عادي
90 % من المعاملات المالية تتم إلكترونياً بالإمارات

الغرير يتوقع نمو أرباح بنوك الإمارات 50% إلى 92 مليار درهم في 2030

19:46 مساء
قراءة 3 دقائق
4665524

أبوظبي: مهند داغر

أكد عبدالعزيز الغرير، رئيس مجلس اتحاد مصارف الإمارات، ارتفاع عمليات الدفع الإلكترونية في الإمارات بنسبة 51%، وذلك في الفترة من 2018 حتى عام 2021، فيما انخفضت عمليات الدفع (الكاش) إلى 20% فقط خلال 2021، وذلك بالتزامن مع انخفاض عدد فروع البنوك في الإمارات بنسبة 30% منذ العام 2018، والتي كان عددها آنذاك 823 فرعاً، وصولاً إلى 581 فرعاً خلال العام الجاري.

وأكد عبدالعزيز الغرير في كلمه له على هامش فعاليات مهرجان فينتك أبوظبي 2022، المقام ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي المالي، أن نحو 90% من المعاملات المالية باتت تتم إلكترونياً في الإمارات، وذلك في إطار استراتيجية التحول الرقمي التي تنتهجها الدولة.

وعلى صعيد عائدات البنوك الإماراتية، توقع الغرير أن ترتفع بنسبة 50% في عام 2030، إلى 92 مليار درهم مشيراً إلى أن أصول القطاع المصرفي في الإمارات تضاعفت 12 مرة خلال العشرين سنة الماضية، من 75 مليار درهم عام 2000 إلى 900 مليار درهم في عام 2022، مع وجود تشريعات تشجع على الابتكار والتحول التكنولوجي، ومناخ الأعمال، لاسيما أن التكنولوجيا المالية تمنح البنوك فرصاً قوية للنمو.

وقال «إن استخدام الخدمات الرقمية وفتح الحسابات عبر الإنترنت زادا بنسبة أكثر من 50% وتم إغلاق أكثر من 200 فرع تشكل 30% من إجمالي عدد الفروع في الإمارات نتيجة التحول الرقمي».

وأضاف «إن حصة الأصول من الناتج المحلي الإجمالي الاسمي ارتفع من 70% عام 2000 إلى أكثر من 250% عام 2022.

وأكد أن دولة الإمارات تعد المركز المالي الأول في المنطقة بلا منازع وهناك تحول رقمي كبير في أداء البنوك لتواكب متطلبات العملاء حيث قامت باستثمار أكثر من مليار دولار خلال آخر 5 سنوات على بنيتها التقنية».

* انخفاض عدد فروع البنوك 30% منذ العام 2018

* أصول القطاع المصرفي تضاعفت 12 مرة خلال 20 عاماً

* البنوك استثمرت مليار دولار خلال آخر 5 سنوات على بنيتها التقنية

وشهد اليوم الثاني من أسبوع أبوظبي المالي، العديد من الفعاليات التي غطت مجموعة من الموضوعات الحيوية، من بينها التقنيات المالية والابتكار والشركات الناشئة والمؤسسات وتمويل المشاريع والاستثمارات وإدارة الأصول وأسواق رأس المال وقضايا البيئة والمجتمع وما يتصل بذلك من موضوعات اقتصادية وسياسات وقواعد تنظيمية يتم تبنيها على مستوى العالم.

بدورها، اعتبرت إيمان عادل، نائب الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في «باي موب» (Paymob)، بوابة المدفوعات المتعددة القنوات المتكاملة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، أن أسبوع أبوظبي المالي يشكل لقاءً محورياً لجميع العاملين في مجال التكنولوجيا المالية لمناقشات الفرص الحالية والمستقبلية في هذا القطاع التي يشهد انتشاراً واسعاً على مستوى المنطقة وخصوصاً في ما يتعلق بدولة الإمارات العربية المتحدة التي تمكنت في غضون سنوات قليلة من أن تتحول إلى وجهة مالية متنوعة تستقطب كماً كبيراً من الشركات العاملة في هذا القطاع.

وقالت إن «باي موب» تخطط للقيام باستثمارات ضخمة في سوق دولة الإمارات على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

وأضافت «تشهد باي موب التي تتخذ من مصر مقراً رئيسياً لها انتشاراً سريعاً في مختلف البلدان التي تنشط فيها، وهي الآن بصدد توسيع قاعدة عملائها على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي حيث بدأت مؤخراً بتعزيز مكاتبها في دولة الإمارات بهدف إدارة عملياتها في هذه المنطقة.

وأشارت إيمان عادل التي شاركت في إحدى الجلسات الحوارية التي شهدها المؤتمر، إلى أن هذه الخطوة المتقدمة تشكل مرحلة مهمة للغاية من مراحل خطة «باي موب» المزمعة والهادفة إلى التوسع عالمياً بدعم من صفقة التمويل من الفئة «B» التي قادتها «باي بال فينتشرز» (PayPal Ventures) في وقت سابق من العام الجاري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rykrcsbj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"