عادي

قطر شريك في مصنع لدائن ب 8.5 مليار دولار في تكساس

23:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قالت شركتا شيفرون فيليبس للكيماويات وقطر للطاقة، الأربعاء إنهما توصلتا لقرار استثماري نهائي لإقامة منشأة للبوليمرات بتكلفة 8.5 مليار دولار في أورانج بولاية تكساس الأمريكية.

والاتفاق جزء من خطوة أوسع من جانب شركتي النفط للاستعداد لمستقبل يقل فيه الاعتماد على النفط في إنتاج الطاقة لكن يظل لا غنى عنه في صناعة منتجات غير الطاقة مثل اللدائن وهي نوع من البوليمرات.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المنشأة في 2026. وستقوم المنشأة بتصنيع البولي إيثيلين، وهو أكثر أنواع اللدائن شيوعا، لإنتاج مختلف البضائع من المبردات إلى أنابيب المياه أو الغاز وعبوات التعبئة.

وتقول وكالة الطاقة الدولية في خطتها لتحقيق صافي انبعاثات صفري بحلول 2025 غن العالم سيظل بحاجة لنحو 25 بالمئة من إنتاج النفط الحالي لصنع اللدائن والبضائع والتطبيقات الكيماوية الأخرى.

والشركتان لديهما شراكة بالفعل في قطر. وأنشأتا مشروعا مشتركا لمشروع تكساس باسم (شركة جولدن ترايانجل للبوليمرات)، تمتلك فيها شيفرون فيليبس 51 بالمئة وقطر للطاقة 49 بالمئة.

وقال سعد شريدة الكعبي وزير الطاقة والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة إن ذلك هو أكبر استثمار لقطر في قطاع البتروكيماويات على الإطلاق.

وأضاف الكعبي في بيان أن ذلك المشروع المهم عنصر مكمل لمحفظة قطر للطاقة المتنامية سواء دوليا أو في الولايات المتحدة.

وشيفرون فيليبس مملوكة مناصفة بين كل من شيفرون الأمريكية وفيليبس 66 كو وتتخذ من وودلاندز في تكساس مقرا لها.

وقالت الشركة إن من المتوقع أن يوفر المصنع أكثر من 500 وظيفة بدوام كامل ونحو 4500 وظيفة إنشائية. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/wc7c2wps

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"