عادي
رئيس كوريا الجنوبية يدعو إلى تعزيز التعاون مع الصين واليابان

وزير خارجية أوكرانيا يؤكد كسب المزيد من المعارك واستمرار الحرب

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين
قادة دول «آسيان» في صورة تذكارية (أ.ف.ب)

انعقدت قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا في العاصمة الكمبودية بنوم بنه، حيث هيمن عليها موضوع بورما التي استولى العسكريون فيها على السلطة منذ أكثر من عام، لكن القمة كانت منصة لقضايا أخرى مثل النزاع في أوكرانيا والعلاقات الصينية الكورية اليابانية.

حرب مستمرة

أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أمس السبت، أن الحرب مستمرّة. وخلال لقاء مع رئيس الوزراء الأسترالي أنطوني ألبانيزي على هامش قمّة رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) في كمبوديا، أكد كوليبا أن أوكرانيا تواصل الكفاح من أجل تحرير أراضيها.

وقال كوليبا: «نحن ننتصر في معارك لكن الحرب مستمرة. أدرك أن الجميع يريدون أن تنتهي هذه الحرب في أسرع وقت ممكن، ونحن بالتأكيد من يريد ذلك أكثر من أي طرف آخر».

ودعا كوليبا، رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، إلى اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لمنع روسيا من ممارسة «ألعاب الجوع» فيما يتعلق باتفاق تصدير شحنات الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود، والذي قد ينتهي أجله الأسبوع المقبل.

شكر أمريكي

شكر الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت، رئيس وزراء كمبوديا لتصريحاته التي انتقد فيها الحرب في أوكرانيا، وقال إنه يتطلع إلى عودة الديمقراطية إلى ميانمار التي يحكمها الجيش. وأدلى بايدن بهذه التصريحات قبل اجتماع مع هون سين، زعيم كمبوديا. الذي يرأس رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) هذا العام.

علاقات بناءة

قالت وزارة الخارجية اليابانية، السبت إن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أبلغ نظيره الصيني لي كه تشيانغ أنه يأمل في أن يسعى البلدان إلى تأسيس علاقات بناءة ومستقرة.

وذكرت الوزارة في بيان أن لي أشار إلى أهمية العلاقات اليابانية الصينية خلال اجتماع وجيز تم فيه تبادل وجهات النظر بين الجانبين وعُقد على هامش قمة لرابطة (آسيان).

وفي كلمته خلال قمة آسيان زائد ثلاثة، دعا كيشيدا

إلى التعاون بين الدول من أجل التفكيك الكامل للصواريخ الباليستية وأسلحة الدمار الشامل التي تملكها كوريا الشمالية.

آلية ثلاثية للحوار

اقترح رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، السبت، آلية لحوار ثلاثي مع الصين واليابان بما يشمل عقد قمة على مستوى الزعماء لمعالجة قضايا مثل الأمن وتغير المناخ.

وحث يون، على بذل المزيد من الجهود المشتركة للتغلب على الأزمات المعقدة في المستقبل مثل تلك الناجمة عن الحروب وانتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، وكذلك المخاطر على الأمن الغذائي والطاقة الناجمة عن تغير المناخ.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6wd6b9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"