عادي
تشمل خدمات الأفراد

«السلام البحرين» يستحوذ على أصول بـ 2.2 مليار دولار في «بنك الإثمار»

08:38 صباحا
قراءة 3 دقائق
المنامة: «الخليج»
أعلن بنك السلام البحرين عن استكماله لعملية الاستحواذ على أصول مختارة تابعة للإثمار القابضة، بما في ذلك قطاع الخدمات المصرفية للأفراد لشركتها التابعة بالكامل، في بنك الإثمار بصفقة قيمتها 2.2 مليار دولار.
ووافق مساهمو شركة الإثمار القابضة على الصفقة بتاريخ 17 مارس 2022، ومنح مصرف البحرين المركزي موافقته النهائية بعد انقضـاء فترة الإخطار البالغة 90 يوما في يونيو 2022.
ومن المتوقع انتقال الخدمات المصرفية للأفراد التابعة لبنك الإثمار بالكامل إلى بنك السلام خلال عام 2022، مع استمرار جميع العمليات والخدمات المصرفية بالعمل كالمعتاد دون الحاجة لاتخاذ أي إجراء من قبل الزبائن.
ويعمل بنك السـلام عن كتب بالتعاون مع بنك الإثمار لتنفيذ خطة متكاملة تضمن إتمام عملية تحويل الخدمات والمنتجات بشكل سلس دون التأثير على تجربة الزبائن المصرفية، وسيقوم بنك السلام بالتأكد من إبقاء زبائنه على اطلاع كامل بجميع التطورات، كما سيتم الكشف لاحقا عن خطة الاستحواذ المقصلة، وستستمر العمليات المصرفية للأفراد في بنك الإثمار بالعمل كالمعتاد تحت إدارة بنك السلام، حيث يمكن للزبائن استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية وتطبيق الهاتف النقال وأجهزة الصراف الآلي مع زيارة الفروع (المملوكة والمدارة من قبل بنك السلام) والتواصل مع مركز الاتصالات بشكل طبيعي.
ماذا تشمل الصفقة؟
وتتماشى هذه الصفقة مع استراتيجية بنك السـلام وجهوده الرامية لتعزيز وتوسعة نطاق عملياته المصرفية الأساسية، ويعتمد نجاح البنك في بلوغ هذه التطلعات على تبني استراتيجية نمو مسـتـدام، يطمح من خلالها لتحقيق نمو مزدوج في كـافـة مقاييس وجوانب العمل المؤسسي، ومضاعفة الأرباح من مختلف مصادر التدفقات النقدية.
وتشمل الصفقة استحواذ بنك السلام على إجمالي الأعمال المصرفية للأفراد لينك الإثمار (قطاع التجزئة للزبائن الأفراد)، وملكية الإثمار القابضة في كل من بنك البحرين والكويت بحصـة تبلغ 26.19%، ومجموعة سوليدرتي القابضـة وهي إحدى أكبر مجموعات التكافل على مستوى العالم والشركة الأم لشركة سوليدرتي البحرين بحصة تبلغ 55.91%، وشركة بلغت بحصة تبلغ 1%، بالإضافة إلى أصول أخرى تتضمن محفظة الصكوك والأصـول السائلة وأسهم في شركة «ماستركارد».
وعين بنك السلام كل من شركة «كيه بي إم جي فخرو»، وشركة «إرنست ويونغ البحرين» كمستشارين لدراسـة عملية الاستحواذ، فيما تولت شركة «تراورز اند هاملينس» مهمة تقديم الاستشارات القانونية المتعلقة بهذه العملية.
40 عاماً
وقال الأمير عمرو الفيصل رئيس مجلس إدارة شركة الإثمار القابضة: «على مدى 40 عاما، تمكنا في شركة الإثمار القابضة من منح أصحاب المصلحة قيمة كبيرة، ونحن على ثقة من أن هذه الصفقة سيكون لها إيجابيات عديدة لزبائن بنك الإثمار من قطاع الخدمات المصرفية للأفراد تحت إدارة بنك السلام، وبموجب هذه الصفقة، ستحتفظ في شركة الإثمار القابضة بمحفظة متنوعة من الأصـول المالية، المحلية منها والدولية، والتي تتضمن أعمال مصرفية في البحرين وباكستان، ففي البحرين، سيستمرينك الإثمار كشركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة الإثمار القابضة، حيث يواصل عمله بالبناء على تراثه الغني لدخول مرحلة جديدة من النمو بالتركيز على الأعمال المصرفية للشركات، خاصة قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة متسارع النمو».
تعزيز البيئية المصرفية
من جانبه، قال الشيخ خالدين مستهيل المعشني رئيس مجلس إدارة بنك السلام: «يسعدنا الإعلان عن استكمال عملية الاستحواذ على الخدمات المصرفية للأفراد التابعة لبنك الإثمار والتي ستكون نموذجا يحتذى به لعمليات الاندماج والاستحواذ الناجحة، ونحن على ثقة بان هذه الصفقة ستساهم في تعزيز البيئية المصرفية في مملكة البحرين، وترسخ مكانة البحرين بصفتها مركزا إقليميا رئيسيا للخدمات المصرفية الإسلامية. ومما لا شك فيه أن مملكة البحرين توفر بيئة مثالية لعمل المؤسـسـات المالية، وتتبني سياسات داعمة لنجاح عمليات الاستحواذ والاندماج المثمرة، وهو ما يستلزم منا مواصلة التطور والارتقاء ضمن المجموعة، وذلك بالاستفادة من هذه السياسات الداعمة، واستنادا على مبادرات النمو الذاتية وغير الذاتية.»
توسع الأعمال
من جانبه، قال رفيق النايض الرئيس التنفيذي للمجموعة في بنك السلام: «تجري عملية استحواذ بنك السـلام على الخدمات المصرفية للأفراد التابعة لبنك الإثمار بسـلاسـة كبيرة. وستساهم بشكل فعال في تطوير وتعزيز التجربة المصرفية لزبائننا، وسيحظى جميع الزبائن بخدمات عالية الجودة مع الاستفادة بشكل أكبر من نقاط القوة المشتركة ومن شبكة فروع وأجهزة الصراف الآلي واسعة النطاق. كما سيعمل بنك السلام على توظيف خبرات فريق العمل الموحد لابتكار وتعزيز الخدمات والمنتجات المصرفية بهدف إثراء تجربة الزبائن. ونحن نتطلع لبدء مرحلة جديدة، حيث سترسخ هذه الصفقة مكانة بنك السلام كأكبر بنك إسلامي في مملكة البحرين».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwkaua83

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"