عادي

الإمارات تدين قصف إقليم كردستان وتتضامن مع العراق

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
1

بغداد: «الخليج»، «وام»

دانت دولة الإمارات بشدة، القصف الذي استهدف إقليم كردستان شمالي العراق، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها، أن دولة الإمارات تعرب عن التضامن مع العراق الشقيق في الإجراءات التي يتخذها لحماية سيادته واستقراره، مؤكدة حرصها على استتباب الأمن والاستقرار فيه. 

كما أعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها للحكومة وللشعب العراقي الشقيق ولأهالي وذوي الضحايا، وتمنياتها الشفاء العاجل لجميع المصابين.

من جهة أخرى، أعلنت هيئة النزاهة العراقية، أمس الأربعاء، تشكيل هيئة عليا للتحقيق  في قضايا الفساد «الكبرى» في البلاد، عقب تأكيد رئيس الحكومة محمد السوداني أن أولوية ولايته هي «مكافحة الفساد». وخلال مؤتمر صحفي بداية الشهر الجاري، وصف السوداني الفساد بأنه «تهديد خطر للدولة العراقية، أخطر من كل التهديدات التي مرت على العراق طوال الفترة الماضية».

وتكرر منذ تولي السوداني رئاسة الحكومة الإعلان عن إقالة أو اعتقال مسؤولين بتهم فساد. كما باشرت السلطات بعد أيام من تعيينه الشهر الماضي التحقيق في سرقة 2.5 مليار دولار من أموال الهيئة العامة للضرائب في مصرف الرافدين الحكومي، وصدرت مذكرات اعتقال بحق المتورطين فيها. 

وجاء في بيان هيئة النزاهة أن رئيسها القاضي حيدر حنون أصدر أمراً بتشكيل «الهيئة العليا لمكافحة الفساد، للتحقيق في قضايا الفساد الكبرى والمهمة». وتقع مسؤولية كبيرة على عاتق الهيئة بالنظر إلى استشراء الفساد في العراق، حيث تلعب الرشاوى دوراً في التنافس على عقود أو مناصب. وعلى الرغم من تسلل الفساد لأغلبية المؤسسات الحكومية، فنادراً ما تتخذ أحكام في قضايا تتعلق بمستويات متوسطة في الدولة. ووفقاً لأعداد رسمية نشرت عام 2020، فإن سوء الإدارة في العراق كان السبب وراء اختفاء أكثر من 400 مليار يورو خلال قرابة 20 عاماً، ذهب ثلثها إلى خارج البلاد. وقالت مبعوثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت مطلع أكتوبر: «يمثل الفساد المستشري سبباً جذرياً رئيسياً للاختلال الوظيفي في العراق». 

وأضافت: «بصراحة، لا يمكن لأي زعيم أن يدّعي أنه محمي منه». ويحتل العراق المرتبة 157 (من 180) في مؤشر منظمة الشفافية الدولية عن «مدركات الفساد».

وبحث السوداني خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي مكافحة الإرهاب، وترسيخ العلاقات الثنائية بين البلدين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6zvvbtd6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"