي الحملة الوطنية الهادفة إلى خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050.

مستقبل مستدام

وقال سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك: «لطالما حرصنا في إينوك على عقد الشراكات الواعدة التي من شأنها تأمين مستقبل مستدام للأجيال القادمة. وهذا التعاون مع شركة ’آي إتش آي‘ هو دليلٌ جديد يؤكد عُمق التزامنا بدعم جهود التحوّل في مجال الطاقة في دولة الإمارات بالإضافة إلى تعزيز استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050. ونحن متحمسون للعمل جنباً إلى جنب مع شركة ’آي إتش آي‘ لاستكشاف إمكانات إنتاج الأمونيا الخضراء في الدولة».

مكانة مميزة

بدوره، قال جون كوباياشي، الرئيس التنفيذي، ورئيس قطاع الحلول وتطوير الأعمال لدى شركة «آي إتش آي»: هذا التعاون يأتي ليجسد الأهداف المشتركة بين اليابان ودولة الإمارات في الحد من الانبعاثات الكربونية. ندرك أن الأمونيا الخضراء هي أحد أبرز حلول الوقود الخالي من انبعاثات الكربون ذات الجدوى الاقتصادية العالية من حيث فعاليتها العملية وتكلفتها المنخفضة وسهولة التعامل معها فضلاً عن كونها تنتج الهيدروجين بمعدلات كثافة مرتفعة. وتحظى دولة الإمارات العربية المتحدة بمكانة مميزة تؤهلها لإنتاج وتصدير الأمونيا الخضراء بفضل ما تتمتع به من مصادر وفيرة في الطاقة المتجددة وبنية تحتية راسخة في مجال التجارة البحرية، تعزز مكانتها كمركز مهم للشحن العالمي.

تجدر الإشارة إلى أن الأمونيا الخضراء تُنتج عن طريق تفاعل الهيدروجين الأخضر والنتروجين معاً عند درجات حرارة مرتفعة وضغطٍ عالٍ، وهي تساعد على تقليل انبعاثات الكربون العالمية ويمكن استخدامها في قطاعات النقل وتوليد الطاقة والصناعة.

 

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48e8w5wt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"