عادي

6.5 مليار درهم دخل «طاقة» في 9 شهور بنمو 53%.. و0.6 فلس توزيعات الربع الثالث

10:06 صباحا
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، عن تحقيقها أداءً قوياً مدعوماً بأعمالها المستقرة والمتعاقد عليها في أصولها الخاضعة للتنظيم في قطاع المرافق، ومدفوعاً بالتحسّن في أسعار السلع الأساسية. وتضمنت النتائج المالية في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري تحقيق إيرادات بقيمة 38.7 مليار درهم، بزيادة 14% مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق. ونتج ذلك بشكل رئيسيّ عن ارتفاع أسعار السلع في قطاع النفط والغاز.

وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 16.5 مليار درهم، بزيادة قدرها 15% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وذلك بفعل النمو الملحوظ في الإيرادات.

وبلغ صافي الدخل (حصة «طاقة») 6.5 مليار درهم، بزيادة 53% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، حيث ساهم قطاع النفط والغاز بدور محوري في نمو صافي الأرباح.

كذلك، بلغت قيمة الإنفاق الرأسمالي 2.5 مليار درهم، بانخفاض قدره 28% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، الأمر الذي يعكس إلى حدّ كبير تراجع الإنفاق على أعمال النقل والتوزيع.

وبلغت قيمة التدفقات النقديّة الحرّة 12.8 مليار درهم، بزيادة قدرها 13% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، مدعومة بالزيادة في التدفقات النقدية والانخفاض في النفقات الرأسمالية.

وبلغت قيمة النقد ومرادفات النقد والتسهيلات الائتمانية غير المسحوبة للشركة 24.7 مليار درهم في نهاية الربع الثالث.

أبرز الإنجازات التشغيليّة

بلغ معدل التوافر في شبكات نقل الكهرباء والمياه 98.6%، مقارنةً بنسبة 98.3% المسجّلة في الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ معدل التوافر التقني في أعمال توليد الكهرباء وتحلية المياه في مشاريع «طاقة» حول العالم 97.8%، وهي نسبة أعلى بقليل من 97.3% المسجّلة في الفترة نفسها من العام الماضي.

كذلك، بلغ متوسّط إنتاج قطاع النفط والغاز 123.1 ألف برميل مكافئ نفطي يوميّاً، وهو يقارب إلى حدّ كبير المتوسّط المسجّل خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبعد موافقة مجلس إدارة «طاقة» على النتائج المالية للربع الثالث، أعلن المجلس عن إقراره توزيع أرباح نقديّة مرحليّة بقيمة 675 مليون درهم (0.60 فلس لكلّ سهم). وهذه هي الدفعة الثالثة من توزيعات الأرباح النقديّة ربع السنويّة المُقرّرة للسنة المالية 2022، وفقاً لسياسة الشركة لتوزيع الأرباح على أساس ربع سنوي.

وقال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة «طاقة»: «تضمّنت نتائجنا المالية للربع الثالث من هذا العام، الإعلان عن إنجاز صفقة بقيمة 3.8 مليار دولار لتمويل مشروع استراتيجي هو الأول من نوعه لتوريد الكهرباء إلى الحقول البحرية لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، مما سيسهم بشكل كبير في إزالة الكربون من عملياتها البحرية».

وتابع: «كما وقّعنا إلى جانب شركة مبادلة للاستثمار (مبادلة) على اتفاقيات للاستثمار في مشروع خصخصة محطتين لتوليد الكهرباء تعملان بالغاز في مجمّع تاليمرجان في أوزبكستان، وهي خطوة تعكس تقدماً ملحوظاً في جهود طاقة نحو تنفيذ التزامنا بإنتاج 15 جيجاواط إضافية ضمن محفظة مشاريعنا العالمية بحلول العام 2030. وإضافة إلى ذلك، نجحنا بإتمام صفقة لإعادة تمويل تسهيلات ائتمانية متجدّدة بقيمة 3.5 مليار دولار، الأمر الذي أتاح لنا تمديد فترة الاستحقاق النهائي لتلك التسهيلات من عام 2024 لغاية 2027 وخفض التكاليف ذات الصلة. وقمنا أيضاً بإعادة تمويل تسهيلات ائتمانية طويلة الأمد لمحطة المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء بقيمة 1.09 مليار دولار».

واختتم بالقول: «أما على صعيد عملياتنا في قطاع النفط والغاز، فقد أجرينا مراجعة استراتيجية لمحفظة أصولنا في هذا القطاع وتوصّلنا إلى قرار الاحتفاظ بمعظم هذه الأصول. وفي هذا السياق، وقّعنا اتفاقية مع شركة والدورف إنرجي نذرلانذ بي في لبيع أصولنا المتخصصة بإنتاج النفط والغاز في هولندا... لقد كان العام 2022 لغاية اليوم من السنوات الأكثر نجاحاً بالنسبة للمجموعة، وكلنا ثقة وإصرار على مواصلة تقدّمنا بخطى ثابتة خلال الربع الأخير من هذا العام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4p3z8fhv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"