عادي

وزير البترول المصري: نواصل العمل على تأمين إمدادات الطاقة مع تقليل الانبعاثات

19:52 مساء
قراءة دقيقتين

أكد وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، مواصلة العمل على تأمين إمدادات الطاقة مع تقليل الانبعاثات الكربونية من أجل مناخ أكثر حيادية.

وأضاف ل «وام»، على هامش فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ «COP 27»، أنه في ظل التحديات الخاصة بأزمة الطاقة العالمية، كان من الضروري أن يخصص مؤتمر المناخ يوماً خاصاً ب«إزالة الكربون» بهدف التخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأشار الملا إلى نجاح فعاليات يوم «إزالة الكربون» بمشاركة كبيرة من الشركات المنتجة أو المستهلكة للطاقة ومسؤولي الحكومات ومؤسسات التمويل، حيث تمت مناقشة مسؤوليات كل قطاع ودوره في هذه المنظومة والمعادلة المهمة وهي «الحاجة إلى استدامة الطاقة مع قليل من الانبعاثات».

وأكد الملا: «هدفنا هو تأمين الإمدادات وتقليل الانبعاثات، وسنواصل العمل على ذلك حتى تتسلم دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة رئاسة مؤتمر المناخ COP28 في العام القادم، وما تم تحقيقه وإنجازه في العام الحالي سنواصل العمل عليه في قمة 2023».

وقال وزير البترول المصري، إن قمة «COP 27» منذ انطلاقها مطلع الأسبوع تشهد إقبالاً كبيراً ومشاركة واسعة وحضور أكثر من 140 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات ولفيف من الشخصيات الدولية، وهو ما يدل على اهتمام العالم بتغيرات المناخ وكيفية مواجهة الاحتباس الحراري وغيرها من الأمور المهمة التي تتعلق بالكوكب.

وتابع الملا: «هذا النجاح الباهر يؤكد قدرة جمهورية مصر العربية على استضافة المؤتمرات والفعاليات والأحداث الضخمة، حيث نجحنا في تمثيل قوي للقارة الإفريقية خلال هذا الحدث».

وأكد الملا أن التغير المناخي واقع لا يمكن إنكاره يتزامن مع تحديات اقتصادية وتوترات جيوسياسية، مشيراً إلى أن تبعات التغير المناخي أكبر من أن تتحملها دولة أو أمة أو يواجهها شخص بمفرده، لذا ينبغي تضافر الجهود المشتركة من كافة الأطراف المعنية سواء الدول النامية أو المتقدمة والدول الصناعية أو المستهلكة والقطاعين الحكومي والخاص. وأشار إلى أن العالم سيستمر في الحاجة للطاقة لتحقيق النمو والتقدم والنمو الاقتصادي، وعلينا توفير الطاقة اللازمة للحياة للتنمية بطرق مسؤولة صديقة للبيئة وبأقل تأثير في المناخ، موضحاً أن صناعة البترول والغاز لها دور فعال تلعبه في تحول الطاقة حيث يتحتم عليها أن تكون جزءاً من الحل كما كانت جزءاً من المشكلة. وأكد وزير البترول المصري أن شركات البترول والغاز بدأت بالفعل في اتخاذ خطوات فعلية نحو التخلص من الكربون وخفض الانبعاثات. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4y6hee

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"