عادي

رحلة «الاتحاد للطيران» من واشنطن إلى أبوظبي تطبق تقنية منع مسارات التكاثف

15:59 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
تقوم الاتحاد للطيران، بتطبيق تقنية منع مسارات التكاثف على رحلة خاصة بصافي انبعاثات كربونية صفرية، خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 في إطار شراكتها المستمرة مع شركة ساتافيا SATAVIA.
ومن المقرر أن تشغل شركة الطيران رحلة خاصة EY130 بصافي انبعاثات كربونية صفرية من مطار واشنطن دولس الدولي إلى أبوظبي يوم الأحد 13 نوفمبر/تشرين الثاني، تجمع بين تقنية ساتافيا لمنع مسارات التكاثف ووقود الطيران المستدام، إلى جانب كفاءات تشغيلية أخرى، لتأكيد إمكانية التوصل إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية في رحلات الطيران التجاري بتطبيق التقنيات الحالية.
وتعد هذه الرحلة الأحدث في برنامج الاتحاد للطيران للرحلات البيئية التي تم تشغيلها على مدار العامين الماضيين، وتأتي بعد الرحلة EY20 المستدامة التي تم تشغيلها من لندن هيثرو إلى أبوظبي العام الماضي، والتي نجحت في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 72 في المئة.
وبناءً على التمارين الأسبوعية التي تنظمها الاتحاد للطيران لتفادي مسارات التكاثف بالتعاون مع ساتافيا، ستكون هذه الرحلة أول رحلة تقوم بها الاتحاد للطيران عبر المحيط الأطلسي لإدارة التأثيرات غير الكربونية الناتجة عن مسارات التكاثف ومواجهة تحدي الاستدامة المسؤول عن حوالي 60 في المئة من البصمة المناخية للطيران.
6500 طن
قالت مريم القبيسي، رئيس قسم الاستدامة والتميّز في الاتحاد للطيران: «يأتي التعاون ليبرهن إمكانية تحقيق تقدم مهم من ناحية الاستدامة على صعيد العمليات التجارية اليومية. فخلال عام 2022، سمحت لنا تقنية ساتافيا بخفض حجم بصمتنا الكربونية إلى أكثر من 6500 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وتسعدنا توسعة نطاق شراكتنا في هذه الرحلة عبر المحيط الأطلسي خلال مؤتمر COP27، لمعالجة تأثيرات الطيران غير الكربونية مستفيدين من التقنيات المبتكرة الرائدة.»
تتسبب مسارات التكاثف المتولدة عن الطائرات بزيادة درجة حرارة سطح الأرض بنسبة الثلثين من تأثير الطيران في المناخ، ما يفوق بشكل كبير الانبعاثات الكربونية المباشرة من محركات الطائرات. وغالباً ما يترافق مع الرحلات عبر الأطلسي مثل رحلة واشنطن إلى أبوظبي وجود كثافة عالية في الحركة الجوية إلى جانب ظروف جوية أخرى قد تسهم في التغير المناخي من غير الانبعاثات الكربونية. وخلال فصل الشتاء، غالباً ما تؤدي الأحوال المناخية الباردة والرطبة إلى زيادة حدة مسارات التكاثف.
إعادة توجيه
وقال د. آدم دورانت، الرئيس التنفيذي لشركة ساتافيا: «ندعم الطيران الأكثر ذكاء وصداقة للبيئة. فمع تطبيق حد أدنى من التغييرات على نسبة صغيرة من الرحلات الجوية، يمكن للمشغلين المهتمين بالبيئة مثل الاتحاد للطيران التخلص من النسبة الأكبر من بصمتها المناخية غير الكربونية من دون تأثير أساسي في العمليات اليومية وخلال فترة زمنية أقصر من تلك المطلوبة في المبادرات البيئية الأخرى لقطاع الطيران. وبالنسبة للرحلات عبر الأطلسي، يمكن تجنب ما يصل إلى 80 في المئة من تأثير مسارات التكاثف في المناخ من خلال إعادة توجيه 10 في المئة من الرحلات الجوية».
وقود مستدام
ستجمع رحلة غرينلاينر بين تقنية منع مسارات التكاثف مع تقنية «حجز الوقود واستخدامه» Book & Claim بالتعاون مع World Energy، عبر ضخ وقود الطيران المستدام في شبكة الوقود في مطار لوس أنجلوس الدولي لاستخدامه من قبل شركات طيران أخرى. وستتم تغطية التكلفة الإضافية عبر قنوات بديلة مثل برنامج «الخيارات الواعية للشركات»، وتداول أرصدة الكربون من ساتافيا في المستقبل.
مزايا
* توصف الرحلة بأنها «رحلة بصافي انبعاثات كربون صفرية» بدلاً من «محايدة كربونياً» لأنها تحقق أكثر من تعويض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. ولتصنيف هذه الرحلة على أنها رحلة بصافي انبعاثات كربون صفرية، يجب على الاتحاد للطيران إثبات الحد الأقصى المطلق لعمليات خفض الانبعاثات المباشرة الممكنة. وهذا يشمل (على سبيل المثال لا الحصر):
• الاستفادة من أسطول غرينلاينر طراز بوينغ 787 - مع كفاءة تنافسية لاستهلاك الوقود لكل راكب
• الاستفادة القصوى من عاملي حمولة الركاب والبضائع للحفاظ على الكفاءة
•استخدام محرك واحد أثناء السير على المدرجات
• غسيل المحرك وتنظيف الطائرات قبل الرحلة من أجل ضمان الكفاءة الديناميكية الهوائية وكفاءة المحرك
• التخطيط المكثف للرحلات الجوية والطرق المباشرة، بما في ذلك عملية الهبوط المستمر والحد من احتراق وحدة الطاقة الإضافية
• اختبار تجنب مسارات التكاثف مع ساتافيا لتقليل الانبعاثات غير الكربونية وتأثير قطاع الطيران في المناخ
• تعديل خدمات الضيافة على متن الطائرة للحد من النفايات وتأثيراتها الكربونية
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5byuv3vh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"