عادي
بنمو 39%

«أدنوك للتوزيع» تحقق أرباحاً قياسية بـ 2.33 مليار درهم في 9 شهور

16:39 مساء
قراءة 3 دقائق
أدنوك للتوزيع تحقق أرباحاً قياسية خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2022
أدنوك للتوزيع تحقق أرباحاً قياسية خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2022
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت شركة أدنوك للتوزيع، عن تسجيل أرباح أساسية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بقيمة 2.86 مليار درهم، بزيادة بنسبة 26% على أساس سنوي، وحققت ارتفاعاً في صافي الربح بنسبة 39% على أساس سنوي؛ حيث بلغ صافي الربح 2.33 مليار درهم في الشهور التسعة الأولى من عام 2022. وخلال الربع الثالث، ارتفعت الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 18% على أساس سنوي لتبلغ 868 مليون درهم، بينما بلغ صافي الربح 767 مليون درهم، بزيادة بنسبة 45% على أساس سنوي.
وبناءً على النتائج القياسية عن التسعة شهور الأولى من العام، فمن المتوقع أن تواصل أدنوك للتوزيع وتيرة نموها في الربع الأخير من هذا العام وما بعده، مدعومة بارتفاع كميات الوقود المباعة، وتوسع الشركة في الأسواق المحلية والدولية، وارتفاع هوامش أرباح قطاع المبيعات غير المرتبطة بالوقود.
  • نمو متواصل في أعمال الشركة
وسجلت الشركة ارتفاعاً بنسبة 7% على أساس سنوي في إجمالي كميات الوقود المباعة خلال التسعة شهور الأولى من عام 2022؛ وذلك على خلفية النمو الاقتصادي المتواصل الذي تشهده الدولة، وزيادة حركة التسوق في محطات الخدمة، وارتفاع مبيعات وقود الشركات بنسبة 27% على أساس سنوي خلال هذه الفترة.
وإضافة إلى ذلك، شهدت أدنوك للتوزيع تزايداً في كميات الوقود المباعة في محطاتها في إمارة دبي؛ حيث تشغّل الشركة الآن 37 محطة خدمة في الإمارة. وتدير أدنوك للتوزيع 481 محطة خدمة في جميع أنحاء دولة الإمارات؛ وذلك كما في 30 سبتمبر/أيلول 2022.
كما سجل قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود نمواً قوياً خلال فترة التسعة شهور الأولى من العام؛ حيث زادت معاملات غير الوقود بنسبة 18%، كما ارتفع إجمالي ربح قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود بنسبة 9%، وساعد على ذلك المبادرات التي تركز على العملاء، وارتفاع حركة التسوق في محطات الخدمة إلى جانب إطلاق الحملات الترويجية الجاذبة عبر برنامج «مكافآت أدنوك».
  • مواصلة مسيرة النمو الذكي
وخلال التسعة شهور الأولى من عام 2022، استمرت أدنوك للتوزيع في تقديم خدمات التزود بالوقود والتسوق الرقمية والحديثة لعملائها والمناطق المحلية التي تخدمها؛ حيث افتتحت 21 محطة خدمة جديدة في دولة الإمارات، منها 9 محطات خلال الربع الثالث من العام، بما في ذلك محطة مميزة تم إنشاؤها وفقاً لأحدث المعايير العالمية تقع على شارع الشيخ زايد في وسط إمارة دبي.
وواصلت مبيعات متاجر التجزئة تحقيق المزيد من الزخم في الربع الثالث نتيجة لالتزام الشركة باستراتيجية قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود، إضافة إلى الإقبال الكبير الذي شهدته منتجات قهوة أدنوك الحصرية.
كما شهدت الشهور التسعة الأولى من العام أيضاً توسع أدنوك للتوزيع على الصعيد العالمي بإبرامها اتفاقية شراكة مع شركة «توتال إنرجيز»؛ حيث أعلنت عن أكبر صفقة استثمارية في تاريخها للاستحواذ على حصة 50% من محفظة أعمال شركة «توتال إنرجيز للتسويق، مصر»، إحدى أكبر أربع شركات لتوزيع الوقود في مصر. وتأتي عملية الاستحواذ هذه في إطار رؤية الشركة، لترسيخ مكانتها الرائدة إقليمياً في قطاع توزيع الوقود. ومن المتوقع إتمام الاستحواذ خلال الربع الأول من عام 2023؛ حيث يخضع الاتفاق لاستيفاء شروط معينة، بما في ذلك موافقات الجهات التنظيمية المختصة.
  • أداء مالي قوي
وقال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع: يسعدني الإعلان أن الشركة سجلت أداءً مالياً وتشغيلياً قوياً، وحافظت على مسار نمو إيجابي مع تدفقات نقدية كبيرة وميزانية عمومية قوية.
كما قمنا بافتتاح محطة مميزة في موقع استراتيجي على شارع الشيخ زايد في دبي لنعرض من خلالها خدماتنا الرقمية التي تعتمد على أحدث تطبيقات التكنولوجيا لضمان تقديم تجربة تسوّق مميزة لعملائنا، وتأكيد التزامنا بالنموّ المستدام وتحقيق عائدات جاذبة للمساهمين على المدى الطويل.
عائدات مجزية للمساهمين
وتنص سياسة الشركة لتوزيع الأرباح لعام 2022 على توزيعات أرباح لا تقل عن 2.57 مليار درهم، مما يوفر عائد ربحي بنسبة 4.6% (بناء على سعر السهم 4.47 درهم كما في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022).
وكانت الشركة قد وزعت أرباحاً قدرها 1.285 مليار درهم (10.285 فلس للسهم) عن النصف الأول من عام 2022؛ حيث تم دفعها في أكتوبرتشرين الأول. ويتوقع أن يتم دفع الجزء الثاني من توزيعات الأرباح لعام 2022 في شهر إبريل/ نيسان 2023؛ وذلك وفقاً لتقدير مجلس إدارة الشركة وموافقة المساهمين. وللأعوام اللاحقة، تنص سياسة توزيع الأرباح على توزيعات أرباح بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2f22japn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"