عادي
مركز الشباب العربي يطلق أحدث تقاريره:

53 % من الشباب يستخدمون الإعلام الرقمي و47% التقليدي

19:24 مساء
قراءة دقيقتين
شما المزروعي خلال إطلاق الدراسة

أطلق مركز الشباب العربي، أحدث تقاريره عن الإعلام الجديد، ودوره واستخداماته من الشباب العربي، ضمن أعمال «الكونغرس العالمي للإعلام».

وعرض التقرير أبرز سلوكات الشباب في الاستفادة من وسائل الإعلام الجديد ومنصاته، وتعاملهم معها.

كما ركّز التقرير الصادر على شكل ورقة بحثية، على المحفزات والدوافع التي تشجع الشباب العربي على تبنّي الإعلام الجديد.

وأَجمعَ الشباب المشاركون في الدراسة، على أن قوة التأثير في الإعلام تعتمد على فهم السلوك المجتمعي، وملامسة الاحتياجات الإنسانية في تقديم المادة الإعلامية، وتوفير المواد الإعلامية الثرية على المنصات كافة، فضلاً عن فهم التقنيات الحديثة وخوارزميات المنصات الإعلامية والرقمية ومنصات التواصل.

وقالت شما المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب، نائبة رئيس مركز الشباب العربي، في كلمة أمام الكونغرس «الإعلام اليوم جزء أساسي من النشاط البشري، وهو العدسة التي نرى بها العالم، وقد أصبح مكوّناً من مكونات سلوكاتنا اليومية ووعينا الجماعي. وبجهود الشباب يكون إعلام المستقبل أكثر استدامة، بالجمع بين الحلول التقنية الذكية والحقائق والقيم؛ ودور الشباب محوري في تحقيق ذلك».

وأضافت «دولة الإمارات رائدة في تصور المستقبل والاستعداد لمواكبته على أرض الواقع، بفضل رؤية قيادتها التي تحفز الأمل والإيجابية والشغف بالتميّز، وتعكس التزاماً بالتقدم الإنساني للجميع. وهي اليوم وجهة للمبدعين والمبتكرين وروّاد الإعلام الجديد، الهادف والمؤثر الذي يستشرف مستقبل الإعلام ويحوله إلى تطبيقات ملموسة».

وأكدت أن 3 مليارات شاب وشابة تحت الثلاثين في عالم اليوم، قادرون على بناء مستقبل إعلام موثوق ومؤثر، بالأفكار والقيم والهوية المتميزة الواثقة التي تجعلهم نماذج تحتذى في مجتمعاتهم وعالمهم، ونتاجهم الإعلامي الإبداعي والمبتكر.

وختمت بدعوة الشباب إلى استخدام الإعلام الجديد، للتوعية بآليات تعزيز العمل المناخي، من أجل تحقيق التنمية المستدامة، فيما يستعد العالم لقمة المناخ العالمية «كوب28» التي تستضيفها دولة الإمارات، عام 2023.

وكشفت الدراسة البحثية الجديدة بعنوان «الإعلام الجديد» أن نسبة استخدام الشباب العربي للإعلام الرقمي 53% مقابل 47% للإعلام التقليدي، وأن 41% منهم يقضون فترة 5:4 ساعات يومياً على وسائل التواصل الاجتماعي، أما 57% منهم فما زالوا يطالعون التلفزيون و17% الراديو و14% الصحف كوسيلة إعلام تقليدية، وتصدرت الأفلام نوعية المحتوى الذي يشاهده الشباب العربي على منصات البث الدفوع بنسبة 30%.

 وأعد مركز الشباب العربي استطلاع رأي تم إعداده بالشراكة مع«why5Research»، حول رأي الشباب العربي في «الإعلام الجديد واحتياجاته منهم»، وعبر 8 جلسات حوارية مع الشباب العربي، شارك الشباب العربي من 16 دولة عربية هي: الإمارات، مصر، السعودية، تونس، السودان، المغرب، البحرين، الكويت، الجزائر، عمان، قطر، الأردن، اليمن، لبنان، العراق وفلسطين؛ في استطلاع رأي عن موضوعات تضمنت «انطباعات الشباب العربي عن العالم»، و«استهلاك الشباب العربي للإعلام».

كما يظهر تقرير «مؤشر استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في دول التعاون الخليجي 2021»، أن مستويات انتشار خدمات الإنترنت والاتصالات في دول التعاون تتجاوز المتوسطات العالمية بشكل كبير، حيث تصدرت الإمارات المؤشر الذي يقيس معدل انتشار الإنترنت وخدمات الاتصالات محققة 5.43 نقطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/38w8fepp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"