عادي
يصل إلى فوهة «أطلس» في مارس المقبل

المستكشف «راشد» ينطلق 28 نوفمبر الجاري إلى سطح القمر

12:09 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»
أكد مركز محمد بن راشد للفضاء، أن موعد إطلاق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، أول مهمة إماراتية إلى سطح القمر، سيكون خلال 28 نوفمبر، في تمام الساعة 3:46 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، 12:46 مساءً بتوقيت دولة الإمارات، إلا أن التاريخ والتوقيت ما يزالان قابلين للتغيير، تبعاً لأي تغييرات قد تطرأ في حالة الطقس أو أية أحوال أخرى.
يأتي هذا الإعلان بعد تأكيد موقع هبوط المستكشف راشد، في فوهة أطلس، الواقعة عند 47.5 درجة شمالاً و 44.4 درجة شرقاً، على الحافة الخارجية الجنوبية الشرقية لمنطقة ماري فريغوريس أو ما يعرف بـ«بحر البرد»، الواقعة أقصى شمال القمر، التي اختيرت حفاظاً على المرونة أثناء إنجاز عمليات المهمة.

الصورة
موقع هبوط المستكشف راشد

كما اختير موقع الهبوط مع الأخذ في الحسبان لحالات الطوارئ المتعددة، التي يمكن استخدامها اعتماداً على المتغيرات التي تحدث أثناء النقل، حيث يتحلى الموقع بالمواصفات الفنية والأهداف العلمية لمشروع الإمارات لاستكشاف القمر.

الصورة
موقع هبوط المستكشف راشد

والمستكشف راشد، بمجرد هبوطه، سيدرس خصائص التربة على سطح القمر، وصخور وجيولوجيا القمر، وحركة الغبار، والبلازما، والغلاف الكهروضوئي، وتعد جميعها اكتشافات جديدة عن هذه المنطقة من القمر، الأمر الذي يجعل مشروع الإمارات لاستكشاف القمر واحدة من أكثر المهمات الفضائية ترقباً.
وتعد فوهة أطلس، موقعاً لم يسبق لأي من المركبات الفضائية أو حتى المهمات المأهولة السابقة، استكشافه، ما يجعل مشروع الإمارات لاستكشاف القمر واحدة من أهم المهمات المترقبة.
وبالتعاون مع شركاء المهمة «سبيس إكس» و«آي سبيس»، أوضح المركز أن مركبة الإطلاق موجودة في المجمع رقم 40 بقاعدة كيب كانافيرال الفضائية، الولايات المتحدة، وستنقل إلى منصة الإطلاق عند اقتراب تاريخ الإطلاق المحدد.
ووفقًا لـ «آي سبيس»، ستسلك مركبة الهبوط مساراً ذا طاقة منخفضة إلى القمر بدلاً من التوجه مباشرةً، ما يعني أن الهبوط سيستغرق نحو خمسة أشهر بعد الإطلاق، أي أنه سيكون خلال مارس 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxbt6ppk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"