عادي

صندوق مصر السيادي يوقع اتفاقيات بـ 83 مليار دولار للطاقة المتجددة

19:57 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

شهدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، الثلاثاء، توقيع عدة اتفاقيات وبروتوكولات تعاون بين الصندوق وعدد من المطورين، بقيمة 83 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة، وذلك على هامش مؤتمر المناخ «كوب27»، المنعقد حالياً بمدينة شرم الشيخ.

وحضر التوقيع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور طارق الملا وزير البترول.

وقال أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي إن مصر بذلت جهداً هائلاً في تطوير برنامج الهيدروجين الأخضر وحققت تقدماً مذهلاً في الوصول إلى هذه المرحلة في غضون أشهر، مشيراً إلى أن توقيع هذه الاتفاقيات الملزمة يعد شهادة على قدرة صندوق مصر السيادي على تنفيذ دوره في جذب الاستثمار الخاص إلى القطاعات الاستراتيجية، بعد أن وقع 83 مليار دولار في استثمارات مع 9 مطورين.

وأوضح أن هذا النجاح الكبير يمثل علامة فارقة في استراتيجية مصر الخضراء، وكان ممكناً فقط مع استمرار جميع الرعاة الحكوميين وإيمان الشركاء بإمكانيات مصر مركزاً للهيدروجين الأخضر. وأشار إلى أن الاستثمارات تتماشى مع استراتيجية صندوق مصر السيادي لإزالة الكربون باستخدام وسائل مستدامة تفيد الاقتصاد، وتضع مصر مركزاً دولياً للطاقة الخضراء.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، في بيان للوزارة عقب التوقيع، إن صندوق مصر السيادي يمثل ذراعاً استثمارية مهمة للحكومة المصرية، ويتمثل دوره في البحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة ودراستها وتحويلها إلى منتج استثماري جيد، يتم عرضه على القطاع الخاص.

وأكدت أن الصندوق، يقوم حالياً بإزالة كل الأعباء التي قد يتحملها المستثمر المحلي والأجنبي في التعامل مع الدولة، إضافة إلى دخول الصندوق أحياناً بحصص أقلية لتشجيع المستثمر والقطاع الخاص المحلي والأجنبي.

وأوضحت السعيد أن مصر استثمرت بشكل كبير في مجال البنية التحتية والأساسية لتكون جاذبة للقطاع الخاص المحلي والأجنبي، فضلاً عما قامت به مصر من تعديلات في التشريعات، مشيرة إلى زيادة رأس المال المرخص للصندوق السيادي المصري من 200 مليار جنيه إلى 400 مليار جنيه، استهدافاً للوصول إلى تريليون جنيه في خلال سنوات، ليصبح لديه القدرة والقابلية لاستيعاب كل الشراكات المختلفة.

وأضافت أن هناك مجموعة من الخطط في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، وأن مصر طرحت مجموعة من الاستثمارات في مجال تحلية المياه، وحصلت مصر على أساسها على 300 عرض للتعاون مع العديد من الدول، مؤكدة أن الصندوق السيادي يعمل بجد من أجل حشد استثمارات القطاع الخاص في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء وتحلية المياه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfsde8yx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"