عادي

1.4 مليار تداولات صناديق الاستثمار المتداولة في أبوظبي منذ بداية 2022

20:39 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

تجاوزت قيمة التداولات في صناديق الاستثمار المتداولة لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية حاجز 1.4 مليار درهم منذ بداية العام وحتى تاريخه، مما يجعلها الصناديق الأعلى سيولة مقارنة بالأسواق العربية المماثلة.

دعم هذا النموَ الكبير منذ بداية العام في قيمة تداولات سوق صناديق الاستثمار المتداولة لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية، ارتفاعُ عدد صفقات التداول التي تجاوزت 11,400 ألف صفقة تداول ل 227 مليون وحدة من وحدات الصناديق. ويرسخ هذا الإنجاز المهم مكانة سوق أبوظبي للأوراق المالية كمركز إقليمي رائد لصناديق الاستثمار المتداولة، مع تسجيله أكبر عدد لهذه الصناديق بين نظرائه الإقليميين؛ مما يوفر للمستثمرين خيارات استثمارية متنوعة، بما في ذلك الصناديق المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والصناديق التي يقتصر نطاقها على مناطق جغرافية محددة. ومنذ إدراج أول صناديق الاستثمار المتداولة لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية في أغسطس 2020، بات السوق يضم 7 صناديق من هذا النوع، بالإضافة إلى الصندوق الثامن «شيميرا فوتسي سوق أبوظبي 15» والذي سيتم إدراجه في 24 نوفمبر.

وفي إطار سعيه لتلبية الطلب المتزايد على استراتيجيات الاستثمار غير النشط ودعم سوق المشتقات المالية، أبرم سوق أبوظبي للأوراق المالية هذا العام شراكة مع شركة «فوتسي راسل» لتطوير مجموعة من المؤشرات، بما في ذلك إطلاق مؤشر فوتسي سوق أبوظبي – سوق نمو (فادجمي) في الربع الثالث. ويختار مؤشر فاداكس15، الذي تم إطلاقه في مارس 2022، الشركات بناءً على القيمة السوقية المعدلة حسب الأسهم الحرة المتاحة للتداول ومتوسط قيمة التداولات اليومية. وفي يونيو، طرح سوق أبوظبي للأوراق المالية العقود المستقبلية لمؤشر «فاداكس 15» بغية تزويد المستثمرين بأدوات جديدة لتعزيز إدارة المخاطر خلال الأوقات التي يمكن أن تشهد تقلبات في الأسواق.

وقال سعيد حمد الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: «إن بلوغ هذا الانجاز الجديد يأكد نجاح استراتيجية سوق أبوظبي للأوراق المالية في تنويع مجموعة المنتجات الاستثمارية المتاحة للمستثمرين فيه. كما ونلتزم بتعزيز كفاءة عمل بيئة السوق ودفع عجلة نموه المستدام. ويشكل سوق صناديق الاستثمار المتداولة لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية خير دليل على التزامنا بتنفيذ استراتيجيتنا وترسيخ مكانتنا كسوق مفضل للمصدرين والمستثمرين في آنٍ معاً».

وتجاوزت القيمة السوقية لسوق أبوظبي للأوراق المالية مؤخراً عتبة ال 2.5 تريليون درهم، فيما تخطى مؤشره المرجعي العام، «فاداكس 15»، حاجز ال 10,500 نقطة لأول مرة في تاريخ السوق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/457tmest

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"