عادي

8 مصطلحات عليك معرفتها عن توزيعات أرباح الشركات المدرجة

00:45 صباحا
قراءة دقيقتين

التوزيعات هي توزيعات الأرباح التي تقررها الجمعية العمومية للشركة والتي توزع بالتناسب بين الأسهم. وترتبط التوزيعات بالنسبة للأسهم العادية بربحية الشركة والسيولة النقدية المتوافرة لديها، حيث يمكن أن تقرر الجمعية العمومية عدم القيام بتوزيع أرباح وإعادة استثمارها في مشروعات توسعية أو شراء أصول أخرى.

وإليك 8 مصطلحات عليك معرفتها عن توزيعات أرباح الشركات المدرجة:

1- الأرباح النقدية الموزعة: وهي الأرباح المخصصة للتوزيع على المساهمين نقداً.

2- الأرباح النقدية: توزيع أرباح الشركة يكون على شكل مبالغ نقدية تدفع للمساهمين مباشرةً وغالباً ما تكون على شكل شيكات أو حوالات بنكية أو عن طريق بطاقة ايفستر. وتحتسب الأرباح على أساس الأوراق المالية التي يمتلكها المساهم وبناءً على نسبة التوزيع التي تقرها الشركة.

3- أسهم المنحة: وهي الأسهم التي تمنح لمساهمي الشركة دون مقابل بهدف زيادة رأسمال الشركة، وعادة تمنح هذه الأسهم من الاحتياطات الاختيارية والأرباح المدورة لدى الشركة

4- آخر يوم تداول لاستحقاق التوزيعات: أحقية من يشتري الأوراق المالية و/أو يمتلكها في ذلك التاريخ للأرباح المقترح توزيعها، ويعرف ب T+0.

5- أسهم منحة: توزيع أرباح الشركة على شكل أوراق مالية إضافية تمنح للمستثمر عوضاً عن المبالغ المادية نسبةً إلى عدد الأسهم التي يمتلكها المستثمر في الشركة، وذلك حسب نسبة التوزيع التي تقرها الشركة. ويتم ذلك بدون أي زيادة في رأس المال.

6- تاريخ إغلاق السجل: التاريخ الذي يحدد فيه أسماء المستثمرين الذين يستحقون الأرباح الموزعة، أو الذين تنطبق عليهم إجراءات الشركات المقررة. يتطابق دائماً تاريخ إغلاق السجل مع تاريخ التسوية المالية المعتمدة في سوق دبي المالي وهي T+2، و بالتالي لا تحتسب أية عملية تداول على الأوراق المالية تتم في يوم إغلاق السجل ويوم العمل الذي يسبقه عند استحقاق التوزيعات أو تطبيق إجراءات الشركات.

7- تاريخ دفع الأرباح: تاريخ دفع الأرباح للمستثمرين.

8- صافي الربح: هو الربح النهائي قبل توزيع الأرباح الموزعة للأسهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32zcxzp6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"