عادي

القاهرة تذكر بدور «اليونسكو» في إنقاذ آثار النوبة

19:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة:«الخليج»

احتفل قطاع المتاحف، التابع لوزارة السياحة والآثار المصرية، بالعيد ٧٧ لتأسيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة «اليونسكو»، الذي يصادف ١٦ نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، وسلط الضوء على دور هذا في إنقاذ 22 معلماً أثرياً مصرياً.

وقال قطاع المتاحف إن عمل منظمة اليونسكو في مجال التراث الثقافي اكتسب شهرة مع حملة النوبة التي بدأت في عام١٩٦٠، لنقل معبد أبو سمبل الكبير، للحيلولة دون انغماره بمياه النيل عند بناء سد أسوان، ففي أثناء هذه الجهود التي استغرقت٢٠ عاماً، تم نقل ٢٢ معلمًا وأثراً من مكانه.

وكانت تلك أولى حملات «اليونسكو» وأوسعها نطاقاً على مستوى العالم، وأسفر عملها في مجال التراث عن اعتماد اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي عام ١٩٧٢، حيث أنشئت لجنة التراث العالمي عام ١٩٧٦، وأدرجت أولى المواقع في قائمة التراث العالمي في العام ١٩٧٨.

وأضاف قطاع المتاحف أن مصر تمتلك العديد من المواقع المسجلة على قائمة التراث العالمي وهي: منطقة أبو مينا ‏الأثرية، والقاهرة التاريخية، ومدينة طيبة القديمة ومقابرها، وآثار النوبة، ومدينة منف ‏وجبانتها، ودير ومنطقة سانت كاترين، ومنطقة وادي الحيتان.‏

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vbuucnd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"