عادي

التضخم في بريطانيا يسجل أعلى مستوى في 41 عاماً عند 11.1٪

13:13 مساء
قراءة دقيقتين
أظهرت بيانات نُشرت قبل يوم من إعلان وزير المالية البريطاني جيريمي هنت، عن زيادات ضريبية وخفض الإنفاق للسيطرة على زيادة الأسعار، أن ارتفاع فواتير الطاقة المنزلية وأسعار المواد الغذائية دفع معدل التضخم في بريطانيا إلى أعلى مستوى في 41 عاماً في أكتوبر/تشرين الأول.
وقال مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني الأربعاء إن المعدل السنوي لتضخم أسعار المستهلكين ارتفع إلى 11.1 في المئة في أكتوبر/تشرين الأول، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 1981، من 10.1 في المئة في سبتمبر/أيلول.
وجاءت الزيادة أعلى من توقعات اقتصاديين في استطلاع لرويترز بارتفاع معدل التضخم إلى 10.7 في المئة.
وقال المكتب إن التضخم كان من الممكن أن يرتفع إلى في المئة تقريباً في أكتوبر لو لم تتدخل الحكومة لوضع حد أقصى لفواتير الطاقة المنزلية عند 2500 جنيه استرليني (2960.25 دولار) في المتوسط سنوياً.
وأفاد بأن أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية زادت بأسرع معدل منذ عام 1977.
وتعليقاً على البيانات، قال هنت- الذي من المقرر أن يطرح الخطوط العريضة لميزانية جديدة الخميس- إن التصدي لارتفاع الأسعار يتطلب قرارات «صعبة لكن ضرورية».
وأضاف هنت في بيان: «من واجبنا مساعدة بنك إنجلترا في مهمته لإعادة التضخم إلى النطاق المستهدف من خلال معالجة شؤون المالية العامة للبلاد بمسؤولية».
وقال مكتب الإحصاءات إن الأسر ذات الدخل المنخفض تتضرر بشكل أكبر من التضخم مقارنة بالأسر الأغنى، إذ تستهلك تكاليف الطاقة والغذاء نسبة أكبر من نفقاتها.
وأضاف أن الأسر ذات الدخل الأقل واجهت معدل تضخم يبلغ 11.9 في المئة، مقابل 10.5 في المئة لأصحاب الدخل الأعلى.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr42fe6s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"