عادي

نزهة للتزلج في جبال روكي الكندية

21:58 مساء
قراءة 4 دقائق
1

إعداد: خنساء الزبير

قد لا يكون هناك وقت أفضل من فصل الشتاء للتوجه إلى جبال روكي الكندية للتمتع ببعض المغامرات التي لا تُنسى؛ فقط يجب الاستعداد الكامل بتوفير أحذية الجليد وألواح التزلج وغيرها من الاحتياجات الأخرى المهمة في الطقس البارد. 

وتفد أعداد كبيرة من العائلات الكندية إلى تلك المنطقة؛ لممارسة التزلج بمجرد أن يبدأ الموسم، لهذا نجد أن هنالك الكثير من المرافق المخصصة للأطفال.

«بانف» و«جاسبر»

الصورة
1

للتمتع بتجربة متكاملة للانحدار من أعلى الجبل فإن المتنزهات الوطنية المحلية «بانف» و«جاسبر» توفر أربعة منتجعات تزلج رئيسية مع العديد من المنتجعات الأخرى التي تتواجد على الأطراف.

وتوجد في بانف قرية «صن شاين» وتشتهر بتساقط الثلوج بكثافة وفندق التزلج، ويأتي بعد ذلك جبل «نوركواي» الصغير وهو منطقة للتنزه نهاراً تقع خارج مدينة بانف مباشرةً ولا يعلم عنها الكثيرون.

التزلج الريفي 

الصورة
1

غالباً ما يتجاهل الأشخاص الذين لديهم أطفال «التزلج الريفي» باعتباره أمراً صعباً للغاية، ولكن على الرغم من أنه قد لا يتمتع بجاذبية التزلج على المنحدرات، إلا أن له تراثاً كندياً ضارباً في القدم، وهو الطريقة الوحيدة الفعالة لاستكشاف مسارات جبال روكي الوعرة في فصل الشتاء.

ويُعد مركز «كانمور نورديك» بداية جيدة لتقنية الدفع والانزلاق الموفرة للطاقة في الرياضة، ويقع هذا المركز الضخم إلى الغرب من المدينة وقد تمّ إنشاؤه في الأصل لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 1988.

ويُعدّ في الصيف واحداً من أكثر متنزهات الدراجات الجبلية الشاملة في غرب كندا؛ حيث تضم أكثر من 65 كم من الممرات، وفي فصل الشتاء تم إعداد العديد من المسارات خصيصاً للتزلج الريفي.

مع شبكة تضاريس مصنفة لمستويات مختلفة من المهارة وترتكز على نادٍ دافئ يقدّم المرطبات ويوفر تأجير المعدات والدروس. 

ويُعد أحد أماكن التزلج الأكثر أماناً والصديقة للعائلات في كندا، ويستخدمه الفريق الأولمبي الوطني بانتظام للتدريب.

ويكمن الجمال الحقيقي للتزلج الريفي على الثلج في أنه يسمح للشخص بالخروج واستكشاف الزوايا الأقل ازدحاماً مثل «منتزه يوهو الوطني» في كولومبيا البريطانية أو مسار «جريت ديفايد» في بحيرة لويز. ويمكن اعتباره على أنه من رياضة المشي لمسافات طويلة، ولكنها أسرع وأكثر تعزيزاً للياقة البدنية، والأطفال الذين يعانون من انخفاض إحساسهم الفطري بالتوازن سوف يتقنونه بسهولة مثل الكبار.

حلبات التزلج المفتوحة

الصورة
1

التزلج على الجليد عادة اجتماعية في كندا، وواحدة من أكثر الطرق الجماعية لتحصل العائلة على الدفء، ولكن يعتبر التزلج في الأماكن المغلقة غير مفضل في جبال روكي والأكثر جاذبية هي البرك والبحيرات التي تتجمد على مدى عدة أشهر، وتقف أمام المناظر الطبيعية الخلابة مثل «بحيرة لويز» التي يحيط بها مدرج من الجبال المغطاة بالجليد، والتي تُعدّ منطقة التزلج الأكثر ملاءمة للعائلات في جبال روكي، وهي ثاني أكبر منطقة تزلج في كندا (بعد ويسلر)، وتوفر شبكة رائعة من 145 مساراً مختلفاً يتضمن الكثير من التضاريس للمبتدئين.

