عادي

ماكرون: ندعم انضمام الاتحاد الإفريقي لمجموعة العشرين

18:21 مساء
قراءة دقيقتين
إندونيسيا- أ.ف.ب
أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحفي في جزيرة بالي الإندونيسية، الأربعاء، أن باريس «تدعم الانضمام الكامل للاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين» على غرار الاتحاد الأوروبي.
واعتبر ذلك «عنصراً أساسياً» في إعادة صياغة «قواعد إدارة المؤسسات الدولية»، موضحاً: «إذا أردنا أن نأخذ في الحسبان بشكل كامل التضامن مع الجنوب، يجب أن نقبل الاتحاد الإفريقي، مثل الاتحاد الأوروبي، حول الطاولة». وأعلن ماكرون أن مؤتمراً «دولياً حول اتفاقية مالية جديدة مع الجنوب» سيعقد في «حزيران/ يونيو المقبل في باريس» مع الرغبة في «تهيئة الظروف لدفعة تمويل حقيقية باتجاه الجنوب» لأنه «لا ينبغي علينا أن نطلب من هذه البلدان دعم التعددية إذا لم تكن قادرة على معالجة حالات الطوارئ الأساسية فيها».
وسيشمل ذلك بشكل خاص «تقييم» إعادة تخصيص حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي من الدول الغنية إلى الفقيرة، بحسب الرئيس الفرنسي الذي قال: إن بلاده «تعهدت مع دول أخرى، بإعادة تخصيص 30 في المئة من حقوق السحب الخاصة لدينا.. للبلدان الأكثر هشاشة».
وحقوق السحب الخاصة هي أصول استحدثها صندوق النقد الدولي الذي يمكن أن يمنحها مباشرة للدول الأعضاء التي يمكنها استخدامها إما لسداد التزاماتها تجاه الصندوق وإما لتعديل احتياطاتها النقدية. كما أوضح ماكرون أن اجتماع مجموعة العشرين يومي، الثلاثاء والأربعاء: «سمح بإحراز تقدم فيما يتعلق بإعادة هيكلة ديون الدول الأكثر هشاشة، وهو عنصر أساسي للتضامن».
وأضاف: «يجب أن نخرج من الوضع الراهن للدول الأشد فقراً وأن نحشد القطاع الخاص على نطاق واسع في كل الأحوال بشكل أكبر من أجل ثورة الطاقة والزراعة والصناعة» من خلال تخفيف «بعض القيود في الحصول على التمويل». وأكد الرئيس الفرنسي أنه «يجب علينا أيضاً، في إطار هذا الاتفاق المالي الجديد، إدراج قضية هشاشة المناخ».
وأوضح أن «مجموعة من الحكماء» على هامش «كوب 27» المنعقد في شرم الشيخ بمصر «تم تفويضها» من أجل «المضي قدماً تقنياً» في «آليات مالية محددة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhrvs5a9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"