عادي

غالبية أعضاء «العشرين» تدين «الحرب في أوكرانيا»

15:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نوسا دوا - (أ ف ب)
أعلنت مجموعة العشرين في البيان الختامي لقمتها في جزيرة بالي الإندونيسية الأربعاء أن «غالبية» الدول الأعضاء فيها «تدين بحزم الحرب في أوكرانيا» معتبرة أن هذا النزاع «يقوض الاقتصاد العالمي».
وأكد أكبر عشرين اقتصاداً في العالم، بينهم روسيا، في البيان المشترك أن «استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مسموح به».
إندونيسيا التي تستضيف قمة مجموعة العشرين، كانت تأمل في مطلع 2022 أن تركز في رئاستها على تضافر الجهود لتعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كوفيد.
لكن العمليات العسكرية في أوكرانيا بفبراير أحدثت اضطراباً، وأدت إلى أزمات عدة، لا سيما في الغذاء والطاقة، وإلى توسيع الانقسامات بين الدول.
بعد سلسلة اجتماعات وزارية تحضيرية لقمة مجموعة العشرين، فشلت في التوصل إلى توافق بسبب الانقسامات العميقة بين الغربيين وروسيا ودول الجنوب بشأن الحرب في أوكرانيا، كثفت إندونيسيا الدولة المضيفة الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق خلال القمة.
قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو «اليوم نجحنا في اعتماد إعلان قادة مجموعة العشرين والمصادقة عليه» مشيراً إلى أنه أول اتفاق على نص مشترك توصلت إليه المجموعة منذ فبراير.
وأضاف «أعبر عن امتناني لجميع الذين شاركوا وأبدوا مرونة» للوصول إلى هذا النص المشترك.
وحول الجوانب المتعلقة بالحرب، ذكر النص المواقف المتباينة للدول؛ مما جعل من الممكن الحصول على توقيع روسيا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y7xtrcv8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"