 وهنالك جولات بصحبة مرشدين للحياة البرية (على أحذية الثلوج)، وأفضل المناظر الجبلية المغطاة بالثلوج التي قد يرغب الشخص في رؤيتها في هذا الوقت من العام. وفي حالة شعور الأطفال المرافقين بالملل يمكن اصطحابهم في رحلة تلفريك مدهشة مدتها 14 دقيقة.

وإلى الشمال في جاسبر توجد منطقة كبيرة مضاءة للتزلج في بحيرة «بوفيرت»، بالإضافة إلى شكل بيضاوي آخر على بحيرة «ميلدريد» القريبة. 

وأقام السكان المحليون مقاعد للاسترخاء، بينما بلعب الشباب ألعاب الهوكي العفوية.

ركوب الدراجات

الصورة
1

الدراجات من نوع «فات بايك» هي دراجات قوية مصممة للطرق الوعرة وهي ذات إطارات كبيرة الحجم وذات ضغط منخفض، ومثالية في الجليد. 

يمكن أخذ نزهة عليها في متنزه جاسبر الوطني الذي يحظى بالإقبال من قبل ذوي الخبرة لاشتماله على شبكة واسعة من المسارات متعددة الأغراض.

وعلى عكس المتنزهات الأمريكية الأكثر صرامة فإن راكبي الدراجات يواجهون قيوداً أقل هنا، وعلى مر السنين أوجد المنتزه بعضاً من ركوب الدراجات التي تعطي تجربة أكثر تحدياً.

وفي «جاسبر» الكثير من خيارات «فات بايك» بدءاً من القيدة السهلة عبر وادي «أثاباسكا» إلى الأكثر تحدياً.

مغامرات أخرى

الصورة
1

تتجمد العديد من شلالات جبال روكي الشهيرة في الشتاء، ويمكن رؤية المتسلقين المجهزين بالحبال والفؤوس الجليدية وهم يتعاملون مع الجبل العملاق الزلق بخفة حركة تخطف الأنفاس.

ولكنها رياضة قد لا تناسب الكثيرين، خاصة من يكونون برفقة أطفالهم، وهؤلاء يمكنهم مشاهدة الكهوف الجليدية أو الذهاب في نزهة على الجليد مع مرشد أثناء مراقبة المتسلقين.

فمشاهد الحياة البرية التي غالباً ما تُنسى في فصل الشتاء في جبال روكي ستجعل الأطفال سعداء طوال مدة النزهة، ويتم تنظيم رحلات استكشافية إلى مناطق في كلٍّ من بانف وجاسبر بواسطة منظمي الرحلات المحليين، ويتم توفير الأحذية الدافئة والمعدات اللازمة.

الينابيع الساخنة

للاسترخاء الشتوي بعد المغامرة يكون بأخذ حمام ساخن في حمام سباحة خارجي به بخار، ويوجد في جبال روكي الكندية ثلاثة ينابيع ساخنة، اثنان منها يظلان مفتوحين خلال فصل الشتاء: الأول هو حمام السباحة العائلي في الينابيع العليا في بانف والذي يقع عند قاعدة جبل الكبريت.

والثاني، وهو الأكثر هدوءاً وأقل شهرة «راديوم» في كولومبيا البريطانية، وعلى عكس بانف فإن حمامات السباحة عديمة الرائحة. ويوفر موقعه الغربي أيضاً ميزة أخرى له لاستكشاف البرية الثلجية لمتنزه كوتيناي الوطني.

وتعتبر مدينة بانف القاعدة الأساسية لمعظم مغامرات جبل روكي، وهي مركز أقدم وأشهر منتزه وطني في كندا، كما أنها قريبة من الكثير من الأنشطة الثلجي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y9ff7ana

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"