عادي

القرش والسلاحف على مائدة قمة الأنواع المهددة بالانقراض

19:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
(أ.ب)
(ا.ب)
(أ.ب)

يجتمع خبراء وممثلو 180 دولة في بنما اعتباراً من الاثنين لمراجعة قواعد الاتجار بزعانف أسماك القرش والزواحف والسلاحف وأنواع الحياة البرية الأخرى المهددة بالانقراض أو التي تشكّل مصدراً للمخاطر الصحية في زمن كوفيد.

ويبحث هؤلاء خلال اجتماعهم الذي يستمر إلى 25 الشهر الجاري، في 52 اقتراحاً تهدف إلى تعديل مستويات الحماية التي حددتها اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المعرضة للانقراض (سايتس).

ويتناول المؤتمر التاسع عشر للأطراف قي الاتفاقية (183 دولة والاتحاد الأوروبي) تقييم مكافحة الاحتيال، ويصوّت المجتمعون على قرارات جديدة، أبرزها ما يتعلق بمخاطر الأمراض الحيوانية المنشأ (الأمراض المنقولة من الحيوانات إلى الإنسان) المرتبطة بعمليات التهريب، وهو موضوع اكتسب أهمية كبيرة بفعل جائحة «كوفيد-19».

وتحدد اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المعرضة للانقراض التي دخلت حيز التنفيذ عام 1975 قواعد للتجارة الدولية تتعلق بأكثر من 36 ألف نوع بري، وتمتد بين إصدار التصاريح (أكثر من مليون معاملة يرخص لها سنوياً) والحظر التام.

أما في ما يتعلق بالأنواع النباتية، فقد تُدرج أشجار الماهوغاني الإفريقية في الملحق الثاني، تماماً كبعض أنواع أشجار تابيبويا. وأثارت البرازيل قلق الموسيقيين بفعل مطالبتها بفرض حظر تام على شراء بيرنامبوكو، وهو خشب أساسي في صنع الأقواس الموسيقية للآلات الوترية، يتمتع أصلاً بحماية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yhsxjev

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"