عادي
26.9 مليار درهم المبيعات.. و18.9 مليار درهم إيرادات

أرباح «إعمار العقارية» تقفز 124% إلى 5.8 مليار درهم في 9 شهور

19:47 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

سجّلت إعمار العقاريّة إيرادات قويّة في الأشهر التسعة الأولى من العام بلغت 18.9 مليار درهم، ولكنها تراجعت 1% عن نفس الفترة من العام الماضي. كما حقّقت الشركة خلال الفترة نموّاً 47% في الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات لتصل 8.4 مليار درهم، وأرباحاً صافية بلغت 5.8 مليار درهم بزيادة 124%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، وذلك بفضل الإيرادات المستدامة مع تحسّن هوامش الربح واستمرار ضبط النفقات.

وبفضل نجاح إعمار في إطلاق عدد من المشاريع الجديدة في الإمارات والأسواق الدوليّة، وتركيزها المتواصل على مبيعات المشاريع قيد الإنشاء، فقد تمكّنت من تحقيق مبيعات قويّة خلال 9 شهور بلغت 26.9 مليار درهم. كما بلغ حجم المبيعات المتراكمة من المشاريع العقاريّة في الفترة نفسها 51.9 مليار درهم، والتي سيتمّ احتساب إيراداتها خلال السنوات القادمة.

بيع «نمشي» بزيادة 127 مليون على الاستثمارات

وخلال الربع الثالث من عام 2022، سجّلت إعمار نمواً في الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بنسبة 12% مقارنة بالربع نفسه من العام السابق لتصل إلى 2.3 مليار درهم، فيما بلغت الأرباح الصافية للربع الثالث من عام 2022 نحو 1.5 مليار درهم بزيادة قدرها 46% مقارنة بنظيره من عام 2021.

وأعلنت إعمار عن تنفيذها صفقات استراتيجية مهمّة خلال الربع الثالث أهمها الاستحواذ على دبي كريك هاربور مقابل 7.5 مليار درهم، على أن يتمّ دفعه بالتساوي نقداً وأسهماً في شركة إعمار العقاريّة. كذلك، تم بيع شركة «نمشي» إلى شركة «نون» إزاء مقابل نقديّ قدره 1.2 مليار درهم، بزيادة قدرها 127 مليون درهم على إجمالي استثمارات الشركة في «نمشي».

الأسواق الدوليّة

سجّلت العمليّات العقاريّة الدوليّة لشركة إعمار مبيعات عقاريّة بلغت 3.7 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، وساهمت بإيرادات قدرها 3.2 مليار درهم والتي تمثّل 17% من إجمالي إيرادات إعمار، وذلك بفضل العمليّات الناجحة في مصر والهند.

مبيعات قياسيّة لمستأجري مراكز التسوق تفوق ما قبل الجائحة

سجلت شركة إعمار لإدارة مراكز التسوّق نموّاً في إيراداتها خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 بنسبة 24% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 4 مليارات درهم. وحقّقت إعمار لإدارة مراكز التسوّق أرباحاً قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات بقيمة 2.4 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، بزيادة قدرها 47% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وسجّلت جميع أصول إعمار لإدارة مراكز التسوّق مبيعات قياسيّة للمستأجرين خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، متجاوزة مبيعات المستأجرين في فترة ما قبل الجائحة لعام 2019. وبلغت نسبة التأجير في أصول إعمار لإدارة مراكز التسوّق 96%.

وكان دبي هيلز مول، الذي افتتحته الشركة في 17 فبراير 2022، قد استقطب مجموعة من العلامات التجاريّة العالميّة في مجالات التجزئة والمطاعم والترفيه. وفي نهاية سبتمبر 2022، بلغت نسبة إشغال المستأجرين 87% من العلامات التجارية العالميّة والمحليّة.

إيرادات «الضيافة والترفيه والتسلية» ترتفع 78% إلى 2.4 مليار

سجّلت أعمال الضيافة والتسلية والترفيه والتأجير التجاري لشركة إعمار إيرادات بقيمة 2.4 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، بنمو نسبته 78% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي. كما سجلت الفنادق التابعة لمجموعة إعمار للضيافة في دولة الإمارات، ومن ضمنها المشاريع المشتركة والفنادق المُدارة، متوسّط سعر يومي قوي مع وصول معدلات الإشغال خلال الأشهر التسعة الأولى من العام إلى 67%، مما يعكس الانتعاش القوي في قطاع السياحة بعد انحسار الجائحة.

وحقّق إجمالي عوائد المشاريع التي تعتمد على الإيرادات المتكرّرة من مراكز التسوّق والضيافة والترفيه والتأجير التجاري، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 إيرادات قدرها 6.3 مليار درهم بنمو نسبته 40% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وتمثّل هذه المشاريع 33% من إجمالي إيرادات إعمار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3fzyz3aw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"