عادي

«ألفاريز آند مارسال»: أكبر 10 بنوك إماراتية تحقق 15% نمواً في الأرباح الفصلية

20:30 مساء
قراءة 4 دقائق
بنك أبوظبي الأول
دبي: «الخليج»

أعلنت «ألفاريز آند مارسال» - الشركة المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية، عن إصدار نسختها الأحدث من تقرير أداء القطاع المصرفي في دولة الإمارات للربع الثالث من عام 2022.

وأشار التقرير إلى تسجيل أكبر عشرة بنوك إماراتية، زيادة في الربحية مدفوعة بارتفاع دخل الفوائد الأساسية على الرغم من تباطؤ نمو القروض والسلفيات؛ إذ سجل إجمالي صافي دخل الفائدة ارتفاعاً بنسبة 12.2% على أساس فصلي، في حين تحسن صافي هامش الفائدة بنسبة 18 نقطة أساس على أساس فصلي مدعوماً بارتفاع العائد على الائتمان على خلفية ارتفاع أسعار الفائدة المعيارية. كما تحسنت جودة الأصول، حيث انخفضت القروض المتعثرة بنسبة 0.2% لتصل إلى 5.5% خلال الربع الثالث من العام.

نشاط إيجابي

وارتفع نمو القروض والسلفيات بشكل طفيف بنسبة 0.7% على أساس فصلي، في حين زادت الودائع بنسبة 5.2% على أساس فصلي. وفي حين أن التأثير في البنوك بسبب ارتفاع أسعار الفائدة كان إيجابياً خلال الربع الثالث من العام، إلا أن التأثير في الاقتراض كان طفيفاً.

وعلى الرغم من النشاط الاقتصادي الإيجابي في دول مجلس التعاون الخليجي، عدّل صندوق النقد الدولي توقعاته للناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات من 4.2% إلى 5.1% في أكتوبر/تشرين الأول 2022.
وبشكل عام، سجلت البنوك ربحية أعلى مع تحسن العائد على حقوق المساهمين بنسبة 1.3% على أساس فصلي لتصل إلى 15.1%، كما ارتفع العائد على الأصول بنسبة 0.1% على أساس فصلي إلى 1.7% خلال الربع الثالث من العام، وذلك بفضل النشاط الاقتصادي القوي، وارتفاع أسعار الفائدة، وأسعار النفط المرتفعة.

تحليل بيانات

ويقوم تقرير أداء القطاع المصرفي، بتحليل بيانات أكبر 10 بنوك مدرجة في الإمارات، ومقارنة نتائج الربع الثالث من عام 2022 مع النتائج المسجلة في الربع الثاني من العام نفسه. ويُقيّم التقرير، الذي يستند إلى بيانات السوق المنشورة من مصادر مستقلة و16 مقياساً مختلفاً، مجالات الأداء الرئيسية للبنوك، بما في ذلك الحجم والسيولة والدخل وكفاءة التشغيل والمخاطر والربحية ورأس المال.

وتشمل البنوك العشرة الأكبر التي شملها التقرير كل من: «بنك أبوظبي الأول»، و«بنك الإمارات دبي الوطني»، و«بنك أبوظبي التجاري»، و«بنك دبي الإسلامي»، و«بنك المشرق»، و«مصرف أبوظبي الإسلامي»، و«بنك دبي التجاري»، و«بنك الفجيرة الوطني»، و«بنك رأس الخيمة الوطني،» و«مصرف الشارقة الإسلامي».

توجهات

لقد تجاوز نمو ودائع العملاء، بصدارة بنك أبوظبي الأول، بشكل ملحوظ معدل نمو القروض والسلفيات في الربع الثالث من عام 2022؛ إذ أعلن بنك أبوظبي الأول عن أعلى زيادة في الودائع بنسبة 15.1% على أساس فصلي، حيث وصلت إلى 746 مليار درهم في الربع الثالث من العام الجاري. كما ارتفع إجمالي نمو القروض والسلفيات بنسبة 0.7% على أساس فصلي في الربع الثالث، بينما نمت ودائع أكبر 10 بنوك بنسبة 5.2% على أساس فصلي. ونتيجة لذلك، تراجعت القروض إلى الودائع بنسبة 3.5% على أساس فصلي إلى 78.9%.

وسجل الدخل التشغيلي نمواً بشكل ملحوظ بنسبة 8.3% على أساس فصلي مدفوعاً بشكل أساسي بزيادة صافي دخل الفائدة للبنوك الإماراتية؛ إذ ارتفع صافي دخل الفائدة بشكل كبير بنسبة 12.2% على أساس فصلي. وقد تم تعويض الزيادة في الدخل التشغيلي بنسبة 8.0% على أساس فصلي من خلال انخفاض في صافي دخل الرسوم والعمولات بنسبة 7.8% على أساس فصلي. ونتيجة لذلك، انخفض إجمالي الدخل من غير الفوائد بشكل هامشي بنسبة 0.1% على أساس فصلي.

الفائدة

توسعت نسبة صافي هامش الفائدة، ليتجاوز عائد الأصول الزيادة في كلفة التمويل. تحسن إجمالي صافي هامش الفائدة بمعدل 18 نقطة أساس فصلي إلى 2.5% مدعوماً بعائد أعلى على الائتمان بنسبة 7.4% على أساس فصلي.

وشهدت معظم البنوك العشرة الكبرى في الإمارات، توسعاً في صافي هامش الفائدة. كما ارتفعت كلفة التمويل بمقدار 66 نقطة أساس على أساس فصلي عند 1.9% في الربع الثالث من عام 2022، حيث زادت مصروفات الفوائد بنسبة 61.1% على أساس فصلي على خلفية ارتفاع معدلات الفائدة.

كفاءة تشغيلية

تحسنت كفاءات الكلفة التشغيلية لأكبر عشرة بنوك في الإمارات للربع الثاني على التوالي؛ إذ شهدت نسبة الكلفة إلى الدخل تحسناً بنسبة 1.0% على أساس فصلي لتصل إلى 30.5%. ويرجع ذلك أساساً إلى زيادة الدخل التشغيلي بنسبة 8.3% على أساس فصلي، والتي تجاوزت نسبة النمو 5.0% في مصاريف التشغيل على أساس فصلي.

وشهدت كلفة المخاطر انخفاضاً حاداً بمعدل 19 نقطة أساس على أساس فصلي، حيث أعلنت البنوك عن مخصصات أعلى بنسبة 27.8% على أساس فصلي للمرة الأولى بعد ستة أرباع متتالية. ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى الزيادة في إجمالي رسوم انخفاض القيمة بنسبة 27.8% على أساس فصلي في الربع الثالث من العام، لتصل إلى 4.1 مليار درهم. وسجلت ستة بنوك من أصل عشرة زيادة في رسوم انخفاض القيمة بعد زيادة كلفة المخاطر.

وارتفع العائد على حقوق الملكية بنسبة 1.3% على أساس فصلي إلى 15.1%، بينما تحسن العائد على الأصول إلى 1.7% خلال الربع الثالث من عام 2022. ويعود ذلك إلى زيادة في مستويات الربحية بنسبة 7.3% على أساس فصلي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mzehy7kp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"