عادي

طلب قوي على قروض الأعمال والتمويلات الاستهلاكية في الإمارات

زيادة رغبة البنوك وشركات التمويل في تقديم الائتمان
22:52 مساء
قراءة 5 دقائق
دبي: «الخليج»

أشارت نتائج استبيان حول توجهات الائتمان للربع الثالث 2022 إلى استمرار الشهية الائتمانية القوية، والتي انعكست في الطلب القوي على قروض الأعمال والقروض الاستهلاكية، إلى جانب زيادة رغبة البنوك وشركات التمويل في تقديم الائتمان.

بحسب نتائج الاستبيان الذي يصدرها «مصرف الإمارات المركزي»، يستمر النمو القوي في الطلب على القروض التجارية والشخصية والرغبة القوية في الإقراض في عكس القوة الأساسية لاقتصاد دولة الإمارات، مع استمرار عوامل مثل مبيعات العملاء واستثمار الأصول الثابتة وتوقعات سوق الإسكان والاقتصاد في دعم الطلب على الائتمان.

في الوقت الحالي، تبدو هذه العوامل أكثر أهمية في تحديد الطلب على الائتمان من التغييرات الأخيرة في أسعار الفائدة، وفقاً لنتائج الاستبيان.

وبالنظر إلى المستقبل، تظل توقعات البنوك وشركات التمويل لأوضاع الائتمان مواتية في الربع المقبل، وهو ما تشير إليه التوقعات المتفائلة بشأن شهية الائتمان ونمو الطلب، إلى جانب التحسن المتوقع في توافر الائتمان لقطاعي الأسر والشركات.

قروض الأعمال

كشفت البيانات أن النمو في الطلب على قروض الأعمال لا يزال عند مستويات عالية تاريخياً، مدعوماً بنمو قوي في جميع الإمارات. كان نمو الطلب قوياً عبر جميع فئات القروض، وكان أكثر وضوحاً بين الشركات الكبرى، مع نمو قوي بشكل استثنائي في الطلب على القروض في قطاع تجارة التجزئة والجملة. تم تعزيز الطلب القوي على الائتمان من خلال مبيعات العملاء، والتوقعات الاقتصادية وسوق العقارات، والتغير في الإنفاق الحكومي والمؤسسات المرتبطة بالحكومة وأسعار النفط.

فيما يتعلق بالاستعداد للإقراض، أبرزت نتائج المسح زيادة في شهية البنوك وشركات التمويل لتقديم قروض تجارية، مدفوعة بتحسن جودة الأصول والتغيير في تحمل المخاطر والجدارة الائتمانية للمقترضين المحتملين. وبالتطلع إلى المستقبل، تعكس نتائج المسح التوقعات المستمرة للطلب القوي على القروض، إلى جانب الرغبة القوية في الإقراض.

الإقراض للأفراد

أشارت نتائج استطلاع «المصرف المركزي» إلى رغبة قوية للمستهلكين في الحصول على الائتمان في الربع الثالث. كما طال الطلب المتزايد، مختلف فئات القروض، باستثناء قروض السيارات.

واستمر نمو الطلب القوي على القروض المتعلقة بالعقارات السكنية (مثل المالك - الساكن ولأغراض الاستثمار) وبطاقات الائتمان، مما يشير إلى وجود طلب محلي قوي. أشارت البنوك وشركات التمويل التي شملها الاستطلاع إلى أن محددات التغيير في الطلب على القروض الشخصية هي توقعات سوق العقارات السكنية والأسواق المالية، والتغير في الدخل.

وفيما يتعلق بتوافر الائتمان، أشارت نتائج المسح إلى زيادة معتدلة في رغبة البنوك وشركات التمويل في تقديم الائتمان للمستهلكين. لا تزال التوقعات الربع الرابع متفائلة، مما يشير إلى استمرار وجود شهية عالية للائتمان والاستعداد لتقديم قروض شخصية.

الاستطلاع

أشارت نتائج الاستبيان للربع الثالث 2022 إلى زيادة قوية في الطلب على قروض الأعمال برصيد صافٍ بلغ +27.9، بما يتماشى مع التوقعات من الربع السابق. ووفقاً لنتائج الاستطلاع، أفاد 42.1% من المستجيبين لاستطلاع بعدم وجود تغيير في الطلب على قروض الأعمال، وأفاد 56.6% عن زيادة في الطلب، بينما أبلغ 1.4% فقط من المستجيبين عن انخفاض في الطلب.

وكانت هناك زيادة ملحوظة في شهية الائتمان والطلب على قروض الأعمال في جميع الإمارات، مع أقوى طلب في دبي. بالنظر إلى الربع الرابع، يظل المشاركون في الاستطلاع متفائلين، كما يتضح من صافي رصيد 26.2 للربع السابق.

