عادي
دعوات لحماية المدنيين في مأرب إثر تصاعد هجمات الميليشيات

الحكومة اليمنية تحمّل الحوثيين عواقب إرهاب الموانئ

01:40 صباحا
قراءة دقيقتين
مخيمات النازحين في مأرب أحد أهداف الاعتداءات الحوثية

عدن: «الخليج»

حذرت الحكومة اليمنية، من تداعيات الهجمات الإرهابية الحوثية على تدهور الوضع الإنساني والحالة الاقتصادية للمواطن اليمني، وحملت الميليشيات الحوثية الإرهابية عواقب ذلك، فيما تواصلت الدعوات لحماية المدنيين في مأرب إثر تصاعد الهجمات الحوثية.

وكانت ميليشيات الحوثي استهدفت، أمس الأول الأربعاء، ميناء قنا التجاري، بمحافظة شبوة، على ساحل بحر العرب، بالتزامن مع إفراغ إحدى البواخر حمولتها من الديزل، بعد هجمات مماثلة، الشهر الماضي، استهدفت موانئ نفطية أخرى في البلاد.

وأوضحت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان لها أمس، أن الميليشيات الحوثية أقدمت على ارتكاب هجوم إرهابي آخر بالطائرات المسيّرة مستهدفة ميناء قنا التجاري بمحافظة شبوة، وذلك في استمرار لعملياتها الإرهابية واستهداف المنشآت المدنية.

واعتبرت أن الهجوم الإرهابي يعكس الوجه العدواني لهذه الميليشيات الإرهابية في مخالفة واضحة منها لكافة النداءات الدولية، التي دعت إلى وقف التصعيد والتوقف عن استهداف البنية التحتية ومقدرات الشعب اليمني الاقتصادية، والتي ترتكبها هذه الميليشيات الإرهابية لزعزعة الأمن والسلم الدوليين.

وطالبت الحكومة اليمنية كافة الدول باتخاذ إجراءات صارمة لتصنيف الميليشيات الحوثية المارقة كمنظمة إرهابية لمنع تكرار هذه الهجمات وتجفيف منابع التمويل لها وبما يحفظ استقرار وأمن المنطقة والعالم.

ودان بيان أمريكي فرنسي بريطاني هجوم الميليشيات الانقلابية. ووصف البيان الهجوم الحوثي على الميناء بالإرهابي، مشيراً إلى أنه أظهر فشل الميليشيات البائس في منح اليمنيين الأولوية.

وأضاف البيان أن الهجوم محاولة لحرمان اليمنيين من السلع الأساسية، مطالباً الحوثيين بوقف الهجمات فوراً والالتزام بالقانون الدولي.

من جهة أخرى، جددت منظمة «أطباء بلا حدود»، أمس الخميس، دعوتها لحماية المدنيين في اليمن، وذلك بعد أيام من إقدام الميليشيات الانقلابية على استهداف المدينة الواقعة شرقي صنعاء.

وأكدت المنظمة في بيان نشرته عبر حساب مكتبها في اليمن على تويتر، أن سكان مأرب واجهوا أوضاعاً صعبة في أعقاب التفجيرات العديدة يوم السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري. كما أضافت أن التفجيرات أسفرت عن سقوط العديد من الضحايا بما في ذلك النساء والأطفال إلى جانب تدمير بعض البنى التحتية للنازحين.

وذكرت المنظمة أن فرقها «لمست عواقب الوضع الصعب»، مشيرة إلى أن التفجير كان على مقربة من مكاتبها ومنشآتها الطبية.

وأكد البيان أنه في الآونة الأخيرة «تصاعدت معارك متفرقة وأعمال عنف تؤثر في السكان في مأرب». ودعت إلى تجنب أي أعمال عسكرية حول الأحياء المدنية وبالقرب منها.

وكانت الأجهزة الأمنية بمأرب قد تمكنت، مؤخراً، من إسقاط مسيرة مفخخة تابعة لجماعة الحوثي غرب المدينة أثناء محاولة استهداف مخيم للنازحين قبل الوصول لهدفها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5ss7n2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"