عادي

الإمارات تؤكد دعمها الكامل لتعزيز قدرات شرطة الأمم المتحدة

00:23 صباحا
قراءة دقيقتين
4

أكدت دولة الإمارات دعمها الكامل لتعزيز قدرات شرطة الأمم المتحدة، مشددة على أهمية مواصلة توفير الدعم المناسب لتمكين هذا المكوّن المهم في عمليات حفظ السلام من تنفيذ مهامه على أكمل وجه.

وقالت أميرة الحفيتي نائبة المندوبة الدائمة لبعثة الدولة في الأمم المتحدة، في جلسة مجلس الأمن بشأن حفظ السلام: الإحاطة السنوية لمفوضي الشرطة، «إن الإمارات لديها أولويتان تعتبرهما من الركائز الأساسية في تنفيذ جدول أعمال مبادرة العمل من أجل حفظ السلام؛ إذ تركز الأولى على تنفيذ جدول أعمال المرأة والسلام والأمن، والثانية تؤكد أهمية زيادة استخدام الابتكار والتكنولوجيا في عمليات السلام».

وأعربت عن تقديرها لجهود البلدان المساهمة بقوات شرطة، وشعبة الشرطة في الأمم المتحدة، لترشيح نساء ضمن قوات الشرطة الأممية، تحقيقاً لأهداف استراتيجية المساواة بين الجنسين من أفراد القوات النظامية.

وأفادت الإمارات بأن أهمية زيادة استخدام الابتكار والتكنولوجيا في عمليات السلام، تسهم بشكل إيجابي في تعزيز سلامة وأمن أفراد القوات النظامية، وحماية المجتمعات المحلية، باستخدام تكنولوجيا المراقبة والرصد لتحسين الوعي بالحالة الميدانية، فضلاً عن دورها الفعال في تحسين الأداء والاتصال الاستراتيجي وعدد من الجوانب الأخرى المهمة.

وكمثال ملموس على ذلك، نظمت دولة الإمارات بالتعاون مع التحالف الأمني الدولي أول تمرين افتراضي مبني على الواقع يحاكي عملية التصدي لهجوم إرهابي. وقد تم عرض هذا الابتكار في فعالية جانبية عُقدت على هامش قمة الأمم المتحدة لرؤساء الشرطة الأخيرة في نيويورك.

وفي هذا السياق أكدت الإمارات أنها تتطلع للاستماع إلى مرئيات مقدمي الإحاطات حول ما يمكن القيام به بشكل مختلف في مجال التكنولوجيا، لجعل عمليات حفظ السلام أكثر كفاءة وفاعلية.

وفي ضوء المداخلات التي أدلت بها المفوضة كريستين فوسن والمفوض مودي بيريث، أكدت الإمارات التأثير الإيجابي لمبادرتي الإطار المتكامل لأداء عمليات حفظ السلام والمساءلة، ونظام تخطيط وتقييم الأداء الشامل، والتي نأمل أن تسهم في تحسين عمل مكوّن الشرطة في عمليات السلام.

وقالت إن عمليات السلام لم تُنشأ لكي تكون دائمة؛ بل على العكس؛ إذ تلعب دوراً أساسياً في بناء قدرات قوات الشرطة المحلية والتي يقع على عاتقها تولي زمام الأمور والمحافظة على المكاسب التي حققت طوال فترة عمل هذه البعثات خاصة في الدول المضيفة لها، ومن هذا المنطلق يجب أن تكون تنمية القدرات في صميم تعاون عمليات السلام مع الجهات المعنية في الدول المضيفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m85n8e7z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"