وأفاد 54.7% من المستطلعين أن هنالك زيادة في الطلب على قروض الأعمال في أبوظبي، و60% في دبي، و54.1% في الإمارات الأخرى.

وبالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن يظل إجمالي الطلب على القروض قوياً، مدعوماً بالطلب القوي من الشركات الكبرى بصافي رصيد بلغ 28.3+، حيث أفاد 55.2% من المستطلعين بزيادة الطلب من الشركات الكبرى، و42.2% بزيادة طلب الشركات الصغيرة والمتوسط، وأفاد 35.8% بزيادة الطلب من الكيانات ذات الصلة بالحكومة.

وأفاد المشاركون في الاستطلاع عن زيادة في الطلب على قروض الأعمال في جميع الأنشطة والصناعات الاقتصادية، باستثناء التعدين واستغلال المحاجر. كانت الزيادة الأبرز في قطاع تجارة التجزئة والجملة، تلاها طلب قوي على التصنيع، وجميع القطاعات الأخرى، والنقل والتخزين والاتصالات، والبناء. في المقابل، كانت الزيادة في الطلب أكثر اعتدالاً في قطاع المؤسسات المالية (باستثناء البنوك).

الربع الرابع

من حيث التوقعات للربع الرابع، من المتوقع أن تظل شهية الائتمان والطلب على قروض الأعمال قوية في جميع القطاعات الاقتصادية، وبشكل ملحوظ في تجارة التجزئة والجملة والتصنيع والنقل والتخزين والاتصالات والبناء وجميع القطاعات الأخرى والكهرباء والغاز وقطاعات المياه وتطوير الممتلكات.

وفيما يتعلق بشروط وأحكام محددة بشأن قروض الأعمال الجديدة للشركات في هذا الربع، أفادت الأغلبية العظمى من المشاركين في الاستطلاع بعدم وجود تغيير. ومع ذلك، فإن الشروط والأحكام المتعلقة بمتطلبات الضمانات والحجم الأقصى لخطوط الائتمان والأقساط المفروضة على القروض الأكثر خطورة سجلت زيادة أعلى قليلاً مقارنة بالزيادة الأكثر اعتدالاً في الرسوم والتكاليف بخلاف الفائدة والتوزيع على تكلفة الأموال.

الأفراد

وكشفت نتائج الاستبيان خلال الربع الثالث 2022 أن الطلب على القروض الشخصية ارتفع بوتيرة قوية مع رصيد صافٍ بلغ +13.0. كان الطلب المتزايد على القروض مدفوعاً بالطلب القوي على القروض الشخصية في جميع الإمارات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مع تسجيل أعلى زيادة في الإمارات الشمالية. حافظ المشاركون في الاستطلاع على نظرة متفائلة بشأن شهية المستهلكين والطلب على القروض الشخصية في ربع ديسمبر/كانون الأول.

بالنسبة للربع الرابع 2022، تشير نتائج الاستطلاع إلى زيادة متوقعة في الطلب عبر جميع فئات القروض الشخصية، وخاصة في بطاقات الائتمان والقروض الشخصية الأخرى.

ومن بين العوامل الأساسية التي أثرت بشكل إيجابي على طلب المستهلكين على القروض الشخصية، توقعات سوق العقارات السكني، والتغير في الدخل، وتوقعات الأسواق المالية، في حين أدت أسعار الفائدة والمنافسة من البنوك / المؤسسات المالية الأخرى إلى ردع الطلب على القروض خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

توافر الائتمان

من حيث توافر الائتمان، تمّ الإبلاغ عن زيادة في استعداد البنوك وشركات التمويل لتقديم القروض الشخصية، والتي أبرزها صافي رصيد +6.5. وحسب فئة القروض، تم تسجيل زيادة في شهية الائتمان في جميع الفئات، باستثناء الاستثمار غير السكني، والذي ظل دون تغيير مقارنة بالربع السابق. كانت الفئات الأعلى التي كان لها أكبر تأثير على شهية الائتمان الإجمالية هي بطاقات الائتمان، والإسكان -الاستثمار، والشخصية – أخرى.

وخلال الربع الرابع، من المتوقع أن تظل شهية البنوك الائتمانية قوية، كما هو مقترح من خلال صافي الرصيد +8.6. وحسب فئة القروض، يتوقع المشاركون في الاستطلاع زيادة الرغبة في الائتمان عبر جميع الفئات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، في المقام الأول لبطاقات الائتمان، والعقار السكني لغرض الاستثمار، ولغرض السكن والملاك، وقروض السيارات.

https://tinyurl.com/yp3e6tvr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"