عادي

بيلوسي: ثمة فرصة للديمقراطيين للفوز بمجلس النواب

21:55 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ.ف.ب

اعتبرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، الأحد، أن للديمقراطيين «فرصة للفوز» بأغلبية مقاعد المجلس، بعد نجاحهم في المحافظة على أغلبيتهم في مجلس الشيوخ، وقالت: «من كان يظن قبل شهرين أن هذه» الموجة الحمراء «ستتحول إلى قطرة صغيرة».

وقالت في تصريح لبرنامج «حالة الاتحاد» على شبكة «سي إن إن»: «ما زلنا نعتقد أن لدينا فرصة للفوز»، معتبرة أن نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ هي في ذاتها «مدعاة للاحتفال». ولا تزال حظوظ الجمهوريين أعلى للفوز بأغلبية مقاعد مجلس النواب، ولم يحسم بعد مصير نحو 20 من أصل 435 مقعداً في المجلس.

لكنّ الديمقراطيين ضيقوا الفجوة، فحتى إن فاز الجمهوريون فإن ذلك سيكون بهامش أضيق بكثير مما كان متوقعاً، وقد يكون الفارق مقعداً واحداً بين الحزبين في مجلس النواب.

وتساءلت بيلوسي باسمة: «من كان يظن قبل شهرين أن هذه» الموجة الحمراء «ستتحول إلى قطرة صغيرة».

وتشير تقديرات شبكتي «سي إن إن» و«إيه بي سي» إلى فوز الجمهوريين حتى الآن ب211 من أصل 218 مقعداً مطلوباً لتشكيل الأغلبية.

وتابعت نانسي بيلوسي: «لا يزال هناك الكثير من الأصوات التي لم تحتسب»، وأردفت: «أرى طريق المستقبل أكثر إشراقاً مما كان متوقعاً».

وسيكون لتشكيلة مجلس النواب تأثير كبير في المضمون السياسي، وآفاق العمل التشريعي في العامين المقبلين من رئاسة جو بايدن.

وقد أعلن الجمهوريون خططاً لإجراء تحقيقات متعددة حول أداء إدارة بايدن في حال فوزهم، تشمل المعاملات التجارية لنجل الرئيس هانتر بايدن وطريقة التعامل مع جائحة «كوفيد-19» والانسحاب الفوضوي للقوات الأمريكية من أفغانستان.

وسُئلت بيلوسي البالغة 82 عاماً، وهي أول امرأة تترأس مجلس النواب، عمّا إذا كانت ستسعى للبقاء في المنصب إذا فاز الديمقراطيون بأغلبية المقاعد.

وردت: «قراري سيعتمد مرة أخرى على رغبات عائلتي ورغبات حزبي، لكن لن يتم النظر في أي منها كثيراً حتى نرى نتيجة الانتخابات النهائية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdcwbyrj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"