عادي
على متنها 231 شخصاً وتصل إلى طولون اليوم

فرنسا تستقبل سفينة مهاجرين رفضتها إيطاليا

19:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أمس الخميس، أن مرفأ طولون في جنوب فرنسا سيستقبل سفينة «أوشن فايكينغ» للمهاجرين العالقين في البحر المتوسط، وسيتمّ «نقل ثلث» الركاب إلى فرنسا، ودان «الخيار غير المقبول» لإيطاليا بعدم استقبال السفينة.

وتوقّع الوزير الفرنسي، عقب اجتماع حكومي، أن تصل السفينة الموجودة حالياً قبالة كورسيكا وعلى متنها 231 مهاجراً، بعد ظهر اليوم الجمعة إلى طولون. وأوضح أن فرنسا ستستقبل السفينة «على أساس استثنائي، نظراً لفترة 15 يوماً من الانتظار التي أخضعت السلطات الايطالية الركاب لها». ولفت إلى أن الركاب الذين لا يستوفون شروط طلب اللجوء سيتم «ترحيلهم مباشرة».

ودان دارمانان «الخيار غير المقبول» لإيطاليا بعدم استقبال السفينة، معتبراً أن هذه الأخيرة «اختارت عدم التصرف كدولة أوروبية مسؤولة».

رداً على ذلك، قررت فرنسا التعليق «الفوري» للمشروع المقرر للصيف لاستقبال 3500 لاجئ متواجدين حالياً في إيطاليا. وذكّر وزير الداخلية الفرنسية بأن هناك آلية أوروبية تسمح بنقل اللاجئين في دول أوروبية إلى أخرى، لاسيما اللاجئين الواصلين إلى ايطاليا، في إطار القانون الدولي وقانون البحار. ودعا «جميع الأطراف الأخرى (في هذه الآلية)، لاسيما ألمانيا» إلى تعليق خطتهم لاستقبال لاجئين موجودين حالياً في إيطاليا. وأشار إلى أن فرنسا ستتخذ إجراءات «لتعزيز مراقبة الحدود» مع إيطاليا. وقال «من الواضح أنه ستكون هناك عواقب وخيمة جداً على علاقاتنا الثنائية».

(أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yamtku5x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"