عادي
البيت الأبيض: ما حدث تاريخي ولا نزال ننتظر النتائج النهائية ل «النواب»

الديمقراطيون يحتفظون بـ «الشيوخ» ويبددون «الموجة الحمراء»

10:14 صباحا
قراءة 3 دقائق
2
2

احتفظ الديمقراطيون بالسيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي، وحققوا فوزاً كبيراً للرئيس جو بايدن، وبددوا الآمال في «موجة حمراء» كان الجمهوريون يتوقعون تحقيقها في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، فيما اعتبر البيت الأبيض، أنّ «ما حدث في انتخابات مجلس الشيوخ تاريخي، وما زلنا ننتظر النتائج النهائية لمجلس النواب».

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأحد، أنّ النجاح غير المتوقّع للديمقراطيّين في انتخابات منتصف الولاية، قد عزز موقفه ووضعه في موقف أقوى لإجراء محادثات حاسمة مع نظيره الصيني شي جين بينغ. وقال بايدن في بنوم بنه؛ حيث يلتقي عدداً من الزعماء في إطار قمّة آسيان بأنّه بات في موقع «أقوى». وأضاف بعد فوز حقّقه الديمقراطيّون في نيفادا وأتاح لهم الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي «أشعر أنّني بحال جيّدة، وأتطلّع إلى العامين المقبلين». 

 انتكاسات جمهورية 

وبعد أربعة أيام على انتخابات منتصف الولاية التي خيبت آمال الجمهوريين، أعلِن فوز السيناتورة الديمقراطية كاثرين كورتيز ماستو في ولاية نيفادا على آدم لاكسالت المرشح المدعوم من الرئيس السابق دونالد ترامب، وفقاً لقنوات تلفزيونية أمريكيّة. وبإعادة انتخابها، يرتفع عدد الديمقراطيّين المُنتخبين في مجلس الشيوخ إلى 50 من أصل 100، ما يسمح لحزب بايدن بالسيطرة على هذا المجلس، باعتبار أنّ الصوت المُرجِّح يعود إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس. ولا يزال بإمكان الديمقراطيين الفوز بمقعد في ولاية جورجيا؛ حيث ستُنظّم جولة ثانية في 6 كانون الأول/ديسمبر. يأتي ذلك في وقت يبدو أنّ الجمهوريّين على مقربة من تجريد بايدن من الأغلبية في مجلس النواب. لكن كلّ الأنظار تتجه إلى عام 2024، مع ترقّب إعلان دونالد ترامب غداً الثلاثاء ترشّحه المحتمل للانتخابات الرئاسية. وأعلنت ثلاث شبكات تلفزيونية في وقت سابق أيضاً إعادة انتخاب السيناتور الديمقراطي مارك كيلي عن ولاية أريزونا. وفي ظلّ هذه الانتكاسات المتتالية التي مُنيَّ بها مرشّحو ترامب، أطلق الرئيس السابق تصريحات عن «التزوير الانتخابي» رافضاً الاعتراف بحكم صناديق الاقتراع، كما فعل منذ هزيمته في الانتخابات الرئاسية في عام 2020.

 المدّ الأحمر لم يتحقّق 

في مجلس النواب، يبدو أنّ الجمهوريين سيحصلون على أغلب المقاعد، الأمر الذي سيعقّد ما تبقّى من ولاية بايدن. لكن يبدو انتصارهم أقل ممّا تمّ الإعلان عنه. فقد توقّعت قناة «إن بي سي نيوز» صباح السبت، أغلبية هشّة بفارق خمسة مقاعد للجمهوريين الذين سيحصلون على 220 مقعداً مقابل 215 مقعداً للديمقراطيين. ويأتي ذلك فيما لم ينتهِ الفرز في نحو عشرين مركز اقتراع، بشكل رئيسي في كاليفورنيا. ولطالما اعتقد الجمهوريون أنهم يمتلكون حظوظاً قوية لاستعادة المجلسَين من منافسيهم الديمقراطيين، ووعدوا ب«مدّ أحمر»، أو حتى «تسونامي» لم يحدث في النهاية. وأثارت نتائجهم المخيّبة للآمال الغضب بين المسؤولين المنتخبين في الكونغرس، الأمر الذي يُنذر بإمكان اللجوء إلى تصفية حسابات. فقد طالب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ المؤيّدين لترامب، في رسالة كشف عنها موقع «بوليتيكو»، بتأجيل التصويت لانتخاب زعيمهم في المجلس ممّا يشكّل تحدّياً للزعيم الحالي ميتش ماكونيل. وقالوا: «نشعر جميعاً بخيبة أمل لأنّ المدّ الأحمر لم يتحقّق وهناك أسباب عدّة وراء ذلك». وبمجرّد تبلوُر المشهد السياسي في مجلسي النواب والشيوخ، ستتجه الأنظار إلى سنة 2024، في ظلّ احتمال رؤية ترامب يُعلن ترشّحه غداً الثلاثاء، وفقاً لأحد مستشاريه المقرّبين. سيكون غداً الثلاثاء أيضاً يوم صدور مذكّرات منافس محتمل آخر لدونالد ترامب، هو نائبه السابق مايك بنس.

يبقى أنّ انتخابات عام 2024 قد تشكّل إعادةً لمشهد انتخابات عام 2020. فقد أعلن بايدن هذا الأسبوع «نيّته» السعي إلى ولاية ثانية، لكنّه آثر ترك القرار النهائي بهذا الشأن إلى العام المقبل. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muuh562s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"