عادي

أردوغان يتوقع تمديد العمل باتفاق تصدير الحبوب

01:04 صباحا
قراءة دقيقتين

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء إنه يعتقد أن اتفاق تصدير الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة بين روسيا وأوكرانيا سيتم تمديده بعد موعد انتهاء سريانه في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، مضيفاً أن أنقرة تبذل جهوداً لتمديده لمدة عام.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي: إن المحادثات بشأن تمديد الاتفاق مستمرة، مضيفاً أنه مهم للعالم.

من جهته، قال الكرملين أمس الأربعاء إن روسيا ترى «بعض التقدم» نحو الاستجابة لمطالبها بشأن اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي لم تلتزم بعد بتمديد العمل به بعد التاريخ المحدد لانتهائه في 19 نوفمبر. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أيضا إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان يمكن أن يجريا محادثات في غضون ساعات بشأن الأمر إذا تبين أن هناك ضرورة لذلك. وقال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف الأربعاء إن بلاده أبدت تأييدها لتمديد العمل باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود في قمة مجموعة العشرين بشرط وضع ضوابط للإمدادات للدول المحتاجة.

الى جانب ذلك، قال أحد كبار معاوني الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن أوكرانيا تريد إطعام على الأقل خمسة ملايين إضافيين ممن يواجهون نقصاً حاداً في الغذاء بحلول نهاية فصل الربيع المقبل بموجب مقترحات وضعها زيلينسكي لمجموعة العشرين. كما طالب بتمديد اتفاق التصدير عبر البحر الأسود إلى أجل غير مسمى وأن يشمل ميناءين آخرين هما ميكولايف وأولفيا. وقال أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، عبر تطبيق تلغرام إن أوكرانيا ستخزن جزءاً من محصول القمح للدول الشريكة لشرائه بالنيابة عن الدول الإفريقية التي على حافة المجاعة.

وأوكرانيا هي إحدى أكبر الدول المصدرة للحبوب في العالم، كما تعتبر روسيا المصدر الاول للحبوب والاسمدة في العالم، وتسببت الحرب في أوكرانيا بأزمة غذاء عالمية.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8x6y5r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"