عادي
موسكو: لم نستخدم كامل ترسانتنا و«كل شيء في وقته»

فرحة غربية لأوكرانيا باستعادة خيرسون المدمّرة

01:33 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
14
أوكرانيون في أودسيا الساحلية يهتفون بعودة خيرسون (أ.ب)

أعلنت أوكرانيا دخول قواتها إلى خيرسون بعد الانسحاب الروسي من الصفة اليمني لنهر دنيبرو، وسط إشادة غربية ب«الخسارة الاستراتيجية الجديدة والاستثنائية» لموسكو، لكن مسؤولاً روسياً كبيراً أكد أن جيش بلاده سينتصر في نهاية الأمر.

يوم تاريخي

أعلن الجيش الأوكراني أنه دخل إلى خيرسون، المدينة الرئيسية جنوبي البلاد، بعد انسحاب القوات الروسية. وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه الليلي على وسائل التواصل الاجتماعي ب«يوم تاريخي»، قائلًا، إن قوات عسكرية خاصة أصبحت داخل مدينة خيرسون.

وكتب على تيليغرام:«في الوقت الراهن، مدافعونا موجودون في ضواحي المدينة. لكن قوات عسكرية خاصة موجودة في المدينة». ونشر مشاهد التقطها هواة من المدينة تُظهر القوات الأوكرانية تتجمع مع سكان المدينة.

إشادة غربية

أشاد البيت الأبيض، السبت، بما اعتبر أنه «نصر استثنائي» لأوكرانيا بعد استعادة قواتها مدينة خيرسون. وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان: «يبدو أن الأوكرانيين حققوا لتوهم انتصاراً استثنائياً: العاصمة الإقليمية الوحيدة التي استولت عليها روسيا في هذه الحرب عادت الآن تحت العلم الأوكراني وهذا أمر رائع جداً». واعتبر سوليفان أن انسحاب القوات الروسية ستكون له «تداعيات استراتيجية أوسع».

واعتبر وزير الدفاع البريطاني بن والاس، السبت، أن الانسحاب الروسي يشير إلى «خسارة استراتيجية جديدة» لموسكو، ورأى أن الخسارة ستزرع الشك في صفوف الرأي العام الروسي.

ورحب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على تويتر ب«عودة خيرسون إلى أوكرانيا، وهي خطوة مهمة نحو الاستعادة الكاملة لحقوقها السيادية».

ثقة في النصر

صرح الرئيس السابق لمؤسسة «روس كوسموس» الفضائية الروسية، دميتري روغوزين، أنه لا يشك في انتصار القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا. وقال روغوزين الذي يرأس حالياً لجان تقديم المشورة العسكرية للقوات المتحالفة الموالية لموسكو في دونباس، في حديث لوكالة «نوفوستي»: «لا أشك في الانتصار. سيكون صعباً للغاية. وربما لن يكون سريعاً، لكنه سيكون». وأشار إلى أن العملية العسكرية الروسية الخاصة لن تكون نزهة سهلة في أوكرانيا، لكنها تستحق ذلك؛ لأن مستقبل روسيا سيتوقف عليها.

صد هجمات

وأفادت وزارة الدفاع الروسية بإسقاط مروحية أوكرانية من طراز مي 8 بالقرب من قرية ياسنايا بوليانا بمنطقة زابوريجيا، و6 مسيرات في مناطق خاركيف، ودونيتسك وزابوريجيا، وإحباط محاولات هجومية للقوات الأوكرانية على عدة محاور، وتصفية المئات من المسلحين.

وأوضحت الوزارة في بيان أنه تم إحباط محاولات هجومية اتجاه فلاديميروفكا وكوزيموفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية.

وتم استهداف أكثر من 160 من القوات الأوكرانية بين قتيل وجريح.

كما تم إحباط هجوم آخر في سفاتوفا وبلوشنكا وماكييفكا، وشيرفونوبوفكا في لوغانسك، وتمت تصفية أكثر من 190 جندياً أوكرانياً.

ضرر ولا إشعاعات

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن فحصاً لمنشأة أبحاث في مدينة خاركيف الأوكرانية خلص إلى أنها تعرضت لأضرار بالغة، لكن لا توجد مؤشرات على انبعاث إشعاعات أو تحول مواد نووية. وقال المدير العام للوكالة رافائيل غروسي في بيان، إن فريقاً من الوكالة زار معهد خاركيف للتكنولوجيا، بعدما قالت أوكرانيا إن روسيا قصفت المنشأة. وأضاف: «على الرغم من أن مستويات الإشعاع كانت طبيعية، فإن مدى الضرر الذي لحق بمنشأة الأبحاث النووية وخيم وصادم، وأسوأ حتى مما كان متوقعاً». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3jezw4em

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"