عادي

طلبة «أمريكية الشارقة» يصممون جناحاً مستداماً لزوار «فن أبوظبي»

19:39 مساء
قراءة دقيقتين

صمم فريق طلبة الجامعة الأمريكية في الشارقة جناحاً معمارياً مستداماً بعنوان «زمن»، لزوار معرض فن أبوظبي، لهذا العام، مشكلاً تجربة فريدة، وقد فاز الطلبة ب10 آلاف درهم لمشروعهم، ويفتح الجناح أبوابه للزوار المعرض خلال الفترة من 16- 20 نوفمبر.

وسوف يتمكن زوار المعرض هذا العام من الانغماس في تجربة معمارية مستدامة، صممها فريق الطلبة، وهم الزينة لوتاه، ولارا زاريني، وسهل راتا سينغ، الذي فاز بجائزة جناح فن أبوظبي لعام 2022. وهذه رابع مرة يحصل فيها فريق من الجامعة الأمريكية بالشارقة على هذه الجائزة، التي أطلقت منذ خمس سنوات ضمن مسابقة مفتوحة لطلبة الجامعات من جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، لتطوير مقترحات معمارية لجناح مؤقت ينفذ في المعرض الفني، بحيث يمكن إعادة تصميمه لاستخدامات متعددة أو نقله.

وفاز الطلبة بالجائزة لمشروعهم الذي أشرف عليه جيسون كارلو، الأستاذ المساعد في كلية العمارة والفن والتصميم في أمريكية الشارقة، لإحياء جناحهم «زمن» في معرض فن أبوظبي هذا العام، والذي فتح أبوابه أمام ضيوف من كبار الشخصيات يوم 15 نوفمبر في منارة السعديات بالمنطقة الثقافية بأبوظبي. ويستكشف الجناح عناصر الضوء والصوت والمادة، حيث تتجاور النباتات والخضرة مع الضوء الطبيعي على خلفية تم تصميمها.

وقالت الزينة لوتاه، طالبة العمارة في الجامعة: «إن التصميم المؤقت مستدام تماماً، ويمكن إعادة تدويره، بحيث لا يترك أي أثر كربوني بتفكيكه أو نقله. وسوف يتم تفكيك «زمن» وإعادة استخدام مواده وتدويرها إلى أقصى حد ممكن بعد انتهاء المعرض».

وقالت لوتاه: «لم يكن التحدي الأكبر بالنسبة لنا في عملية التصميم، بل في التصنيع لأننا بذلنا جهداً لنتأكد من قدرتنا على تحقيق هدفنا في أن نحقق الاستدامة بشكل تام، ونكون ضمن حدود ميزانية المشروع».

وأضافت: «الجناح متين، ويتطلب مستويات طاقة منخفضة نسبياً أثناء تصنيعه المحلي في دبي. وقد حققنا ذلك من خلال استخدام مواد من مصادر محلية وتضمين النباتات والإضاءة الطبيعية فيه».

وأشارت لارا زاريني، طالبة العمارة في السنة الأخيرة، إلى أن القدرة على التجول داخل العمل واستشعاره يشكل تجربة رائعة، وهي تتطلع إلى أن تتاح للزوار فرصة التواصل مع التصميم وتجربته. قالت: «إنه لشعور خيالي رؤية مساهمتنا الإبداعية تتحول إلى حقيقة واقعة. كانت التجربة في حد ذاتها ملأى بفرص تعلم كثيرة وكانت رحلة غنية فعلاً. لقد جاء التصميم من مجرد مفهوم، ويا لقوة القلم والرسم في تعزيز الشعور بالإنجاز! وآمل أن يشعر الزوار بالهدوء الذي يمنحه التصميم، والذي يقدم تجربة محسوسة وعميقة».

وقال جيسون كارلو، عضو الهيئة التدريسية في كلية العمارة والفن والتصميم والذي أشرف على عمل الطلبة، إن الجامعة أعدت الطلبة لهذه الفرصة إعدادًا جيدًا من خلال العمل في استوديوهات الكلية ومرافق التصميم والتصنيع الشاملة ومساقات التصميم والتصنيع التي سمحت لهم بوضع تصور لتصميمهم وتقديمه وتفصيله بشكل شامل. قال: «لقد منح المشروع الطلبة فرصة العمل مع العملاء والمقاولين والاستشاريين لتنفيذ تصميمهم. وقد عمل الفريق على مدى الأشهر الماضية على التغلب على تحديات التصميم وبنائه، والذي شكل فرصة نادرًا ما تُمنح للطلبة الجامعيين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yndbkest

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"