عادي

استطلاع: تزايد الوعي وممارسات فاعلة لمكافحة التنمر بالإمارات

20:04 مساء
قراءة 3 دقائق
7

كشفت نتائج استطلاع رأي، أجرته شبكة «كرتون نتورك» بالتعاون مع «يوجوف»، عن أن حملتها التوعوية السنوية مبادرة الصداقة «كن صديقاً – لا تتنمر» التي يتم إصدارها بشكل سنوي بالتعاون مع «اليونيسيف»، أصبحت تشكل محركاً وعاملاً أساسياً نحو التغيير الإيجابي على صعيد مكافحة ظاهرة التنمر.

في هذا السياق، تستهدف الحملة وجهات نظر وآراء مختلفة، لمعالجة هذه الظاهرة في المدارس والأماكن العامة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وسلطت الدراسة الضوء على التأثير السلبي للتنمر في الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 و12 عاماً؛ مما يعكس التزامها تجاه معالجة هذه الآفة المجتمعية من خلال حملتها السنوية.

وصدر الاستطلاع تزامناً مع أسبوع مكافحة التنمر (14-18 نوفمبر/ تشرين الثاني). في هذا السياق، أكدت الدراسة أنه على الرغم من أن أكثر من نصف الآباء في الإمارات والسعودية ومصر لاحظوا زيادة في التنمر الإلكتروني، فإنه كان هناك انخفاض عام في معدل حدوثه مقارنة بالعام السابق. ووفقاً للدراسة، كان المظهر الجسدي والمهارات الاجتماعية والنوع من أهم أسباب التنمر، كما كان التنمر اللفظي والنفسي والجسدي شائعاً في المدارس والأماكن الخارجية.

ولاحظ الآباء أن نقص الانضباط التوجيهي من جانبهم والغيرة والوقت المفرط على الإنترنت/الاستخدام غير الخاضع للإشراف وتقليد العنف الذين يشاهدونه عبر التلفاز وألعاب الفيديو كانت من بين الأسباب الرئيسية للتنمر، بينما أكد الأغلبية أن التكنولوجيا لها تأثير سلبي في التنمر.

ومن بين النتائج الإيجابية التي استخلصتها الدراسة، أوضح ما يقرب من 3 من كل 4 من الآباء في الإمارات أن هنالك زيادة في معدلات الثقة في الإجراءات والخطوات التي تتخذها مدارس أطفالهم؛ حيث تبذل كل ما في وسعها لمعالجة ظاهرة التنمر، والقضاء عليها. وعلى الرغم من أن مستويات الثقة بين أولياء الأمور في السعودية كانت أقل قليلاً؛ مسجلة ما نسبته 63%. في هذا الإطار، فإن أكثر من نصف أولياء الأمور في السعودية (54%) ونصفهم في الإمارات (50%) أكدوا أن مبادرة الصداقة من «كرتون نتورك» كان لها تأثيرها الإيجابي في معالجة القضايا المتعلقة بالتنمر.

فقدان الثقة

ويتعرض الأطفال عبر المنطقة للتنمر في المدرسة أكثر من أي مكان آخر، مما يؤدي إلى فقدان الثقة، وزيادة الشعور بالاكتئاب والقلق والعدوان المفرط، وإيذاء النفس. وأشار الاستطلاع إلى أن التردد في الإبلاغ عن التنمر، يرجع إلى الخجل أو الخوف من الانتقام. ولاحظ نصف الآباء في الإمارات أن الأطفال الذين تعرضوا للتنمر، فشلوا في الإبلاغ عن معاناتهم، لأنهم شعروا أنه لن يتمكن أحد من مساعدتهم.

ووفقاً للاستطلاع؛ كانت مساعدة الأطفال على معالجة الموقف بأنفسهم وتقديم شكوى إلى المسؤولين في المدرسة من بين أكثر الإجراءات المفضلة للآباء، إذا تعرض طفلهم للتنمر. وكان الوصول إلى والدي المتنمر مباشرة يعد نهجاً آخر يفضله المشاركون في الاستطلاع في الإمارات، بينما ذكر الآباء في السعودية أنهم سيبلغون عن ملف تعريف المتنمر على النظام الأساسي عبر الإنترنت؛ حيث حدث التنمر.

وقال محمد شيحة، رئيس التسويق الرقمي والاتصالات في شركة وارنر برذرز ديسكفري: «تلتزم «كرتون نتورك» تجاه القضاء على ظاهرة التنمر من خلال تقديم برامج الدعم للأطفال، وزيادة مستويات الوعي حول هذه الآفة المجتمعية التي ربما تعصف بمجتمعاتنا على المديين القصير والطويل إذا لم نتصدى لها جميعاً. ومن خلال التعاون مع اليونيسيف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشأن المحتوى التعليمي والتوعوي؛ فإننا نضمن تحقيق أكبر تأثير إيجابي في هذا الشأن. تسلط مبادرة الصداقة تحت شعار «كن صديقاً – لا تتنمر» الضوء على الصعوبات التي يواجهها عدد لا يحصى من الأطفال الصغار في المدارس على صعيد المنطقة. ويهدف استطلاعنا الذي أجريناه بالتعاون مع يوجوف إلى تزويد المدارس وأولياء الأمور بالإحصاءات الصحيحة لمعالجة التنمر».

وقال سالم عويس، القائم بأعمال الرئيس الإقليمي للدعوة والاتصال في منظمة اليونيسيف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «يستحق أن يعيش كل طفل في حياة سعيدة وآمنة، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال تضافر الجهود، للقضاء على التنمر. إن العواقب الضارة وطويلة الأمد للتنمر على الأطفال تحمل في طياتها مخاطر جسيمة، مما يؤثر في صحتهم العاطفية والعقلية. وهنا، يسعدنا التعاون مع «كرتون نتورك» الشرق الأوسط عبر إطلاق مبادرة الصداقة؛ وهي حملة إقليمية تُعنى بحماية الأطفال من التنمر في المنطقة».

وكجزء من المبادرة، أطلقت «كرتون نتورك» سلسلة من المحتوى التوعوي الرقمي الذي سلّط الضوء على آثار التنمر وأهمية التصدي له. وقامت مبادرة الصداقة من خلال نسختيها الأولى والثانية بتقديم ورش توعوية لأكثر من 12500 طالب في الإمارات والسعودية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4umzyvrt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"