عادي

ترامب يدشن حملته لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024

00:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

دشّن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي شن هجمات شرسة على نزاهة التصويت في الولايات المتحدة منذ هزيمته في انتخابات 2020، في وقت متأخر أول أمس الثلاثاء، حملته لاستعادة الرئاسة في عام 2024، مستهدفاً استباق منافسيه الجمهوريين المحتملين، ما ينذر بحملة صعبة لمعسكر الجمهوريين الذين أضعفتهم الانتخابات الأخيرة وأدت إلى انقسامهم.

إعلان مبكر

وفي إطار سعيه إلى مواجهة جديدة ضد الرئيس الديمقراطي جو بايدن، أصدر ترامب إعلانه في منزله في مارالاغو في فلوريدا بعد أسبوع من انتخابات التجديد النصفي التي فشل فيها الجمهوريون في الفوز بعدد المقاعد التي كانوا يأملونها في الكونغرس.

وفي خطاب استمر لأكثر بقليل من ساعة واحدة وبُث على الهواء مباشرة على التلفزيونات الأمريكية، تحدث ترامب إلى مئات من أنصاره في قاعة مزينة بعدة ثريات عليها عشرات الأعلام الأمريكية. ووسط تصفيق مدوٍّ من النشطاء المجتمعين في قاعة الاستقبال الكبيرة بمقر إقامته الفاخر في ولاية فلوريدا، قال الرئيس السابق البالغ 76 عاماً أمام حشد من أفراد أسرته والمتبرعين: «من أجل جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى، أعلن الليلة ترشيحي لمنصب رئيس الولايات المتحدة».

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قدّم مساعدو ترامب أوراقاً إلى لجنة الانتخابات الاتحادية الأمريكية لتشكيل لجنة تسمى «دونالد جيه. ترامب رئيساً لأمريكا 2024».

نقد بايدن

وابتعد ترامب عن توجيه الإهانات مثلما كان يفعل خلال ظهوره في المناسبات العامة الأخرى، واختار بدلاً من ذلك انتقاد رئاسة بايدن، ومراجعة ما قال إنها إنجازات سياسية خلال فترته في المنصب. وقال: «قبل عامين كنا أمة عظيمة وقريباً سنكون أمة عظيمة مرة أخرى».  وتحدث عن دولة تعيش بسلام وازدهار واحترام على الساحة الدولية.

وأوضح ترامب أنه سيضغط من أجل تطبيق عقوبة الإعدام على تجار المخدرات، ووضع قيود على فترات عمل المشرعين، وإعادة توظيف أعضاء الجيش الذين تم فصلهم لرفضهم الحصول على لقاح كوفيد  19.

وتوقع ترامب أن تعارض الجماعات اليسارية وواشنطن ووسائل الإعلام حملته. وقال: «لكننا لن نخاف وسنثابر وسنسير إلى الأمام». 

وهاجم رئيس الدولة السابق الذي كان يرتدي ربطة عنق حمراء تقليدية، بقسوة، سجل خليفته الديمقراطي جو بايدن. وتحدث بسخط عن بلد غارق في العنف والجريمة، تخنق الأسعار المرتفعة الأسر الأمريكية فيه ويعبر «ملايين» المهاجرين غير الشرعيين حدوده مع المكسيك.

واتهم رجل الأعمال السابق في خطابه، بايدن، بأنه «يجسد إخفاقات اليسار وفساد واشنطن». وقال أيضاً إن الرئيس الديمقراطي «يقودنا إلى حافة حرب نووية»، في إشارة إلى الدعم الأمريكي لأوكرانيا. وأضاف الميلياردير الجمهوري: «في غضون عامين، دمرت إدارة بايدن الاقتصاد الأمريكي». وأضاف: «بالفوز، سنبني أفضل اقتصاد على الإطلاق». وأوضح أن «الشوارع المعبدة بالدماء في مدننا التي كانت ذات يوم عظيمة، هي بؤر للجرائم العنيفة»، وتعهد «باستعادة وتأمين حدود أمريكا».

وقال ترامب لأنصاره: «لن تكون هذه حملتي ستكون حملتنا»، مكرراً رغبته في «تطهير» واشنطن، حسب صيغته في تسمية النخب المكروهة في العاصمة الفيدرالية.

بايدن: خذل أمريكا

وهذا الترشيح الجديد هو الثالث للرجل السبعيني إلى البيت الأبيض. وعندما وصل ترامب إلى السلطة في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 في ما شكّل أكبر مفاجأة سياسية حديثة، لم يكترث بكل العادات خلال فترة رئاسته.  

كما تنذر إعادة ترشيحه بتكرار للانتخابات الرئاسية التي جرت في 2020 خصوصاً بعدما أكد بايدن مؤخراً «نيته» الترشح لولاية ثانية.

ولم يتأخر بايدن في التعليق على ترشح منافسه، وقال بايدن أثناء سفره إلى إندونيسيا، إن «ترامب خذل أمريكا» خلال توليه منصبه.

أصوات مضادة

وأدى أداء المعسكر الجمهوري، ولا سيما من المرشحين المدعومين من ترامب إلى تشويه سمعته كصانع ملوك.

 وتحول جزء من المعسكر المحافظ بالفعل إلى منافس محتمل آخر في السباق إلى البيت الأبيض، ومنهم حاكم فلوريدا رون ديسانتيس. وأكد النجم الجديد لليمين المتشدد البالغ 40 عاماً، وخرج أقوى من انتخابات منتصف الولاية أن معركته «كانت مجرد بداية».

منافسة حادة

ومع وجود مايك بنس نائب الرئيس السابق لترامب ووزير الخارجية السابق مايك بومبيو، وحاكم فرجينيا غلين يونغكين، يبدو أن المعركة لكسب ترشيح الحزب الجمهوري طاحنة.     (أ.ف.ب، رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bp26vrk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"