عادي

شراكة لاستعادة التنوع البيولوجي البحري في أبوظبي

19:53 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «القابضة» (ADQ)، عن شراكة بحثية مع شركة «أرشيريف» المتخصصة في تقديم الحلول المناخية، واستعادة النظم البيئية البحرية، بهدف تقديم حلول هندسة لإعادة تأهيل نُظم بيئية بحرية في أبوظبي، باستخدام أحدث تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

وبموجب هذه الشراكة ستقوم «القابضة» بالاستثمار والعمل في برنامج يضم عدداً من مشاريع استعادة التنوّع البيولوجي في البيئة البحرية لإمارة أبوظبي، لإعادة تأهيل الشِعب المرجانية، ونشر الشعاب المرجانية الاصطناعية المصنوعة من الطين في موقعين مختلفين. ويعكس هذا التعاون مبادرة «القابضة» بدعم التنوع البيولوجي والمحافظة على الموائل البحرية عن طريق تمويل المشاريع والمبادرات في هذا المجال، والذي بدوره يعزز الأثر الإيجابي للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وقال أنس جودت البرغوثي، الرئيس التنفيذي للعمليات في «القابضة»: «تأتي هذه الشراكة الاستراتيجية في إطار إسهام «القابضة» بدعم الجهود الحكومية لتحقيق الحياد المناخي 2050 والمحافظة على البيئة وتعزيز التنوع البيولوجي وتعزيز جودة الحياة من أجل مستقبل مستدام، مؤكداً في الوقت نفسه أهمية تشجيع ودعم قدرات البحث والتطوير، خاصة في مجال التنمية البيئية والمناخية».

قال فريكو يو، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «أرشيريف»: «تُشكّل مبادرة «القابضة» دعماً بالغ الأهمية لتطوير التكنولوجيا المناخية التي تتميّز بتأثيرها الإيجابي في نُظم البيئة البحرية في جميع أنحاء العالم، موضحاً أن الشعب المرجانية ضرورية لدعم الحياة البحرية، وتسهم بشكل كبير في تأمين الشواطئ والحماية من الفيضانات. في ظلّ الجهود الفاعلة التي تبذلها إمارة أبوظبي، لمواجهة التغيّر المناخي، نتطلّع إلى المساهمة في المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي 2050 في دولة الإمارات والمساعدة في إعادة التأهيل المستدام للتنوّع البيولوجي البحري في الإمارة».

يشار إلى أنّ إمارة أبوظبي تحتوي على 34 نوعاً من الشعاب المرجانية الصلبة المنتشرة في عدّة مواقع، والتي تشمل رأس غنادة، بطينة، سعديات، والنوف. وتبرز أهمية الشعاب المرجانية من كونها تعدّ موطناً لما نسبته 25% من أنواع الكائنات البحرية، كما تدعم بقاء ما يقارب 4000 نوع من الأسماك و800 نوع مختلف من المرجان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2j4njs6h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"