عادي

مضخة ذكية للأنسولين

23:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
8

أبوظبي: عماد الدين خليل

كشفت مدينة الشيخ خليفة الطبية أن 80 طفلاً من الأطفال المصابين بالسكري المراجعين لعيادتها يستخدمون أحدث جهاز لضخ الأنسولين، وهو المضخة الذكية Minimed 780G» بديلة عن الحقن.

وقالت الدكتورة سريعة سالم الرميثي، استشاري ورئيس قسم أمراض الغدد الصماء والسكري لدى الأطفال والمراهقين في مدينة الشيخ خليفة الطبية: إن المضخة الذكية Minimed 780G هي الأحدث عالمياً، وتعمل بنظام الحلقة المغلقة والتي تضخ الأنسولين بشكل متواصل ومنظم على مدار اليوم.

وأوضحت أن هذا الجيل الحديث من المضخة المهجنة ذات الحلقة المغلقة (AHCL) يتنبأ باحتياجات الشخص المصاب من الأنسولين، وضبط ضخه ذاتياً، هو أحدث مثال على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي والاستفادة من علوم البيانات الدقيقة في ضبط جرعات الأنسولين بدقة عالية، ما أسهم في الحد من خطر التعرض، لهبوط السكر والارتفاعات الحادة على حد سواء.

وأضافت أن مضخّة الأنسولين هي جهاز صغير بحجم الهاتف تقريباً، يحاكي عمل البنكرياس، يمكِن إيصاله بنفس المواقع التي تُحقَن بها الأنسولين تحت الجلد، وذلك عبر أنبوب رفيع للغاية، وعن طريق المستشعر، الذي يقوم بتحسّس مستويات السكر في الدم كل 5 دقائق ما يعادل 288 مرّة في اليوم، يتم نقل قراءات السكر إلى مضخّة الأنسولين عبر جهاز إرسال ثم تستخدِم مضخّة الأنسولين هذه المعلومات لإجراء تغييرات على كمية الأنسولين المطلوبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3x5v8mcc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"