عادي
حريق هائل يلتهم عشرات خيام النازحين في الحديدة

القوات اليمنية تتصدى لهجوم حوثي على تعز ولحج

20:05 مساء
قراءة دقيقتين
1
2

عدن - الخليج، وكالات

أعلنت قوات الشرعية اليمنية، أمس السبت، التصدي لهجوم شنته ميليشيات الحوثي الإرهابية، استهدف اختراق دفاعاتها في حدود محافظتي تعز ولحج، جنوبي اليمن، فيما اندلع حريق بمخيم نازحين في الحديدة، غرب البلاد، ما تسبب في التهام عشرات الخيام والمساكن المؤقتة.

وقالت القوات اليمنية في بيان، إن وحدات قتالية من اللواء الرابع حزم، تصدت لهجوم بري عبر محاولات تسلل لميليشيات الحوثي على مواقع في قطاع الضباب، حيفان على حدود لحج. 

وبحسب البيان، فإن قوات اللواء الرابع حزم «استطاعت استهداف العديد من العناصر الحوثية المتسللة خلال مواجهات عنيفة».

وأشار إلى تدخل قوات المدفعية الثقيلة في استهداف تجمعات وتعزيزات ومصادر نيران الميليشيات الحوثية بمواقع تمركزها في تلال «سعيد طه» و«الأشاريف» و«المنظرة» في ذات الجبهة القتالية. 

وتستغل ميليشيات الحوثي، حراك السلام الدولي، لتمديد هدنة اليمن في تكثيف هجماتها البرية على محافظة لحج، حيث شنت سلسلة هجمات على «يافع» و«كرش» و«حيفان» في محاولة للتقدم الميداني. وصعدت من أعمال العنف منذ انهيار الهدنة الأممية في 2 أكتوبر الماضي، إذ تدور معارك شرسة في الجبهات الجنوبية والغربية، وسط تكبيد الانقلابيين خسائر فادحة بضربات للقوات اليمنية.

في الأثناء، دفعت «ألوية العمالقة»، أمس، بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى محافظة شبوة باتجاه المواقع الأمامية على الحدود بين محافظتي مأرب والبيضاء. وقالت مصادر محلية في شبوة إن «العمالقة» تواصل، منذ صباح أمس، استمرار الدفع بمزيد من القوات التابعة لها باتجاه المواقع الأمامية لحدود محافظة البيضاء، جهة حريب مأرب وعين وبيحان في شبوة، تزامناً مع التصعيد العسكري الحوثي مؤخراً بالطيران المسير والصواريخ المتكررة على المحافظة الغنية بالنفط والغاز.

من جهة أخرى، أعلنت السلطات اليمنية، أمس السبت، أن حرائق التهمت 60 خيمة للنازحين في محافظة الحديدة الساحلية غربي البلاد، ما أدى إلى تضرر 100 أسرة، بحسب بيان صادر عن السلطة المحلية الحكومية في محافظة الحديدة.

وقالت ناشطة حقوقية في الحديدة، إن حريقاً هائلاً «اندلع في مخيم الجشة بمدينة الخوخة الساحلية الخاضعة للحكومة الشرعية، جنوب المحافظة، ما أدى إلى خسائر مادية كبيرة في المخيم الذي يضم قرابة 1200 أسرة نازحة».

وأشارت إلى أن «عشرات الأسر النازحة باتت في العراء بعد أن فقدت خيامها وممتلكاتها في الحريق الذي لم تتضح أسبابه بعد».

ودعا محافظ الحديدة الجهات المانحة إلى تقديم المساعدات العاجلة للمتضررين من الحريق، الذي طال أجزاء واسعة من المخيم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y44626xv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"